القصار:دخلنا المفاوضات لإيجاد حل بعيداً من الهيركات

القصار:دخلنا المفاوضات لإيجاد حل بعيداً من الهيركات

المنتشر – قال نائب رئيس جمعية المصارف نديم القصار أن جمعية المصارف ترفض اقتطاع أموال المودِعين، رفضاً قاطعاً ولفت الى ان الجمعية تقدّمت إلى المفاوضات مع الحكومة على أساس إيجاد حل بعيداً من فرض الهيركات على المودِعين ووضعنا بعض المبادئ في هذا الخصوص. لكن عندما عادت شركة «لازارد» إلى طاولة المفاوضات، عدنا إلى نقطة الصفر.

ولفت إلى «إصرار الشركة الاستشارية على الـ«هيركات»،ولهذا المشروع أمرين:

الأول، الادّعاء بأن الـ«هيركات» يطاول فقط 3 إلى 4 في المئة من المودِعين وهذا ليس صحيحاً. فهذه النسبة تشكّل كامل عدد المودِعين، أما الـ96 في المئة الباقية فهم عملاء فقط وبالتالي ليسوا مودِعين.

الثاني والأخطر، أنه بعد إجراء الـ«هيركات» على الودائع لن نتمكن من تسليم الوديعة إلى صاحبها. فخلاصة الأمر أن المشروع يبقى عملية دفترية انتقلت من جانب إلى آخر، حيث لا تستطيع الدولة الإفادة منها لأنها لن تتمكن من التصرّف بالأموال، وكذلك المودِع.

وقال: ممنوع تعثّر الدولة في دفع الديون الداخلية.. فهي قادرة على سدادها بالطريقة المريحة وتستطيع بالتالي تمديد الآجال وتخفيض الفوائد… ولماذا في هذه الحال، اللجوء إلى اقتطاع أموال المودِعين، فنحن نرفض ذلك رفضاً قاطعاً.. وإذا أرادت الدولة فعل ذلك فلتقلها علناً بصريح العبارة، من دون أن تُلبسه للقطاع المصرفي

وعما إذا كانوا سيشاركون في الاجتماع المالي مع «لازارد»، قال القصار: في حال تمسك الوزير بشركة «لازارد» فللجمعية أيضاً مستشارها، وليجلس المستشارون سوياً للتفاوض معاً، ونرحّب بمشاركة الوزير. أما أن يجلس مجلس إدارة الجمعية مع شركة استشاريّة فلا يعنينا الأمر.

واضاف: الـ«هيركات» سبق وحصل على سندات الـ»يوروبوندز» وانتهى الأمر، أما اليوم فندافع عن أموال المودِعين. وجمعية المصارف لن تقبل بتعثر سداد الدين الداخلي للدولة لأنه سيرتد على المودِع في نهاية الأمر. وقدّمنا للحكومة مئات الحلول، لكن «لازارد» لا تزال تتشبّث بالـ«هيركات» الذي يأخذ من المودِع اللبناني ليسدّد دين داخلي للدولة، وبالتالي لن يأتي بالأموال من الخارج لاستخدامها في تلبية احتياجات البلاد.

عن mcg

شاهد أيضاً

MontyPay تحدِث ثورة في قطاع الأغذية والمشروبات: 

إطلاق حلولٍ مبتكرة في معرض هوريكا   سجلت MontyPay، الشركة العالمية المزوِّدة لخدمات الدفع، مشاركة لافتة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *