المنتشر:صحافة اليوم الاحد 8آذار 2020

المنتشر:صحافة اليوم الاحد 8آذار 2020

المستقبل: تشكيل مجموعة تضم ممثلين لدائني لبنان قريبا ومعظم حاملي السندات اللبنانية يتفهمون أن البلد في موقف صعب… دياب يُعلن عدم دفع الـ”يوروبوندز” ويقول سنعيد هيكلة الدين…… جمعية المصارف” على استعداد للتحدث مع الدائنين بشأن إعادة الهيكلة…..المجلس الشرعي: استعادة الدولة ثقة الشعب المدخل لاعادة الأمور الى نصابها……تجنباً لتفشي “كورونا”.. قبلان للحد من التجمعات في الأماكن الدينية…. مستشفى الحريري: إرتفاع عدد المصابين بـ”كورونا” الى 28 و 15 في الحجر الصحي

الجمهورية: الشارع يغلي بعد كلمة دياب …لبنان لن يدفع…إلى إعادة هيكلة الدين دُر!… سليم عون: هذا هو السبيل لإنقاذ لبنان…سامي الجميل: كل ما سمعناه هو اعلان افلاس الدولة….وهاب: حسان دياب صادق وشفاف ولا يبيع وعودا.. مجموعة الدائنين ستجتمع قريبا…وتفهم للموقف الصعب في لبنان..تعيين شركة “هوليهان لوكي” مستشارا ماليا لجمعية مصارف لبنان مع سعي الدولة لإعادة هيكلة الدين… رئاسة الحكومة: ما لا يصدر عن رئاسة الحكومة أو الوزير المعني لا يعدو كونه توصيات

النهار: أن مجلس الوزراء سيعقد جلستين الأسبوع الطالع سيتم تحديد موعدهما بالتشاوربين الرئيسين عون ودياب، وسيتم فيهما استكمال البحث في الشأن المالي. كما أشارت إلى أن اجتماعاً سيعقد الثلثاء المقبل بين مدعي عام التمييز وجمعية المصارف لاتخاذ إجراءات من شأنها تسهيل حياة اللبنانيين……وسألت اي تبعات للقرار غير المسبوق بتعليق سداد الديون؟…. هل تُحجز أموال الدولة اللبنانية بسبب عدم دفع سندات الأوروبوندز؟…. اي تبعات للقرار غير المسبوق بتعليق سداد الديون؟… هل سيكفي الدول والجهات الدائنة للبنان ان يعلن رئيس الحكومة عناوين مكررة لخطة اصلاحية قرن إعلانها بقرار تعليق سداد الدين لكي تفتح امام حكومته أبواب الاستجابة لدعم لبنان وعدم الاقدام على خطوات قانونية من شأنها تعريضه لاجراءات سلبية اكثر مما يتصور اهل الحكم ؟….وقالت ان القرار فتح الباب واسعا امام محاذير التخلف عن السداد خصوصا ان الحكومة أعطت الانطباع المسبق على اتجاهها الى هذه الخطوة من دون وسيط دولي اساسي وضروري كان يمكن ان يساعد لبنان ويوفر له التغطية تجاه الدائنين الدوليين وهو صندوق النقد الدولي.

الديار: هل تبدأ الثورة بسبب ارتفاع الأسعار وفقدان السيولة….الفرصة الأخيرة للبنان بعد «تعليق سداد اليوروبوند» رغم تفهم المجتمع الدولي….السوق السوداء للدولار تنتعش ومصرف لبنان سيعمل على تجميد الأوضاع…..خطاب هام لرئيس الحكومة يخاطب فيه وجدان الشعب اللبناني…. إرتياح في صفوف «الثنائي الشيعي» والاكثرية: نحن على السكة الصحيحة كلام دياب ينقلنا الى مرحلة جديدة: العبرة في التنفيذ ولا ضرائب بتاتاً…وقالت:ان المجتمع الدولي سيعطي فرصة للبنان مرة واحدة ولن يقبل تكرار عدم التزام لبنان بعدم دفع فوائده وديونه فإذا أخطأت الحكومة وتساهلت ولم تأخذ الأمور بجدية فالفرصة الدولية للبنان ستضيع وسيدخل لبنان بالإفلاس وعندها يكون السقوط الكبير لكل شيء وخاصة للطبقة السياسية الفاسدة بنسبة 90%. فالامور ليست وردية ولكن لنصل الى بر الامان علينا ان نمشي بشكل مستقيم ومن دون ان نعرج او نختبىء خلف اصابعنا. نحن في مأزق خطير ولكن السقوط ليس حتمياً واليوم دخلنا مرحلة جديدة وسنواجه من خلال هذه الاجراءات حتى النهاية مهما كان الثمن.

الشرق الاوسط: الحكومة اللبنانية تقرر الامتناع عن سداد ديونها….. عون وبري ينفيان علاقتهما بقرار حجز أصول المصارف.. تغيير أغلب المدعين العامين في التشكيلات القضائية في لبنان عون متحفظ عن استبعاد قضاة مقربين منه….. قضاة محكمة الحريري بدأوا صياغة الحكم النهائي…المتحدثة باسمها أكدت لـلشرق الأوسط» أن المداولات تجري في سرية تامة…. السعودية تغلق منافذها البرية مع الإمارات والكويت والبحرين بسبب «كورونا»وتدعو العائدين من 4 دول لعزل أنفسهم منزلياً أسبوعين…..مصافحة بـالكوع بين وزراء الصحة الأوروبيين خشية «كورونا»…وفاة نائبة إيرانية جراء إصابتها بالفيروس…إصابات «كورونا» تتجاوز 100 ألف… و3500 وفاة… طوارئ في نيويورك جراء إصابات جديدة بـ«كورونا»

وتوقعت الصحف نقلا عن دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الجو اليوم الأحد: قليل الغيوم مع ارتفاع بدرجات الحرارة بخاصة على الجبال والداخل. والحرارة المتوقعة على الساحل . فوق الجبال 21 . في الداخل 24 والرياح: جنوبية غربية نهارا، شمالية الى شمالية شرقية ليلا، سرعتها بين 10 و 25 كلم/س.  والرطوبة النسبية على الساحل: بين 65 و85%.

عن mcg

شاهد أيضاً

رصسف صحافة اليوم الجمعة 19 نيسان 2024

الديار: لا جديد عند حزب الله رئاسياً… باسيل يطلب ضمانات خطية… وفرنجية لن ينسحب… مسيّرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *