مؤسسة قطر تناقش سُبل إيصال صوت فلسطين إلى العالم في سلسلة محاضرات المدينة التعليمية

تتناول النسخة الأحدث من سلسلة المحاضرات المدينة التعليمية أوجه المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وموقف وسائل الإعلام العالمية من الاحتلال الاسرائيلي

 مع استمرار صمود الشعب الفلسطيني في وجه ما يتعرض له من عنف وعدوان على يد الاحتلال الاسرائيلي، وبعد الهجمات المتجددة على غزة، تركّز سلسلة محاضرات المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على مناقشة كيفية إيصال صوت الشعب الفلسطيني إلى العالم.

تُعقد أحدث نسخة من سلسلة محاضرات المدينة التعليمية، وهي منصة عالمية للحوار حول القضايا المعاصرة بعنوان: “الصوت الفلسطيني: عن الحقيقة والنضال والحقّ في الحياة”، وذلك يوم الأربعاء الموافق 30 يونيو، حيث ستتطرق هذه النسخة لمناقشة أوجه المعاناة الفلسطينية من منظور نخبة من النشطاء والكتّاب والصحافيين البارزين في الشرق الأوسط.

من ضمن المتحدثين المشاركين في الجلسة النقاشية، والتي ستعقد افتراضيًا عبر الإنترنت، مريم عفيفي، موسيقية وناشطة فلسطينية، انتشرت صورها بشكل واسع وهي تواجه اعتقالها من قبل الاحتلال الاسرائيلي بابتسامة، وذلك خلال عمليات التهجير القسري لسكان حي الشيخ جرّاح في القدس الشرقية المحتلة، لتصبح أيقونة للشجاعة والصمود في وجه العدو؛ إلى جانب مريم البرغوثي، كاتبة وباحثة في رام الله، فلسطين؛ ورندة عبد الفتاح، ناشطة وكاتبة وأكاديمية فلسطينية مصرية ومن المدافعين عن فلسطين ومناهضي التمييز العنصري؛ وجمال الشيّال، مراسل أول في قناة الجزيرة وحاصل على جوائز عالمية، له سجل حافل في الكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان.

يُشارك المتحدثون خلال الجلسة تجاربهم الشخصية من داخل فلسطين في ظل الهجمات والأحداث الأخيرة في حيّ الشيخ جراح. كما ستركز الجلسة على مناقشة قمع حرية التعبير، ومنظور وسائل الإعلام العالمية حول القضية الفلسطينية، وكيف يُمكن أن يُسهم الأفراد حول العالم في تمثيل صوت الفلسطينيين. تدير المناقشة الصحافية والإعلامية غيدا فخري.

يُشكل هذا النقاش النسخة التاسعة من سلسلة محاضرات المدينة التعليمية منذ تحوّلها إلى الصيغة الإلكترونية في العام السابق بسبب تفشي جائحة كوفيد-19. تعكس هذه المنصة التزام مؤسسة قطر بتعزيز ثقافة الحوار من أجل دفع عجلة التغيير الإيجابي، وإيمانها بدور النقاشات البنّاءة في إتاحة وجهات نظر جديدة وإيجاد حلول للتحديات العالمية، وهي مصممة لتمنح الأفراد في قطر وحول العالم الفرصة للتعرّف على آراء الخبراء وقادة الفكر من مختلف المجالات والانخراط معهم في نقاشات مُلهمة وثرية وتبادل الأفكار والخبرات.

منذ إطلاقها افتراضيًا عبر شبكة الانترنت لأول مرّة في أبريل 2020، تابع عشرات آلاف المشاهدين من دولة قطر، والمنطقة، ومختلف أنحاء العالم، سلسلة محاضرات المدينة التعليمية، حيث تم مناقشة العديد من المواضيع المعاصرة كالاستجابة العالمية لكوفيد-19، وتأثيراته على الصحة النفسية، وتطوير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والعنصرية، والتنمية المتجددة، والهوية الوطنية، وكيف يُمكن للأفراد أن يصبحوا صنّاعًا للتغيير الإيجابي.

تُعقد الجلسة النقاشية بعنوان “الصوت الفلسطيني: عن الحقيقة والنضال والحقّ في الحياة” يوم الأربعاء، الموافق 30 يونيو، في تمام الساعة 6-7 مساءً بتوقيت الدوحة، تشمل نقاشًا لمدة 40 دقيقة يليه فقرة للإجابة على أسئلة الجمهور لمدة 20 دقيقة، حيث ستوفر للمشاهدين إمكانية توجيه الأسئلة على المتحدثين. الترجمة الفورية متوفرة فقط عبر منصة مايكروسوفت تيمز باللغة الإنجليزية، العربية، الفرنسية، الإسبانية، والإيطالية، وتبث الفعالية مباشرةً عبر منصات مؤسسة قطر على يوتيوب، وفيسبوك، وتويتر.

للمزيد من المعلومات وللتسجيل، يرجى زيارة www.qf.org.qa/ecss

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.

تأسست مؤسسة قطر في عام 1995، بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءًا من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.

كما أنشأت مؤسسة قطر صرحًا متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تُمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.

للاطلاع على مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني

http://www.qf.org.qa

للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني

pressoffice@qf.org.qa

سلسلة محاضرات المدينة التعليمية

أطلقت مؤسسة قطر سلسلة محاضرات المدينة التعليمية عام 2018 لتكون منصة رائدة للحوار العالمي، إذ تستضيف الخبراء وقادة الفكر لمناقشة أبرز القضايا والاتجاهات في عالمنا المعاصر.

تعكس سلسلة محاضرات المدينة التعليمية التزام مؤسسة قطر بإفساح المجال أمام فرص التبادل المعرفي والحوار المفتوح والمشاركة في المناقشات العالمية حول القضايا المُلحَة، إذ تُرحب بالمتحدثين المحليين والإقليميين والدوليين عبر منصة تفاعلية لمشاركة أفكارهم الخلّاقة ووجهات نظرهم التي تتحدى افتراضات الجمهور وتحث على الانخراط في مناقشات بنّاءة ومحفزة للتفكير.

تتيح سلسلة محاضرات المدينة التعليمية منصة تفاعلية ذات اتجاهين، إذا لا يقتصر تأثيرها على ما يقدمه المتحدثون، بل تسمح للجمهور بتبادل الحوار مع المتحدثين وطرح الأسئلة المباشرة.

للمزيد من المعلومات حول سلسلة محاضرات المدينة التعليمية، وللاطلاع على فعالياتها السابقة والمرتقبة، يرجى زيارة  www.qf.org.qa/ecss

عن mcg

شاهد أيضاً

جلسة حوارية في الـ AUB حول التمكين الاقتصادي للمرأة في القطاع الصناعي في لبنان

أقام مركز المرأة في إدارة الأعمال، في كليّة سليمان العُلَيَّان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *