3 أكاديميين يفوزون بـ”نوبل” الاقتصاد

بحثوا عدم المساواة في العالم.. 3 أكاديميين يفوزون بـ"نوبل" الاقتصاد

جائزة نوبل للاقتصاد

فاز ثلاثة أكاديميين يقيمون في الولايات المتحدة بجائزة “نوبل في الاقتصاد لعام 2024” بسبب أبحاثهم التي تناولوا فيها سبب استمرار عدم المساواة في العالم، ولا سيما في الدول التي تعاني من الفساد والدكتاتورية.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم وفقًا لـ”رويترز”، إن سايمون جونسون وجيمس روبنسون، وكلاهما يحملان الجنسيتين البريطانية والأمريكية، ودارون عجم أوغلو، وهو أمريكي من أصل تركي، حصلوا على الجائزة بسبب دراستهم “كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار”.

وقال جاكوب سفينسون رئيس لجنة جائزة العلوم الاقتصادية، “تقليص الفوارق الشاسعة في الدخل بين البلدان أحد أكبر التحديات في عصرنا. وقد أظهر الفائزون أهمية المؤسسات المجتمعية لتحقيق ذلك”.

وأضاف في مؤتمر صحفي “لقد وضعوا أيديهم على الجذور التاريخية للبيئات المؤسسية الضعيفة في الكثير من البلدان منخفضة الدخل اليوم”.

وهذه الجائزة المرموقة هي الأخيرة التي يُعلن عنها هذا العام، وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

وقال عجم أوغلو في المؤتمر الصحفي للإعلان عن الجائزة، إن البيانات التي جمعتها جماعات مؤيدة للديمقراطية أظهرت ضعف المؤسسات العامة وتراجع سيادة القانون في أجزاء كثيرة من العالم.

وأضاف “أعتقد أن هذا هو الوقت الذي تمر فيه الديمقراطيات بمرحلة صعبة… من الأهمية بمكان إلى حد ما أن تستعيد (الدول) الحكم الأفضل والأنظف وتقديم وعد بإقرار الديمقراطية لمجموعة أكبر من الناس”.

ويعمل عجم أوغلو وجونسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بينما يعمل روبنسون في جامعة شيكاغو.

جائزة نوبل في الاقتصاد ليست إحدى الجوائز الأصلية مثل العلوم والآداب والسلام التي أُطلقت بناء على وصية مخترع الديناميت ورجل الأعمال ألفريد نوبل ومنحت لأول مرة في عام 1901، ولكن البنك المركزي السويدي هو من استحدثها في عام 1968.

عن mcg

شاهد أيضاً

وزير الزراهة في غرفة طرابلس

زار وزير الزراعة  عباس الحاج حسن رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال، توفيق …