صحافة اليوم الصارة في بيروت هذا الصباح 10 كانون الثاني 2023

ماذا في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الثلاثاء 10  كانون  الثاني 2023

<><><><> 

 

*”الديار“:

اللقاء «الرباعي» في باريس يترنح بغياب الحماسة السعوديّة وأولويّات واشنطن! وإصرار ميقاتي بدعم من بري لعقد جلسة حكوميّة… وحزب الله يُحاول إيجاد المخارج والتيار» يُلوّح بورقة التسمية رئاسياً اليوم… تأجيل التحقيقات الأوروبيّة أسبوعاً … الستاتيكو” الرئاسي مستمرّ مع العام الجديد بتباعد المواقف..بكركي تنأى بنفسها عن لعبة الأسماء.. والراعي لن يُقدّم لائحة مرشحين… ميقاتي كان يعتزم الدعوة اليوم لعقد جلسة مجلس الوزراء الخميس..وحزب الله يُبلغه: “طوّل بالك علينا ولنبحث بفتوى بلا وجعة راس“!..و”الوطني الحرّ” لن يغامر “بطلقة هواء عبثيّة “!… سيناريو رئاسي يتحضّر اليوم في كواليس اجتماع «لبنان القويّ» للجلسة 11 والمعارضة تتجه لاستبدال مُرشحها بآخر وسطي قادر على تحصيل نسبة مقبولة…. هل تزيد دعوة ميقاتي الى عقد جلسة ثانية لمجلس الوزراء الشرخ بين مُكوّناتها؟!!وسلفة الكهرباء تُحلّ بتحرير «الموافقة الإستثنائيّة» أو بتواقيع 24 وزيراً في الحكومة…. لماذا يُصرّ لبنان على أن يكون آخر الواصلين الى دمشق؟..مُسلّحو إدلب الى أين؟ وماذا لو قرّر بعضهم اللجوء الى الشمال؟

<><><>< 

 

النهار“:

إنجاز الإجراءات للاستجوابات الأوروبية على مراحل.. عويدات عن الوفد القضائيّ الأوروبيّ: سيعود أكثر من مرّة الى لبنان وألمانيا طلبت التحقيق مع سلامة ..الوفد القضائيّ الأوروبيّ  بدأ بالوصول الى لبنان على أن تبدأ التحقيقات يوم الإثنين المقبل في 16 كانون الثاني في قصر العدل،اذ تُعقد جلستا استماع. وتتواصل جلسات الاستماع لتُعقد ثلاث يوميّاً في 17 و18 و19 و20 حتّى تنتهي المرحلة الأولى، ويغادر الوفد ليعود مرّة أخرى الى لبنان في إطار متابعة تحقيقاته…..”الاستحقاقات الكبرى” تنزلق الى مزيد من التعقيدات والمراوحة والغموض وهو تاليا ما يفسر التراجع اللافت لدى المراجع الرسمية والسياسية حيال كل محطة جديدة من محطات الاستحقاق الرئاسي او المأزق الحكومي….ميقاتي :ما يتم تداوله في بعص وسائل الاعلام عن تدخل مزعوم في ملفات قضائية هو مختلق ولا أساس له…….لا ميثاقية خارج الدستورالسنيورة للنهار: للبطريرك دورٌ كبير في إعادة إحياء الخطاب الوطني… التلفزيون السعودي: لا قيود على أعداد الحجيج هذا العام.

<><><>< 

 

*” الاخبار“:

‫التحقيقات الأوروبية: سلامة يريد ضمانات بعدم توقيفه.. لقاء باريس غير مؤكد: الرياض تعطّل المساعي الفرنسية – القطرية… «المملكة العربية السعودية ليست في وارد البحث في أي تسوية وليست معنية بالمواصفات التي تُطرح حالياً، وأن دفتر شروطها عبّرت عنه في ورقة المبادرة الخليجية التي حملها وزير الخارجية الكويتي أحمد الناصر الصباح إلى بيروت قبل عام، والمواصفات التي حددها البيان السعودي – الفرنسي – الأميركي المشترك الذي صدرَ في أيلول الماضي» الفرنسيون أبلغوا حزب الله أنه لن يصار إلى طرح مرشح رئاسي مستفز…. بو صعب للمصارف: «لا تهوّلوا علينا… الودائع ما طارت» ولفت إلى أنّ «جلسة واحدة أُخرى تفصلنا عن إقرار قانون «الكابيتال كونترول»، موضحاً أنّ «القانون الذي نبحثه يأخذ حقوق المودعين بعين الاعتبار وضمن المنطق…. بعد اعتراض المعلمين الحلبي يسحب اقتراح الـ«خمس دولارات»

<><><>< 

 

“اللواء”:

جلسات الرئاسة تدخل متاهة الضغوط بين الداخل والخارج….ميقاتي يربط السلفة بالجلسة وبلبلة المركزي تُلهب الأسعار والعام الدراسي في مهب الدولار….مفتي طرابلس إمام: حفظ الأمن في طرابلس يجب أن يكون في أعلى سلم الأولويات…تحقبقات الفساد في الواجهة بين القضاء اللبناني والأوروبي…أجندة حزب الله تتبدّل والتيار العوني ينفصل رئاسياً.. وبلبلة جديدة في السوق السوداء… مساعي «لبننة الاستحقاق الرئاسي» بلا نتيجة حتى الآن.. خلاف القوى المسيحية المُعرقل الأكبر لانتخاب الرئيس…. من المعجزة إلى الكارثة.. لا إصلاح بلا أنظمة مصرفية وقضائية تُحاكم المجرمين وتحرِّر الأموال المسجونة!

<><><><> 

 

*”الجمهورية”:

التعطيل يعز ز المخاوف على المصير.. لبنان معطل رئاسيا ومتوتر سياسيا  ومهدد صحيا ومربك حكوميا والعين على باريس… مبادرات بالجملة »تســــــعر« اللهيب تحت »طبخة بحص« ….بين ما هو معلن من مبادرات وما جرى في الكواليس يثير القلق والشفقة والسخرية لانها لم تنتج أي مشهد جديد…. إستنفار فرنسا الحالي سببه اقتناع إدارتها بأن الدولة في  لبنان تقترب فعلا من تصنيف الدولة الفاشلة… مرجع سياسي لـ«الجمهورية:أي حراك خارجي تجاه لبنان،لا يمكن ان يكتب له النجاح طالما  ان ارادة التوافق الداخلي غير متوفرة… مسؤول مالي دولي:الى الان لم نستطع ان نفهم لماذا بعطل القادة في لبنان كل ما من شأنه ان يساعد بلدهم في تجاوز ازمته وكأنهم غير لبنانيين؟!… مسؤول مالي دولي رسم صورة اكثر من مخيفة لمستقبل الوضع في لبنان«. مصادر سياسية لـ«الجمهورية«:انتخاب رئيس يتم بجلوس االطراف على طاولة التفاهم والتوافق، وليس عبر طروحات أحادية الجانب من قبل اطراف تقف على خصومة تامة مع الجميع..ميقاتي: لا أتدخل في عمل السلطة القضائية… وألتزم باحكام القضاء..وزير الدفاع: لا انفلات للوضع الامني في ظل قبضة الجيش الصارمة….”وسام المغترب” لـ6 مغتربين لبنانيين… بوحبيب: طاقات مبدعة!

><><><> 

 

*”في”الانباء“:

خواجة : الرئيس بري قام بمسعيَيْن بعد الشغور الرئاسي، إلّا أنّ مساعيه إصطدمت بالرفض من قبل كتلتَي “التيار الوطني الحرّ” و”القوات اللبنانيّة”، لذا يستبعد خواجة أن “يدعو برّي إلى مسعى حواري جديد  ورأى برّي أنه لا بد من الحوار والتفاهم، لأن هذه الصيغة الوحيدة التي تتيح لنا إنتخاب رئيس للجمهورية”، وفق ما يشير خواجة. المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فروتيسكا :هناك حاجة إلى بذل جهود مكرسة لتوجيه لبنان نحو التعافي وانتخاب رئيس جديد وعمل مؤسسات الدولة بكامل فعاليتها أمرين أساسيين في هذا الصدد…اللجان النيابية تابعت درس “الكابيتال كونترول”.. بو صعب: نتوّقع اقراره في الجلسة المقبلة…. المرتضى التقى وفداً من الجالية اللبنانية في الكونغو…..الجيش: زورق معاد خرق المياه الاقليمية قبالة رأس الناقورة

><><>< 

 

“البناء”:

البرازيل تستعيد قصورها الرسمية من جماعة الانقلاب… وواشنطن تؤيد الشرعية الدستورية/ مصادر روسية: التحوّلات في الميدان لصالح روسيا… والإمداد الغربي لأوكرانيا معنويات / بري وميقاتي للتريث في الدعوة لجلستين نيابية وحكومية… لإنضاج التشاور طلباً للتوافق

/><><><

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الجمعة 26 نيسان 2024

  الاخبار تهديدات غربية لميقاتي: افصلوا المسارين والمقاومة أكّدت أن حملة التهويل لن تغيّر شيئاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *