لبنان يتلقى شحنة جديدة من لقاح “أسترازينيكا” عبر منظومة “كوفاكس”

  تلقى لبنان اليوم شحنة جديدة تضم 129,600 جرعة من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لكوفيد-19 عبر مبادرة “كوفاكس” العالمية.

وتعمل مبادرة “كوفاكس” العالمية التي يقودها “الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة” و”التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع” و”منظمة الصحة العالمية”، بالتعاون مع الهيئات الحكومية ومصنعي اللقاحات على ضمان توفر اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، للدول ذات الدخل المرتفع والمنخفض على حد سواء.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور حمد حسن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية: “نتعاون عن كثب مع شركائنا المحليين والدوليين لضمان طرح اللقاحات الآمنة والفعالة في مختلف أنحاء  لبنان بأقصى سرعة ممكنة. وقد أظهرت دراسات حديثة فاعلية لقاح أسترازينيكا ضد متحور دلتا الجديد، والذي نشك في أنه المحرك الرئيسي لموجة العدوى الجديدة في لبنان. ولاشك أن الشحنة الجديدة من اللقاح وصلت في الوقت المناسب بالتزامن مع استمرارنا بتعزيز جهودنا لتطعيم أكبر عدد ممكن من السكان لتمكينهم من اكتساب المناعة، وبالتالي المساهمة في تقليص عدد الإصابات والسيطرة على الجائحة “.

من جانبها قالت أغنار أبو جوده، المدير التجاري لشركة “أسترازينيكا” في لبنان: “بذلت وزارة الصحة اللبنانية والسلطات المحلية المعنية جهوداً حثيثة لضمان توفير لقاحات كوفيد-19 بكل أمان وسرعة. وسنواصل بدورنا في شركة ’أسترازينيكا‘ تقديم الدعم لبرنامج التطعيم في لبنان لمكافحة تفشي الجائحة وتمكين الشعب اللبناني من العودة لحياته الطبيعية“.

وبدوره، قال رامي اسكندر، رئيس شركة أسترازينيكا بمنطقة الشرق الأدنى والمغرب العربي: “تؤكد ’استرازينيكا‘ على التزامها الراسخ بالتوزيع العادل للقاح وعلى أوسع نطاق ممكن في مختلف أنحاء العالم، ودون أية أرباح خلال الجائحة. وبالنيابة عن الشركة، أتوجه بجزيل الشكر إلى شركائنا ضمن مبادرة ’كوفاكس‘ ونثمن دعمهم الكبير الذي ساهم بتحويل جهودنا إلى إنجازات ملموسة. ولاشك أن إنجازنا اليوم يقدم دليلاً جلياً على أهمية التعاون بين الحكومة والقطاع الدوائي والطبي والشركاء الآخرين لمكافحة تفشي الجائحة والعودة للحياة الطبيعية“.

يشار إلى أن لقاح “أسترازينيكا” المضاد لكوفيد-19 ساهم في إنقاذ عشرات آلاف الأرواح وحال دون دخول الآلاف إلى المستشفيات منذ بداية العام الجاري. وحتى تاريخه، تم تقديم حوالي 700 مليون جرعة من لقاح ’أسترازينيكا‘ المضاد لكوفيد-19 لتزويد نحو 170 بلداً حول العالم، ويشكل ذلك نسبة 90% من اللقاحات المقدمة عبر مبادرة ’كوفاكس‘ حتى اليوم، وسيتم توفير أكثر من 80 مليون جرعة إضافية لتزويد نحو 127 دولة.

عن mcg

شاهد أيضاً

ماذا سيحدث في 18 نيسان في الفوروم ؟

للمرة الأولى في لبنان : منتدى جامع للجمال والصحّة الجسدية والنفسية   Beauty and Wellbeing forum   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *