مؤتمر “سبل بناء لبنان أفضل” الافتراضي في 30 يونيو (حزيران)الحالي

تنظّم مجموعة “الاقتصاد والأعمال” و”المجلس الأطلنتي” (The Atlantic Council) و”مركز ويلسون”(Wilson Center) في الولايات المتحدة و”المعهد الإيطالي لدراسة السياسات الدولية” (ISPI) وبمشاركة شخصيات دولية ذات خبرة بالوضع اللبناني والشرق الأوسط مؤتمر “سبل بناء لبنان أفضل” الافتراضي في 30 حزيران/يونيو الحالي، بمشاركة شخصيات مرموقة من دول متعدّدة بينها مسؤولون حكوميون سابقون، وخبراء اقتصاديون، وقياديون في الشركات، وممثّلون عن المجتمع المدني.

وسيتناول المؤتمر الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان على أن يُصدر في نهاية أعماله تقارير شاملة تتضمّن حلولاً وإصلاحات مقترحة لمواجهة هذه الازمة. وتم إعداد هذه التقارير بعد ورش عمل شارك فيها أكثر من 150 خبيراً من لبنان وبلدان أخرى تمحورت مناقشاتها على الإصلاح الاقتصادي والمالي والمصرفي، وعلى دور المجتمع الدولي في مساعدة لبنان على مواجهة الازمة، وعلى دور ريادة الأعمال والمرأة والمغتربين في صناعة مستقبل جديد للبلد.

ويهدف المؤتمر إلى اقتراح حلول تتضمّن حزمة إجراءات عاجلة لوقف الانهيار وكسب الوقت لبناء الإجماع المطلوب لتطبيق إصلاحات واسعة للأزمة المستعصية الحالية.

ديفيد هايل

المتحدث الرئيسي في المؤتمر سيكون النائب السابق لمستشار الأمن القومي الأميركي ديفيد هايل الذي قام بزيارات عديدة إلى لبنان خلال الفترة الماضية في معرض استكشاف الحلول للأزمة، كما ستتولى إدارة المناقشات وأسئلة الجمهور الصحفية الأميركية المعروفة هَدلي غامبل، كبيرة المراسلين في تلفزيون “CNBC” الأميركي.

جفري

يفتتح أعمال المؤتمر رئيس برنامج الشرق الأوسط في “مركز ويلسون للدراسات” السفير جيمس جفري الذي تولى أدواراً بارزة في السياسة الأميركية في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، منها منصب سفير الولايات المتحدة في العراق وفي تركيا، ويفتتح مناقشات المؤتمر الرئيس التنفيذي لـ”المعهد الإيطالي لدراسة السياسات الدولية” د. جان بييرو ماسولو.

تران وغياض وخورما

ومن المقرر أن يستعرض المؤتمر تقارير تولت إعدادها ثلاث شخصيات بحثية مرموقة هي كل من الزميل في مركز دراسات “المجلس الأطلنطي”  المدير التنفيذي السابق لـ”المعهد الدولي للتمويل” (IIF) الواسع النفوذ هانغ تران، والبروفسور في جامعة “هارفرد” والاقتصادي السابق في “صندوق النقد الدولي” راند غياض، ومديرة برنامج الشرق الأوسط في “مركز ويلسون للدراسات” مريسا خورما.

خان

وستعقد جلسة مخصصة لمناقشة التقارير برئاسة الاقتصادي محسن خان أحد كبار الزملاء في “المجلس الأطلنطي للدراسات” والذي تولى سابقاً منصب رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “صندوق النقد الدولي”.

اقتراحات

وسيختتم المؤتمر بإطلاق التقارير والخروج بجملة من الاقتراحات لمواجهة الازمة ووقف الانهيار الحاصل  في لبنان.

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم السبت 20 نيسان 2024

  / في “النهار”: “لا هدنة ووقف نار في غزة… ومع لبنان… فرنسا لميقاتي: دعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *