ندوة في السفارة الهندية لمناسبة يوم الدستور

كجزء من الأنشطة المستمرة للاحتفال بمرور 75 عامًا على استقلال الهند ، نظمت السفارة الهندية في بيروت ندوة بمناسبة يوم الدستور في مقر السفارة يوم 25 نوفمبر بحضور عدد من المحامين وأعضاء المجتمع المدني اللبناني والشتات الهندي. وتمحورت الندوة حول موضوع “الحقوق والواجبات الدستورية”.ومن بين المتحدثين القاضي ميشال طرزي ، عضو في المجلس الدستوري اللبناني ، و القاضية الدكتورة مايا كرم ، والخبيرة الدستورية الدكتورة زينب ميرزا بالإضافة إلى السفير الهندي الدكتور سهيل أجاز خان.افتتحت الندوة بقراءة ديباجة الدستور الهندي من قبل سانديب غروفر.

 طرزي

تحدث القاضي طرزي في كلمته عن القانون الدستوري وتاريخه ودور القضاء في الدفاع عن الدستور. وأعرب عن أمله في أن يحتفل لبنان ، مثل الهند ، بيوم الدستور.كرم

تحدثت بإسهاب عن تأثير مبادئ غاندي في الدستور الهندي. كما قارنت الأحكام المتعلقة بالحقوق والواجبات في الدستور الهندي واللبناني.

 ميرزا

ابرزت  مساهمة الدكتور بي آر أمبيدكار في صوغ  الدستور الهندي وتحدث عن السمات البارزة المختلفة للدستور الهندي ، بما في ذلك التأثيرات المختلفة على صنع الدستور .

 خان

ألقى  الضوء على السمات المختلفة للدستور الهندي ، وتحدث عن الحقوق الأساسية والواجبات الأساسية والمبادئ التوجيهية لسياسة الدولة. كما تحدث بالتفصيل عن تاريخ وضع الدستور في الهند وأشاد بمساهمة أمبيدكار ، أب الدستور الهندي. وختم السفير خطابه متحدثا عن رئاسة الهند المقبلة لمجموعة العشرين وعن مبادئ “أرض واحدة وعائلة واحدة ومستقبل واحد”.واختتمت الندوة برقصة هندية “بهاراتناتيام” قدمها مدرس الرقص في السفارة ديبيش هوسكيري .

عن mcg

شاهد أيضاً

جلسة حوارية في الـ AUB حول التمكين الاقتصادي للمرأة في القطاع الصناعي في لبنان

أقام مركز المرأة في إدارة الأعمال، في كليّة سليمان العُلَيَّان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *