الشامسي سفيرا في مصرللامارات ومندوبها الدائم في الجامعة العربية

في اول نشاط رسمي  له  في القاهرة شارك الدكتورحمد سعيد الشامسي، سفير دولة الامارات العربية المتحدة  لدى جمهورية مصر العربية، المندوب الدائم في جامعة الدول العربية في أعمال الدورة الـ155 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين، التي انطلقت أعمالها قبل عدة ايام بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وناقشت الجلسة مشروع جدول الأعمال الذي تضمن مشروع جدول الأعمال عدداً من البنود من أهمها القضية الفلسطينية وتطورات الوضع في سوريا واليمن وآخر المستجدات على الساحة الليبية والتضامن مع الجمهورية اللبنانية وأمن الملاحة وامدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي إضافة إلى عدد من الموضوعات المدرجة.

لقاء ابو الغيظ

والتقى الشامسي الامين العام لجامعة الدول العربية الممدد له له لولاية جديدة  احمد ابو الغيظ ونقل له تهاني الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بمناسبة إعادة تعيينه لدورة ثانية، وسلمه مساهمة دولة ‫الإمارات المادية السنوية في موازنة الجامعة لعام 2021

اوراق الاعتماد كمندوب

 وكان ابو الغيظ  قد تسلم قبل ذلك من الشامسي اوراق اعتماده كمندوب دائم للامارت في جامعة الدول العربية ،ونقل الشامسي لأبوالغيط تحيات وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، كما جرى في اللقاء بحث القضايا ذات البعد العربي المشترك.

من جانبه حمّل أبو الغيط السفير تحياته إلى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وتمنياته لدولة الإمارات حكومة وشعباً، المزيد من التطور والنماء. وأعرب عن تمنياته للسفير بالتوفيق والنجاح في مهامه.

الوصول الى القاهرة

وقد وصل الشامسي الى القاهرة السبت الفائت وكان في استقباله في المطار مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون المراسم السفير نبيل حبشي، ونائب رئيس البعثة وأعضاء السفارة الإماراتية.

اوراق الاعتماد كسفير

 وقدم الشامسي الى وزير الخارجية المصري سامح شكري اوراق اعتمادة كسفير لدولة الامارات في مصر ونقل اليه تحيات وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي وتناول اللقاء عرض مختلف التطورات والمستجدات على الساحتين العربية والدولية.

تصريحات

وفي تصريحات له نوه السفير الشامسي بالعلاقات بين الإمارات ومصر ووصفها بالتاريخية والاستراتيجية وقال انها تقوم على الثقة والتفاهم والمصير المشترك ، مشيراً إلى أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان»طيّب الله ثراه«، أسس لنهجٍ ثابتٍ وعلاقة متجذرة مع جمهورية مصر العربية الشقيقة، على أساس الشراكة الاستراتيجية لتحقيق مصالح الشعبين الشقيقين». واكد تطوّرهذه العلاقة بمرور الزمن بفضل القيادة الامارتية الرشيدة لتصبح من أهم العلاقات الثنائية التي تربط دولة الإمارات بالدول الأخرى مستندة إلى إرث ثري وقواعد صلبة وإرادة سياسية قوية .

وأشاد السفير الاماراتي بالتطور الكبير والنوعي الذي شهدته العلاقة بين البلدين في السنوات الماضية في عدة قطاعات رئيسية، لاسيما في المجالين الاقتصادي والتجاري الذي نتج عنه زيادات سريعة في معدل النمو التجاري بسبب ارتفاع حجم الاستثمارات الإماراتية الذي استهدف مختلف القطاعات المصرية.

كما أشاد السفير الاماراتي بالنهضة الحديثة التي تشهدها مصربقيادة  الرئيس عبدالفتاح السيسي،إذ باتت في تحقق إنجازات تستوجب التوقف عندها لما تضمنته من مبادرات ومشاريع عملاقة تتميزبالديمومة والإنتاجية. كما شهدت سباقاً محموماً بين التطور والتنمية وفق رؤية ثاقبة وواضحة تقوم على مواجهة التحديات الاقتصادية والمتغيرات المستمرة وتحقيق التنمية المستدامة وصولاً إلى مناطق الأرياف.

ونوه الشامسي بالدور الريادي للقاهرة والذي يشكل ركناً أساسياً من أركان الحفاظ على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وركيزة مهمة من ركائز الأمن العربي.

وتطرق إلى مكانة مصر الأيقونية في دعم السلام ونشر معاني التسامح والاعتدال والخطاب الديني الوسطي الذي يجنب المنطقة أفكار التطرف والإرهاب بفضل الجهود الحثيثة التي يبذلها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين.

كما أكد السفير الشامسي أن «الإمارات أضحت مصدر إلهام لجميع العرب بعد وصول مسبار الأمل لمداره تزامناً مع الذكرى الخمسين لتأسيس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، وبدء الاستعداد للخمسين عام القادمة وصولا لمئوية الإمارات 2071».

وأوضح أنه «عاماً تلو عام، تتواصل مسيرة الإنجازات بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة»حفظه الله«، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي»رعاه الله«، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتؤكد القيادة أن نهج»اللامستحيل«الذي تمضي به الحكومة لا يتوقف عند حدود معينة، وانما يتجاوز التحديات للوصول إلى إنجازات تصب في صالح الإمارات والعالم العربي والبشرية جمعاء».

شكر للقيادة الاماراتية

وعبر السفير حمد الشامسي ، عن خالص امتنانه لثقة قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة وهذا التكليف السامي، كما عبر عن تطلعه وتقديره للقيادة المصرية وعلى رأسها الرئيس السيسي الذي يحظى بكل الحب والاحترام من قبل شعب الإمارات.

واعرب عن سعادته بأن يحظى بفرصة للعمل في القاهرة بين الأصدقاء والزملاء والأهل من أفراد الشعب المصري الذين تربطه وأسرته بهم صداقات وعلاقات هي الأقوى وأكثر ثراء، معتبراً أن مصر والمصريين يظلون من أقرب الشعوب للإمارات شعباً ودولة وقيادة.

من هو الشامسي

وًلد حمد سعيد سلطان عبدالله الشامسي في العين العام 1970 . اختار جامعة بيروت العربية لدراسته الجامعية ، وحاز منها على: ماجستير في التاريخ السياسي بعنوان: “التطور السياسي والاقتصادي لدول مجلس التعاون خلال الفترة الممتدة ما بين 1980 و 2006 . ونال شهادة الدكتوراه في هذا المجال. دبلوم دراسات عليا في التاريخ السياسي.ليسانس آداب قسم التاريخ.

العمل الدبلوماسي:إلتحق بالسلك الدبلوماسي والقنصلي بدرجة ملحق 1992-مدير مكتب وكيل وزارة الخارجية 1994-نائب رئيس البعثة بسفارة الدولة لدى المنامة -2002نائب رئيس البعثة بسفارة الدولة في بيروت 2004-نائب مدير إدارة الشؤون الإدارية 2006 – نائب رئيس البعثة بسفارة الدولة في المنامة 2008- نقل إلى ديوان عام الوزارة 2009-مدير تنفيذي للمكتب التنفيذي للجنة السلع الخاضعة لرقابة الإستيراد والتصدير لمجلس الوزراء بدرجة وكيل وزارة مساعد  2009مدير إدارة العمليات بوزارة الخارجية 2010 -مستشار وزير الدولة للشؤون الخارجية 201-مدير لمكتب وزارة الخارجية في دبي 2014

وشغل السفير حمد سعيد الشامسى ، منصب سفير الإمارات فى الجمهورية اللبنانية لخمس سنوات من العام 2015 الى العام 2020، كما أنه سفير منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الانتربول) منذ عام 2017 كأول سفير للمنظمة.ويملك السفير الشامسى” خبرة تمتد لحوالى 20 عاما في العمل الدبلوماسى، كما أنه حاصل شهادة التميز الوظيفى من وزارة الخارجية الإمارتية.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس 13أيار2021 

المفتي اليوم عيد الفطر السعيدويؤدي صلاة العيد بعد قليل مع الرئيس دياب ..  والشيخ قبلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *