المديرة العامة لليونسكو اليوم في بيروت

تصل الى بيروت اليوم  المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، وسوف تلتقي على مدار يومين الناس الذين تضرروا من الانفجارين اللذين ضربا أركان المدينة في 4 آب/أغسطس، وسوف تزور أيضاً مدارس بيروت ومبانيها التراثية التي تكبّدت أضراراً جسيمة إثر الانفجارين.

وفي سياق الاستجابة التي تقدّمها الأمم المتحدة لهذه الأحداث، أُنيطت بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) مسؤولية تنسيق الاستجابة الدولية في مضمار التعليم. وسوف تلتقي المديرة العامة ثلّة من المسؤولين والممثلين عن المجتمع المدني من أجل تقييم الوضع، وصقل الأعمال التي ستضطلع بها اليونسكو تضامناً مع الشعب اللبناني في سعيهم لإعادة إعمار عاصمتهم.

وفي هذا السياق، قالت المديرة العامة: “يستطيع الشعب اللبناني التعويل على الدعم الذي تقدّمه اليونسكو عن طريق تعبئة كافة الجهات الفاعلة والمساعدة في صون الغنى الكامن في الحياة الثقافية والتراث في بيروت. وسأكفل أن يتبوّأ التعليم والثقافة مكانةً مركزيةً في خضم جهود إعادة الإعمار، وأن تولى الفئات الأشد ضعفاً اهتماماً خاصاً. ويجب أن يكون التعليم والتراث والثقافة الأساس الذي تستند إليه جهود إعادة الإعمار.”

تُظهر آخر التقييمات التي أُجريت أنّ الانفجار ألحق أضراراً بقرابة 160 مدرسة رسميّة وخاصة في بيروت وضواحيها، الأمر الذي سلب أكثر من 85 ألف طالب لبناني وغير لبناني الحقّ في التعليم. ونظراً لأن إعادة تأهيل المدارس تمثّل شرطاً ضرورياً لضمان الانتفاع بالتعليم الابتدائي والثانوي، فقد كُلّفت اليونسكو بقيادة الجهود التي يبذلها الشركاء والجهات المانحة لإعادة تأهيل المدارس، والحرص على عدم توقّف التعليم قط.

وعلاوة على ذلك، تأثّر 8000 مبنى على الأقل في بيروت بالانفجارين، ولا سيما في منطقتي الجُمّيزة ومار ميخائيل المركزيتَين، ويشمل هذا العدد زهاء 640 مبنى تراثي، من بينها 60 مهدّدة بالانهيار. وسوف تتصدر اليونسكو التعبئة الدولية الرامية إلى إنعاش معالم الثقافة والتراث في بيروت وإعادة إعمارها، وذلك استناداً إلى تقييم الاحتياجات التقنية للبنان وخطة العمل الدولية للثقافة في بيروت، وذلك بمعية شركائها كافة في لبنان والخارج.

سوف تعقد المديرة العامة لليونسكو مؤتمراً صحفياً يوم الخميس الموافق 27 آب/أغسطس في تمام الساعة الخامسة مساءً في قصر سرسق

عن mcg

شاهد أيضاً

رصسف صحافة اليوم الجمعة 19 نيسان 2024

الديار: لا جديد عند حزب الله رئاسياً… باسيل يطلب ضمانات خطية… وفرنجية لن ينسحب… مسيّرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *