شراكة لبنانية أوروبية في إختتام برنامج تحسين جودة وسلامة المنتج اللبناني في غرفة طرابلس الكبرى

شهدت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال إقامة حفل إختتام برنامج تحسين جودة وسلامة الأغذية المصنعّة في شمال لبنان UDP-NL وهو جزء من برنامج التنمية المحلية في شمال لبنان الذي يتم تنفيذه من قبل DGFI والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ووزارة الشؤون الإجتماعية وبتمويل مشترك من ألمانيا والإتحاد الأوروبي.

حضر الحفل ممثلو وزارة الشؤون الاجتماعية مستشارة وزير الشؤون الاجتماعية الدكتورة علا بطرس ومستشار رئيس الجمهورية للتعاون الدولي الأستاذ ريمون طربيه والسيدة مارييت ملحم مدير عام وكالة التعاون الالماني في لبنان السيد توماس مولر مدير بنرمج التنمية المحلية في شمال لبنان بيورن زامبريخ ممثلة فريق التعاون لدى السفارة الألمانية في لبنان السيدة لور الشمالي، منسقة برنامج تأمين الدخل وفرص العمل السيدة إيرين دالز، ورؤساء المصالح في الشمال الإقتصاد لمى علم الدين الصناعة جومانة صيادي الزراعة الدكتور إقبال زيادة والاخصائية الزراعية الزراعية في البرنامج السيدة ناي إندراوس والمشاركات في البرنامج.

البداية كانت مع النشيد الوطني اللبناني والنشيد الألماني ونشيد الإتحاد الأوروبي.

ومن ثم كلمة الإفتتاح كانت مع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي الذي رحب فيها بكافة الحاضرين ومتوجهاً بشكره للجهات الدولية الممولة والمنفذة لبرنامج تحسين جودة وسلامة الأغذية المصنعّة في شمال لبنان، لافتا الى أن شركائنا في الإتحاد الأوروبي والبحر المتوسط أصروا بالرغم من الظروف الصعبة التي نمر بها الوقوف الى جانب الشعب اللبناني، فكل الإكبار والتقدير لهم، وقبل أن يكون هناك أوطان فهناك إنسان في هذه المعمورة، ومن هنا وجد الإتحاد الأوروبي وشركائنا في المتوسط أنهم معنيون بالإهتمام بالإنسان إجتماعياً وإقتصاديا.

ويسرنا أن نحتفل في هذا اليوم العظيم بالمشاركات اللواتي تدربن على تطبيقات البرنامج الذي نحتاجه في هذه الظروف الصعبة وأن المرأة هي العنصر الإنساني المحوري لأنها تقوم بالفعل بأدوار متعددة ونحن في الحقيقة من أصحاب الحظوظ لأن لدينا شركاء لديهم العمق الإنساني الذي نتحدى معهم كافة المشاكل التي نواجهها .

ومن تحدث مدير عام وكالة التعاون الالماني في لبنان السيد توماس مولر فأشاد بأهمية الشراكة مع غرفة طرابلس والشمال لافتاً الى أن البرنامج قد تم تنفيذه بنجاح، معرباً عن سروره أن يلقى البرنامج الإحتضان من غرفة الشمال.

أما ممثلة فريق التعاون لدى السفارة الألمانية لور شمالي فقد أعربت عن سرورها بأن نرى بأم العين ما تم تحقيقه من خلال برنامج تحسين جودة وسلامة الاغذية المصنعة وتمنت بان تكون هناك برامج أخرى تعزز فرص التعاون والشراكة وتحقق التنمية المستدامة.

وتحدثت ممثلة وزير الشؤون الإجتماعية الدكتورة بطرس فنوهت بجهود المانحين  لتنفيذ البرنامج الذي يوفر مساحات آمنة للإستقرار لا سيما للمراة ليتوفر لها العيش بسلام وهناك أهمية في الشراكة مع ألمانيا والإتحاد الأوروبي وهي رسالة ناجحة تساعد على  التنمية المستدامة مفتاح السلام والنهوض بالصناعة والزراعة وتحسين المنتجات اللبنانية وفقاً للمعايير العالمية”.

وكانت مداخلات للمشاركات في البرنامج بربارة زغيب ودانية صباغ حيث تناولنا المراحل التي مرت فيها الدورات التدربية والخبرات التي تم إكتسابها خلال تلك الدورات.

وتناول الدكتور خالد العمري مدير مختبرات مراقبة الجودة ومركز “إدراك” مرتكزات البرنامج وأهدافه وإعداد المتدربات اللواتي بلغنا 80 متدربة وكشف الى أن  المعدات التي يتم تقديمها للمستفيدات في قطاعات غذائية مختلفة ستطال العسل وزيت الزيتون وخلافها وأن الغرفة ستقف الى جانب المرأة المنتجة .

وشكر العمري وزير الصناعة جورج بوشكيان والرئيس دبوسي على سعيهما الدؤوب لحيازة الغرفة على “الشهادة الصناعية” التي تساعد المنتج اللبناني على التصدير، وبذلك يكون في غرفة طرابلس شهادة صناعية، وشهادة منشأ، وشهادة مختبر، وتصديق الخارجية، وكلها خدمات  تضعها الغرفة بتصرف المجتمع اللبناني من طرابلس الكبرى.

وتوجه الرئيس دبوسي بشكره الخالص لوزير الصناعة جورج بوشكيان، الوزير المميز، والى رئيسة مصلحة الصناعة في الشمال، التي آمنت بمسيرتنا ووقفت دائماً معنا والى جانبنا، وبمباركته للوطن وللمنتجين اللبنانيين “الشهادة الصناعية” التي هي جواز مرور للمنتجات اللبنانية الى الأسواق الخارجية،  ونحن نعمل دائماً من أجلكم لنشكل معاً قصص نجاح نتجاوز من خلالها كل العواصف المحيطة بنا، ونستثمر الجهود والفرص والظروف المساعدة التي توفرها شراكتنا الحقيقية مع المجتمع الدولي، وفي مقدمتهم الإتحاد الأوروبي وألمانيا والوكالة الألمانية للتعاون الدولي وللسفارة الألمانية ووزارة الشؤون الإجتماعية .

عن mcg

شاهد أيضاً

فساد القطاع الخاص بقلم د.حيّان سليم حيدر

في 15 أيار 2024 كتب الصحافي فؤاد بزي في جريدة “الأخبار” مقالًا بعنوان “فساد القطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *