وفقًا لمؤشر المدفوعات الجديدة من ماستركارد إقبال متزايد من المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وفقًا لمؤشر المدفوعات الجديدة من ماستركارد

إقبال متزايد من المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على حلول المدفوعات الرقمية

  • 95% من المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يفكرون في استخدام المدفوعات الناشئة مثل الأجهزة القابلة للارتداء والمصادقة الحيوية والمحافظ الرقمية والعملات المشفرة ورموز الاستجابة السريعة إلى جانب المدفوعات اللاتلامسية

  • 88% من المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توفرت لهم طرق دفع أكثر مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي

  • 3 من كل 4 مستهلكين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يقولون بأن أساليب الدفع الرقمية تساعدهم في أساليب التوفير

المدينة،البلد، مايو 2021 – مع تفشي وباء كوفيد-19 ، تغيّرت عادات إنفاق المستهلكين ليصبحوا أكثر اعتمادًا على المدفوعات اللاتلامسية والتسوق عبر الإنترنت. ومع فرض تدابير التباعد الاجتماعي، وتحول تجار التجزئة من حول العالم إلى ممارسة أعمالهم عبر الإنترنت والتوجه نحو التجارة الإلكترونية واستكشاف إمكانات وسائل الدفع الجديدة. وبعد مرور عام، كشفت دراسة أجرتها ماستركارد عن ارتفاع مستويات تبني تقنيات الدفع الجديدة، التي أفادت بأن شهية المستهلكين نحو اختبار تجارب رقمية جديدة وسريعة ومرنة في ارتفاع مستمر.

وكشف مؤشر المدفوعات الجديدة من ماستركارد بأن 95% من المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يفكرون في استخدام طريقة دفع جديدة واحدة على الأقل، مثل العملات المشفرة أو المصادقة البيومترية أو الحلول اللاتلامسية أو رموز الاستجابة السريعة خلال العام المقبل.

في المقابل، أكد 65% من المشاركين بأنهم جربوا وسائل دفع جديدة لم يكن لهم تجربتها لو كانت الظروف عادية، إلا أن الوباء دفع الناس لتجربة خيارات دفع جديدة مرنة للحصول على ما يريدونه في الوقت الذي يريدون. وفي ظل هذا الاهتمام المتزايد وزيادة الطلب من المستهلكين، تزداد التوقعات من الشركات بتوفير وسائل مختلفة للتسوق والدفع، حتى أن 61% من المستهلكين في المنطقة أكدوا بأنهم يتجنبون التعامل مع الشركات التي لا تقبل أي نوع من المدفوعات الإلكترونية. هذا إضافة إلى أن 3 من كل 4 مستهلكين في الإمارات (73%) قالوا بأن وسائل الدفع الرقمية تساعدهم في أساليب التوفير.

وبهذه المناسبة قال كريغ فوسبرغ، مدير المنتجات لدى ماستركارد: ” لقد غيّر الوباء طريقة تفكيرنا، ويعزى ذلك جزئيًا إلى الحاجة لذلك. ويتوجب على تجار التجزئة حول العالم اليوم تقديم مجموعة من حلول المدفوعات المتوفرة دائمًا والتي يسهل الوصول إليها من أجل تلبية متطلبات وتوقعات المستهلكين في الحصول على خيارات مرنة وسلسلة. وبالمضي قدمًا، نحن بحاجة لتوفير جمي ع الخيارات سواء ضمن المتاجر أو عبر الإنترنت من أجل وضع الأسس اللازمة وجعل الاقتصاد الرقمي في متناول الجميع”.

لقد شكلت التقنيات اللاتلامسية حافزًا لاستكشاف خيارات دفع جديدة لما توفره من تجارب آمنة وسريعة من دون احتكاك. وخلال الفترة بين الربع الأول من عام 2020 والربع الأول العام الحالي، سجلت أكثر من 100 سوق نموًا في حصة التعاملات اللاتلامسية ضمن إجمالي التعاملات الشخصية حيث شهدت هذه الأسواق نموًا بنسبة 50% على الأقل. وبعد مرور عام على تفشي فيروس كورونا المستجد، تبيّن بأن التوجه نحو التعاملات اللاتلامسية قوي ومستمر، فخلال الربع الأول من عام 2021 وحده، سجلت ماستركارد مليار معاملة لاتلامسية إضافية على مستوى العالم مقابل الفترة نفسها من العام الماضي. وتشير جميع الدلائل لاستمرار مسار نمو الحلول اللاتلامسية، حيث يتوقع 7 من كل 9 مستهلكين حول العالم البدء باستخدام بطاقات لاتلامسية هذا العام.

وبالنظر إلى المستقبل، أصبحت تقنيات الدفع الناشئة مثل المحفظة الرقمية والأجهزة القابلة للارتداء والعملات الرقمية والمصادقة البيومترية والتعاملات اللاتلامسية ورموز الاستجابة السريعة أكثر رواجًا حيث يصبح الناس أكثر دراية وراحة في التعامل بها يومًا بعد يوم، مع تراجع استخدام النقد بصورة ملموسة. علمًا أن 88% من المستهلكين في المنطقة لديهم اليوم وسائل أكثر للدفع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ولربما يشجع هذا التوجه الكبير نحو تقنيات الدفع الناشئة الشركات على توسيع الخيارات التي تتيحها عند الدفع. وكشف مؤشر المدفوعات الجديدة من ماستركارد عن:

  • نمو العملات المشفرة1 – يمكن للمستهلكين اليوم شراء وبيع وتداول العملات المشفرة كسلعة أو استثمار. ويظهرون اليوم اهتمامًا متزايدًا بالقدرة على إنفاق الأصول المشفرة على المشتريات اليومية. ومع الاهتمام المتسارع بالعملات الرقمية على مستوى العالم، أشار 5 من كل 10 أشخاص من المنطقة (52%) إلى أنهم يخططون لاستخدام العملات المشفرة العام المقبل، بينما أكد أكثر من نصف المشاركين (65%) بأنهم أكثر انفتاحًا لاستخدام هذا الحلّ مقارنة بالعام الماضي. ومع تزايد اهتمام المستهلك بالعملات المشفرة – وخاصة العملات الرقمية العائمة مثل البيتكوين، لا تزال هناك حاجة للعمل على توفير الحماية والخيارات للمستهلك مع ضمان الامتثال للأطر التنظيمية. وكانت ماستركارد قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام بأنها ستبدأ بدعم عملات مشفرة محددة عبر شبكتها.

  • الدفع باستخدام المصادقة البيومترية أكثر موثوقية – أصبحت مفاهيم السلامة والراحة من أهم أولويات الناس خلال العام الماضي، إذ أشار 49% من المستهلكين في المنطقة إلى أنهم يخططون لاستخدام طرق المصادقة عبر المقاييس الحيوية مثل طريقة المشي أو بصمة الإصبع، حتى أن 6 من بين كل عشرة أشخاص (66%) يشعرون بأمان أكثر عند استخدام المصادقة البيومترية للتحقق عند سداد ثمن مشترياتهم عوضًا عن إدخال الرمز السريع.

  • رموز الاستجابة السريعة أكثر نظافة وراحة – تستفيد الأسواق المتنامية من الخيارات التي توفرها رموز الاستجابة السريعة باعتبارها طريقة نظيفة ومريحة للتعامل مع التجار، حيث يتوقع 55% من الناس في المنطقة استخدام مزيد من تقنيات المدفوعات مثل رموز الاستجابة السريعة خلال العام المقبل. ويرى المستهلكون بأن رموز الاستجابة السريعة أكثر نظافة (69%) وراحة (69%) مقارنة بالمدفوعات الشخصية، ولديها إمكانيات كبيرة لخفض تكلفة قبول المدفوعات وزيادة الشمول المالي.

  • تزايد شعبية المحافظ الرقمية – يستمر انتشار خدمات المحافظ الرقمية في المنطقة، مع تزايد شعبية هذه التقنية. إذ قال 66% من المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأنهم سيستخدمون المحافظ الرقمية العام المقبل، بينما أشار 67% إلى أنهم يخططون لاستخدام خدمات تحويل الأموال الرقمية.

مع تزايد اهتمام المستهلكين بتقنيات الدفع الجديدة فإن التوقعات تشير بأن اعتماد الشركات لهذه التقنيات سيبقى لفترة طويلة. وقال أكثر من ثلاثة من كل أربعة مستهلكين في المنطقة (75%) بأنهم يفضلون التسوق أكثر من الشركات التي تتمتع بحضور مادي وعبر الإنترنت، وأشار 76% بأنهم أكثر حماسًا للتسوق لدى تجار يمكنهم توفير أحدث طرق الدفع، بينما قال 74% بأنهم سيكونون أكثر ولاء للتجار الذي يقدمون خيارات دفع متعددة.

ويتعزز هذا التغيير في السلوك نتيجة رغبة المستهلكين في الحصول على خيارات مختلفة، حيث قال 78% بأنهم يتوقعون أن يتمكنوا من إجراء عمليات الشراء في أي وقت وبالطريقة التي يرونها مناسبة. ومن هنا فإن الشركات التي توفر طرقًا مختلفة للتسوق والدفع مؤهلة أكثر من غيرها لتلبية هذه التوقعات. ومع استمرار الطلب على حلول المدفوعات الناشئة وتنوع الخيارات، تحتاج هذه الشركات لتوفير مجموعة أوسع من حلول المدفوعات والأفكار والمنتجات لتلبية الإقبال المتسارع على أساليب الدفع المستقبلية

:Mastercard New Payments Index

Consumer Appetite in Middle East and North Africa for Digital Payments Takes Off

  • 95% of consumers in Middle East and North Africa (MENA) are considering emerging payments such as wearables, biometrics, digital wallets and currencies, and QR code, in addition to Contactless, according to the Mastercard New Payments Index

  • 88% of MENA consumers have access to more ways to pay compared to this time last year

  • 3 out of 4 MENA consumers say digital payments methods help them save money

  May  2021 – As the world went into pandemic lockdown in 2020, consumers shifted their spending habits to embrace contactless tap-and-go payments and online shopping. As stores closed and social distancing took hold, retailers worldwide moved their businesses online, embraced e-commerce and explored the potential of new ways to pay. More than a year later, research from Mastercard shows that the adoption of new payment technologies is rising, and consumer appetite for new, fast and flexible digital experiences continues to grow.

The Mastercard New Payments Index shows 95% of Middle East and North Africa (MENA) consumers will consider using at least one emerging payment method, such as cryptocurrency, biometrics, contactless, or QR code, in the next year.

Over two-thirds of respondents (65%) agree they have tried a new payment method they would not have tried under normal circumstances, but the pandemic has galvanized people to try flexible new payment options to get what they want, when they want it. With this interest and consumer demand also comes a greater expectation for businesses to provide multiple ways to shop and pay. In fact, 61% of MENA consumers say they would avoid businesses that do not accept electronic payments of any kind. Additionally, nearly 3 out of 4 (73%) UAE consumers say that digital payment methods help them save money.

“The pandemic made us think differently, partly out of necessity,” said Craig Vosburg, Chief Product Officer at Mastercard. “To deliver the choice and flexibility that consumers need – and increasingly expect –retailers worldwide need to offer a range of payment solutions that are easy to access and always on.  As we look ahead, we need to continue to enable all choices, both in-store and online, to shape the fabric of commerce and make the digital economy work for everyone.”

Contactless technology was the digital catalyst to explore new payment options because of its fast, secure, and touch-free experience. Between the first quarter of 2020 and the same period in 2021, more than 100 markets saw contactless as a share of total in-person transactions grow by at least 50 percent.  A year into the COVID-19 pandemic, contactless is showing its staying power and dynamism – in the first quarter of 2021 alone, Mastercard saw 1 billion more contactless transactions worldwide as compared to the same period of 2020. All signs point to a continued growth path for contactless, with nearly 7 in 10 consumers globally anticipating using a contactless card this year.

Looking to the future, digital currencies and wallets, wearables, biometrics, contactless and QR codes are trending as emerging payments technologies as people’s comfort with them and understanding of them increases and the use of cash decreases. In fact, 88% of consumers in the region have more ways to pay compared to this time last year. The exploding interest in new payment technologies may encourage businesses to expand their options at checkout. The Mastercard New Payment Index found

  • Cryptocurrency1 Gains Ground – Today consumers can buy, sell, and trade cryptocurrency as a commodity or investment. Consumers are also increasingly showing interest in being able to spend crypto assets for everyday purchases. As global interest in digital currencies continues to accelerate, 5 in 10 people (52%) in MENA say they plan to use cryptocurrency in the next year, with more than half (65%) noting they are more open to using it than they were a year ago. While consumer interest in cryptocurrency – especially floating digital currencies such as Bitcoin – is high, work is still required to ensure consumer choice, protection, and their regulatory compliance. Earlier this year, Mastercard announced that it will start supporting select cryptocurrencies directly on its network.
  • Biometric Payments are More Trustworthy – Perceptions of safety and convenience have been front and center for people over the past year. 49% of consumers in MENA say they plan to use biometric verification methods like gait or walk assessments and fingerprint authorization. In fact, over 6 out of 10 people (66%) feel safer using biometrics to verify a purchase than entering a pin.
  • QR Codes are Cleaner and More Convenient – Growing markets are leveraging QR-based options as a clean and convenient way to interact with merchants. 55% of people in MENA expect to use more payment technologies like QR codes in the next year. Consumers also find that that QR codes are cleaner (69%) and more convenient (69%) for in-person payments and have a significant potential to reduce cost of payment acceptance and increase financial inclusion
  • Digital Wallets Surge in Popularity – As digital wallet services continue to proliferate in the region, the technology has seen a surge in popularity. 66% of consumers in MENA say that they would use digital wallets next year while 67% say they plan to use digital money transfer services.

To Meet People’s Demands, Businesses Forced to Jump into Emerging Payment Trends

With consumer interest around new payment technologies, the expectation for businesses to adapt for the long-term is here to stay. Over three in four MENA consumers (75%) say that they prefer to shop more at businesses that have both an in-person and online presence. Furthermore, 76% noted being more excited to shop at retailers that can offer the latest payment methods and 74% said they would be more loyal to retailers who offered multiple payment options.

عن mcg

شاهد أيضاً

بماذا اتهم المغرب فرنسا

اتهم رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي لحسن حداد الثلثاء “جزءا من الدولة العميقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram