رصيف… صحافة اليوم الثلاثاء 17 أيلول 2024

الاخبار

 

 حرب الشمال حيلة “نتنياهو” للبقاء: الجيش يدعم حرباً ضد لبنان ويتجاهل نصائح أميركا… واشنطن تتخوف من تداعيات التصعيد… سيناريوات العدو في جبهة لبنان: كل الخيارات خطرة على إسرائيلجبهة الشمال بين الواقع الأمني والاستغلال السياسي: “نتنياهو” يدفع بـ«تعديل حكومي» تحت شعار «حرب الشمال  ويقول لهوكشتين: مع الاحترام… نفعل ما نراه مصلحتنا… تهديد “نتنياهو” بتغيير ميزان القوى إقرار بأن معادلة القوة في غير مصلحة “إسرائيل” حتى الآن… «بروفة» من المنازلة الكبرى | صنعاء للعدوّ: سيناريو «الإطباق» آتٍ

><> 

 

  في الديار

 

هوكشتاين يُحذر «إسرائيل» من حرب فاشلة… ومحور المقاومة يُفعّل خطط الردّ…صاروخ «فلسطين2» يُغيّر قواعد الإشتباك… هل لدى حزب الله «الفرط صوتي»؟…تواصل بين بري ونصرالله منذ 3 اشهر لتنسيق وحدة الموقف … القنوات مفتوحة والتواصل شبه يومي بينهما وبطرق متعددة، وتنقل اوساط نيابية التقت بري منذ ايام انه شدد على انه على الرغم من تهويل العدو وتهديداته وجرائمه ومجازره بحق الجنوبيين، هذا لا يعني ان الامور قد لا تتطور، ونحن امام إدارة اميركية يديرها “نتانياهو” وليس العكس! وتطرق بري الى التضحيات الكبيرة التي تبذل في الجنوب من اجل سيادة لبنان والدفاع عنه، بينما نرى اصوات فتنوية وتقسيمية ينامون ويستيقظون ويحلمون بالتقسيم …. ووفق الاوساط تزامنت الزيارة مع سقوط 3 شهداء للدفاع المدني اللبنانية، وقد عبّر بري عن حزنه على فقد الشهداء الثلاثة، بقدر ما عبّر عن فخره ان الشهداء في الجنوب من كل الاتجاهات والاحزاب المقاوِمة وهم “حركيون” ومن ابناء “امل.. واشاد بري امام الوفد النيابي برد حزب الله المدروس والمتقن على اغتيال العدو للقائد الجهادي الكبير السيد فؤاد شكر. كما اشاد بحرفية المقاومة وعملها المدروس على الجبهة، والتي تمنع العدو من كسر قواعد الاشتباك او التمادي في استهداف المدنيين والعمق اللبناني. ، لكنه ليس متفائلاً بقرب انتهاء الحرب،….\ سعي حثيث لقيام جبهة مسيحيّة واسعة تتفق على وحدة الكلمة.

<><>< 

 

الجمهورية:

 

بري لـ«الجمهورية«: «الهجوم علينا سيكون ثمنه باهظًا«يقول ّ لبنان اعتاد على التهديدات وإن علت نبرتها اخيرا ً ويستبعد بري هجوما بريا واسعا ً …..الخارج يستعجل الرئيس قبل ت٢.. هوكشتاين: الحرب ضد لبنان خطر على إسرائيل ….الخماسية«: الرئيس ضرورة .. والتعطيل يجرّ تعقيدات.احد سفراء »الخماسية« لـ«الجمهورية«: كل الاطراف مأزومة، واللجنة عاقدة ّ العزم بتوافق كل أعضائها، على أن تمد لهم يد المساعدة لإنزالهم عن الشجرة… مسؤول اوروبي: جو دولي مدعوم ً اميركيا ّ ، يؤكد ان فرصة انتخاب رئيس ً للجمهورية في لبنان ممكنة جدا قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية… ديبلوماسيون غربيون وأمميون متخوفون من التهديدات وينصحون بضبط النفس، ليقينهم أن فرص الحل السياسي متضائلة في الوقت الحاضر…

<>< 

 

النهار:

 

لبنان يستبعد الغزو والخشية من تصعيد الاستنزاف …هوكشتاين التقى “نتانياهو” و”غالانت” مشددا على الحل الدبلوماسي مقابل التهديد بتوسيع العمليات . رصد المسؤولون اللبنانيون امس المعلومات المسربة عن لقاءات هوكشتاين في “إسرائيل” لمعرفة ما اذا كانت بيروت ستكون محطته التالية تبعا للنتائج والمناخات التي وجدها لدى المسؤولين الإسرائيليين حيال الجبهة الشمالية”، علماً ان توجساً لبنانياً واسعاً برز حيال المعطيات التي تحدثت عن خلافات وتخبط داخل الحكومة الإسرائيلية في شأن لبنان فيما كانت تبرز تهديدات جديدة بعملية غزو لشريط بري محدود لجنوب لبنان كما لو ان الامر يعكس توزيع أدوار ،..تحرك سفراء الخماسية يمهد لعودة لودريان وسط تشابك الجنوب والملف الرئاسي والزيارة قد تصبح رهن المعطيات والأجواء التي ستتكشف بعد زيارة هوكشتاين “إسرائيل” ولبنان.. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الأميركي ان زيارة هوكشتاين  “تل ابيب” تهدف الى منع فتح جبهة ثانية في الشمال وقد تبلغ من “نتانياهو” انه لا يمكن إعادة سكان الشمال الابتغيير جذري  في الوضع الأمني ….القناة 12 الإسرائيلية نقلت عن هوكشتاين قوله لغالانت إن “معركة واسعة ضد لبنان لن تعيد الأسرى وستعرض إسرائيل للخطر..التهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب تتكرّرفيما كانت تل ابيب لا تزال تعيش تحت هول صدمة الصاروخ الباليستي اليمني .. قال رئيس مجلس النواب  نبيه بري  ، رداً على سؤال عن إمكانية قيام العدو الإسرائيلي بإحتلال أراض في الجنوب:”فشروا”.

><>>< 

 

 الانباء :

 

برّي لإسرائيل: “فشروا” احتلال أراضٍ في الجنوب…\ النوايا الإسرائيلية لا تطمئن… هل يصبح لبنان الجبهة الرئيسية؟…كلما اقتربت حرب غزّة من نهايتها كلما زاد منسوب الخطر على لبنان، وفق ما يرى مراقبون، لأن إسرائيل عندها تكون قد تفرّغت لحربها مع  حزب الله  وانتهت من الهم العسكري مع حماس، وقد تكون التحضيرات التي تُجريها إسرائيل “لإعادة سكّان الشمال” إلى مستوطناتهم إشارات إلى أن ساعة الحسم تقترب..الكل بات يعرف أن زمام التصعيد والتهدئة باتت بيد تل أبيب،..فالمنطقة على فوهة بركان، والتصعيد اليوم هو الأخطر والنوايا الإسرائيلية الحربية لا تشي بأن ثمّة مكاناً للتهدئة، لا بل على العكس، كل الإشارات توحي بأن حرب الاستنزاف ستكون طويلة، وقد تكون أقسى مع تقدّم الوقت.

><><> 

 

اللواء

 

مهمَّة هوكشتاين لإنهاء مواجهات الجنوب محكومة بطموح “نتنياهو” ومصالح إيران بالمنطقة وتعثُّر إنهاء حرب غزّة والانتخابات الأميركية تطوِّقان مساعي المستشار الرئاسي الأميركي … تستبعد مصادر ديبلوماسية أن تحقق زيارة هوكشتاين إسرائيل، خرقاً جدياً في ملف تحديد الحدود البرية المختلف عليها، في ظل الاجواء المحتدمة واستمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة واشتعال المواجهة العسكرية بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية الجنوبية، ومهاجمة الحوثيين للسفن التجارية واطلاق الصواريخ والمسيَّرات على العمق الإسرائيلي من وقت….من إعلام العدو: في غزة عالقون وفي الشمال لا إستراتيجيا للخروج….السفير السعودي يطلع البطريرك على أجواء “الخماسية واكد البخاري للراعي وقوف المملكة دائما الى جانب لبنان واهتمامها بمساعدته على تخطي ازماته على الصعد كافة….

<><> 

عن mcg

شاهد أيضاً

  كركي جال متفقدا أحوال الجرحى والمصابين    

 صدر عن مكتب المدي العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ما يلي : على إثر الجريمة …