ما بينَ بينْ”: مهرجان تشاركي في بيروت من تنظيم المجلس الثقافي البريطاني في لبنان

سيشهد مهرجان “ما بينَ بينْ” -IN BETWEEN  من تنظيم المجلس الثقافي البريطاني في لبنان في الفترة ما بين ١٦ و٢٠ تشرين الثاني ٢٠٢٢ أنشطة ثقافية وإبداعية متعددة التخصصات تتمحور حول الاقتصاد الإبداعي والمسائل العالمية. قام الواقع المحلي والعالمي المتغير باستمرار بخلق حالة انتقالية دائمة، حيث التوقعات والحدود غير واضحة. نتيجة لذلك، ظهرت مساحات جديدة – مساحات للإدراك والإبداع – تعكس الفرص الجديدة لإعادة التفكير في كيفية مساهمة الفنون والثقافة في المضي قدمًا. رداً على ذلك، بني المهرجان على ضوء برنامج مدته عام كامل من مبادرات بناء القدرات المهنية في قطاعات الفنون البصرية، وفنون الأداء والرقص، والموسيقى، وصناعة الألعاب الإفتراضية ليشمل المسرح والأدب، ويدعو الجمهور إلى التفكير في الاحتمالات الموجودة في المساحات الواقعة بينهما.

يقدم المهرجان برنامجًا متنوعًا من ٢٣ نشاطاً – بما في ذلك المعارض والعروض المسرحية والراقصة والتركيبات والحفلات الموسيقية والندوات وإطلاق المنشورات وفرص للتشبيك – في ٩ مساحات مختلفة في بيروت، ويتم تحقيقه بالشراكة مع ٢٨ كيانًا ثقافياً. كما سيستضيف المهرجان ١٥ مندوباً من المملكة المتحدة لتطوير العلاقات والمبادرات مع محركي القطاع الثقافي والإبداعي في لبنان.

خلال لقاء مع الصحافيين، أكّد مارك معركش، مدير الفنون لبنان – سوريا، المجلس الثقافي البريطاني أنّ “هذا المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على العمل الذي يقوم به المبدعون في بلدنا بالرغم من دورات الأزمات العديدة التي نمر بها، فالعمل الذي تم تطويره في هذا الما بين بين يبقينا أصحاء ونشطاء وجاهزون للتحدي. إن هذا الحدث يتعلق أيضًا بالصداقة التي نحاول تعميقها بين الجهات الفاعلة الثقافية في لبنان والمملكة المتحدة، محافظين على التبادل والمحادثات ذات المنفعة المتبادلة مع الإيمان القوي بتأثيرها الإيجابي على كلا الجانبين”.

الافتتاح: نهار الأربعاء١٦ تشرين الثاني – الساعة ٥:٠٠ بعد الظهر في مصنع أبرويان

برنامج المهرجان

الأربعاء ١٦ تشرين الثاني

يبدأ المهرجان في مصنع أبرويان بافتتاح معرضين رئيسيين للفنون البصرية – قراءات متعارضة في التسلسل الزمني.Anatomy of a Fall وImagine that Tomorrow سيسلطان الضوء على انطباعات الماضي ورؤى المستقبل من منظور ٢٢ فنانًا بصريًا ناشئًا. على الجانب الآخر من الشارع ، تستضيف+ سينما رويال مسرحيتين: She-Wolves، التي تروي قصص حاكمات إنجلترا المنسيات من خلال عدسة نسوية؛ وLeatherface التي تتعمق في نفسية زوجين بعد وحي صادم. في الوقت نفسه، يتم إطلاق “Beirut Narratives” في تكرار ثانٍ للتركيب، يدعو الجمهور لمشاركة أجزاء من ذكرياتهم وانعكاساتها حول انفجار مرفأ بيروت.

الخميس ١٧ تشرين الثاني

يركز هذا النهار بشكل خاص على الرقص. العرض الأول: Before You Go، مسار رقص اختباري يقدم عروضا مختلفة لأكثر من ٦ راقصين، تنتمي لأنواع رقص مختلفة. يبدأ العرض في الطريق لينتقل مع الجمهور إلى قصر سرسق. العرض الثاني: “المحاق”، أيضاً في قصر سرسق، ٦ راقصات وموسيقيين يدققون في قتل النساء في العصر الحديث من منظور موازٍ لقتل الساحرات في القرنين السادس والسابع عشر. كما سيتم إطلاق كتاب Fetch Your Mother’s Heart لليزا لوكس وهو مجموعة من القصائد حول العنف والنزوح.

الجمعة ١٨ تشرين الثاني

يتناول لقاء All Hands On Deck قطاع الرقص من خلال دعوة المحترفين للمناقشة واتخاذ الإجراءات التي تساعد بتنمية القطاع. في ستايشن، يتم إطلاق مجلة AMBIT 248 التي تطرح فكرة الحرب من خلال تفسيرات فنية جديدة. يتخلل الحدث معرضًا لمساهمات الفنانين في المجلة ويختتم بأداء شعر. بعد ذلك، سيسلط حفل إطلاق SHURUQ الضوء على مشهد موسيقي جديد من لبنان بثلاثة عروض.

السبت ١٩ تشرين الثاني

سيعقد حدث احترافي للتعارف السريع (فرصة للتواصل) لبدء تبادلات مثمرة بين الفنانين الناشئين وأكثر من ٢٥ محترفًا لبنانيًا وبريطانيًا. تستمر المحادثات بشكل غير رسمي خلال الكشف عن FIELDS OF POWER، وهي جدارية تعاونية حول الوعي البيئي وتمكين المرأة، والتي تجري أيضًا في Beirut Digital District. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم افتتاح التركيب الرقمي Nine Earths؛ هذا التركيب يستكشف العلاقة بين الأحداث اليومية والاستخدام البشري المفرط لموارد الأرض. في وقت مبكر من المساء، يتم إطلاق عمل فكاهي جديد لـ Art of Boo بعنوان The Philosopher بمعرض وحديث في مركز جريدة السفير. بعد ذلك، تأخذ مسرحية “فطائر ببندورة” لهبة نجم الجمهور على طريق اكتشاف الحياة والحب والسمية والموت من خلال عرض تشاركي. في الليل، سيستكشف Echo in the Dark نماذج جديدة من التعايش البيئي في عمل فني منسوج من الموسيقى والأداء التشاركي، سيفسح المجال لإقامة حفلة فيB 018.

الأحد ٢٠ تشرين الثاني

يبدأ النهار بجولة لاستكشاف فن الشارع بين الحمرا وعاليه. خلال فترة ما بعد الظهر، ستعرض “إلعب” مجموعة مختارة من الألعاب الإلكترونية اللبنانية، وستناقش القطاع من التصميم إلى التطوير. في المساء، تصور مسرحية Fled ممثلين يرثان دون وعي أدوار شخصيتهما ؛ العمل يبني على المساحة المألوفة الآن بين الرغبة في المغادرة والمغادرة فعلياً. بعد خمسة أيام من الاستكشاف الفني، يختتم المهرجان بإصدار خاص من مسرحية “فرحة”؛ سيدعو الجمهور إلى زيارة شقق مختلفة في مبنى من ثلاثينيات القرن العشرين في برج حمود، وإلقاء نظرة خاطفة على الحياة الحميمة لسكانها، ومشاهدة الاستعدادات لحفل زفاف في الفناء – رمز المجتمع، والتجارب المشتركة والبهجة.

مهرجان “ما بينَ بين” يتحقق مع:

شركاء ببناء البرنامج

Yaraqa

Station Beirut

Art of Change

Neighbourhood

Haven for Artists

LebGameDev – The Gaming Academy – Arabic Games

MYM Agenda

شريك التواصل والعلاقات العامة

MIRROS Communications

شركاء الإعلام

Agenda Culturel

Lebtivity

شركاء بإنتاج المشاريع

Abroyan Factory / Union Marks

Cinema Royal

Dongola Limited Editions

Ambit Magazine

Beirut Digital District

Open/Close Dundee

D-Fuse

Al Sarab Dance Company

Hammana Artist House

Lakes International Comic Art Festival

B018

Sursock Palace

Hospitalfield

Assafir

​​الشريك التقني

Zico House

الداعمون

IBH Brokers

Tinol

Latourba

***

#INBETWEENfestival

#BritishCouncilLebanon

#LebanonUKExchange

www.britishcouncil.org.lb

فيسبوك: @BritishCouncilLebanon

انستغرام: @britishcouncillb

تويتر: @lbBritish

[www.britishcouncil.org.lb]Website

Facebook

Instagram

Twitter

عن mcg

شاهد أيضاً

نادين شماس تُطلق كتابها “المسرح لكم” في جولة عالمية 

 نقر الصورة لتكبيرها وقّعت الكاتبة والفنانة نادين شماس كتابها “المسرح لكم” الذي حصدِ نجاحاً باهراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *