طاولة نقاش عن المسؤولية الاجتماعية للشركات في LAU

جمعت طاولة حوار مستديرة نظمتها كلية عدنان القصار لادارة الاعمال (AKSOB) في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU اكاديميين، استشاريين، مدراء اعمال تنفيذيين واساتذة وطلاباً وطالبات بهدف مناقشة مبادرات الاستدامة والتنمية في لبنان والمنطقة، إضافة الى فرص الاستثمار وآفاق التعاون مستقبلاً.

واعتبر عميد الكلية الدكتور وسيم شاهين ان الطاولة المستديرة تأكيد على إيمان الجامعة الراسخ بالمسؤولية الاجتماعية للشركات ومدى اهميتها في تنشئة القادة او مدراء الاعمال على حس المسؤولية. وذلك انسجاماً من جامعة LAU مع التزامها  بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs)، وبناء علاقات تعاون قوية مع اللاعبين الرئيسيين في الصناعة وصولاً الى المساعدة في تحقيق تلك الأهداف. وتطرقت رئيسة قسم التسويق والأستاذة المشاركة في الكلية الدكتورة مايا فرح إلى كيفية دمج الشركات لأنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات في خطط العمل التشغيلية والاستراتيجية. ورأت فرح: “أنه وفي حين أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتفاعل بشكل أسرع من المتوقع مع مشاريع المسؤولية الاجتماعية للشركات إلا ان هذا الوضع لا ينطبق على لبنان حيث لا تزال هذه الامور غير معتمدة في شكل كامل ولسؤ الحظ”.

وحضر الطاولة  المستديرة ممثلون عن شركة “أسباير” ومقرها مصر وشركة “بلو غرين” للاستشارات ومقرها دبي ، الذين قدموا شرحاً عن كيفية قيام مؤسساتهم بتعزيز أفكار الاستدامة والتنمية. وأوضح الرئيس التنفيذي لـ “محمية الارز” الناشط البيئي زياد أبي شاكر كيف أعادوا إحياء حرفة نفخ الزجاج لخفض كميات النفايات وتمكين الحرفيين وبناء حلول مستدامة لمعالجة أزمة النفايات في البلاد. وتحدثت مديرة المسؤولية الاجتماعية للشركات في “مجموعة فتال” غيداء إبراهيم عن المبادرات المتعددة التي تقوم بها الشركة بهدف بناء الوعي وتثقيف الشباب وتمكين الناس من اعتماد حلول مستدامة. وكانت كلمة  لمديرة شؤون الشراكة والمشاركة في شركة “L’Oréal ” سميرة فرنجية عما تقوم به شركتها بهدف تمكين المجتمعات المختلفة بطرق فريدة من خلال ربط الجمال بالاستدامة والمسؤولية الاجتماعية. وقالت ان الشركة المتعددة الجنسيات ساهمت وفي جميع أنحاء العالم في خفض إنبعاثات الكربون بنسبة 48 في المئة من خلال اعتماد خطط مناسبة في شركات الشحن والشحنات الخاصة بهم.

وسلط العديد من موظفي جامعة LAU وأعضاء هيئة التدريس والطلاب  والطالبات الضوء على الجهود المختلفة التي تبذلها الجامعة لا سيما من خلال المبادرات المتواصلة في الحرم الجامعي بواسطة الأندية الطلابية. كما عرض مساعد الرئيس للمشاريع الخاصة سعد الزين لمختلف الانشطة الصحية المجتمعية التي تصدت لها المراكز الطبية في الجامعة اللبنانية الأميركية LAUMC والتي اشتملت على اجراء اختبارات PCR وحملات تطعيم واسعة النطاق وعلى امتداد الاراضي اللبنانية، اضافة الى الدور الكبير الذي قامت وتقوم به العيادات الطبية المتنقلة للمراكز الطبية الجامعية التابعة للـ LAU. وتحدثت الاستاذة المشاركة الدكتورة غريس داغر عن الدور الذي تقوم به كلية عدنان القصار لادارة الاعمال من خلال برامجها الاكاديمية وتلك الاخرى. ورأت الاستاذة المساعدة الدكتورة دنيا حراجلي “ان المسؤولية الاجتماعية الالزامية مدرجة في المناهج الاكاديمية في الجامعة اللبنانية الاميركية من خلال فصل عن الالتزام المدني بهدف المساعدة في بناء مستقبل افضل للبنان”.

عن mcg

شاهد أيضاً

MontyPay تحدِث ثورة في قطاع الأغذية والمشروبات: 

إطلاق حلولٍ مبتكرة في معرض هوريكا   سجلت MontyPay، الشركة العالمية المزوِّدة لخدمات الدفع، مشاركة لافتة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *