اليوم  عيد المولد النبوي الشريف  فكل عام وانتم بخير . 

الديار :  

 

اللجنة الخماسية اجتمعت في قصر الصنوبر وشددت على ضرورة حل ازمة الشغور الرئاسي وعبّرت عن “وجهة نظر المجتمع الدولي بأن الأوضاع “لا يمكن أن تظل على حالها”…. نائب بالكنيست: الجيش “الإسرائيلي” لم يهزم أي كتيبة أو حتى فصيل لحماس في رفح.. النجمة بطلاً لكأس السوبر لكرة القدم بفوزه على الأنصار 3-1

 <><>

 

النهار :

 

“الخماسيّة” تتحرّك وتحذّر وعاصفة ضدّ قرار “توطيني”… “نتنياهو” يستبق هوكشتاين بقرار توسيع عمليّات الشمال.. بدا انعقاد اللجنة الخماسيّة بمثابة إعلان مؤشر إيجابي إلى أن المجموعة الخماسيّة لم تتخل عن اضطلاعها بدور الداعم الخارجي الأساسي للبنانيين في انهاء أزمة #الفراغ الرئاسي التي تقترب من طي سنتها الثانية..وان هذا التحرك يحصل في معزل عن الربط بين الأزمة الرئاسية و”حرب الجنوب” من أجل حض القوى اللبنانية والنواب على إنهاء سريع للأزمة…وحذرت اللّجنة من الخطر على لبنان بسبب الشغور الرئاسي.. وشكّل الاجتماع “فرصة للتشديد على وحدة اللّجنة الخماسيّة، إذ اعتد انعقاده أهميّة بحكم الفترة التي مرّت“.كما جرى  التشديد على مواكبة اللبنانيين لإيجاد حلّ للشغور الرئاسي”، وعبّر المجتمعون عن وجهة نظر المجتمع الدولي بأن الأوضاع لا يمكن أن تظل على حالها. ووفق المعلومات، من غير المستبعد أن يزور لو دريان لبنان في الأيام القريبة المقبلة..ويأتي استئناف اللجنة الخماسية حراكها، بالتزامن مع التصعيد القائم على الجبهة الجنوبية وارتفاع حدّة الخطاب العدواني  الإسرائيلي الذي يتوعد بحرب في لبنان. ويترقب لبنان الرسمي والسياسي احتمالاً مرجحاً لقيام هوكشتاين بزيارة بيروت بعد زيارته المتوقعة تل أبيب مطلع الأسبوع ….ومع اقتراب المواجهات الحدودية بين حزب الله  و”إسرائيل” من سنتها الأولى والتداعيات الناجمة عن واقع الحال هذا، قرّر “نتنياهو” توسيع حربه في الجبهة الشمالية  والعدو يستهدف العمق اللبناني  … قاسم: “ليس لدينا خطة للمبادرة في حرب لأنَّنا لا نجدها ذات جدوى، لكنّ إذا شنَّت”إسرائيل” الحرب فسنواجهها بالحرب،….خطف لبناني في مدينة حمص السورية والمطالبة بفدية قيمتها 400 ألف دولار

><>< 

 

 في المستقبل  :

 

 عقد سفراء ​اللجنة الخماسية​ اجتماعًا في قصر الصنوبر في اطار التداول الدوري والنقاش عن السبل لتسهيل انتخاب رئيس للجمهورية. وجرى التأكيد على أن الاستحقاق عاجل ويجب أن يتم فورا وأنه متأخر بما يكفي. وبما أن الوضع الميداني في لبنان لم يخرج عن القواعد العسكرية المحددة منذ بدء الحرب، شدد السفراء على وجوب اقتناص الفرصة لانتخاب الرئيس فورا ….صابات بغارات عدوانية عنيفة جنوبا.. وإنفجارات تهز الجليل الأعلى يصل صداها إلى طبريا …..غانتس: حان الوقت لاستخدام القوة مع حزب الله وزعيم حزب “إسرائيل بيتنا” ​أفيغدور ليبرمان دعا تغيير حكومة “نتانياهو” بسرعة لإعادة الأمن لسكان الشمال….قالت قيادة الجيش – مديرية التوجيه: عملية دهم وتوقيف 3 مواطنين في منطقة الشراونة – البقاع….إيران تطلق القمر الصناعي البحثي “جمران”

><> 

 

“الانباء”:

 

نتنياهو: نحن بصدد عملية واسعة وقوية في الجبهة الشمالية..القناة 13 الإسرائيلية “جيش العدوالإسرائيلي” يسعى لتصعيد متدرّج على الجبهة الشمالية.….لارادة محلية تلاقي الجهود الخارجية المنتظرة النائب جنبلاط طالب لحكومة بتوفير الأموال لانطلاقة العام الدراسي ….وزرالحرب الأميركي : مغادرة حاملة الطائرات روزفلت الشرق الأوسط لا تعني زوال تهديد إيران…وزير الخارجية عباس عراقجي قال إن طهران منفتحة على الدبلوماسية لحل النزاعات لكنها ترفض “التهديدات والضغوط” … أعلنت المحكمة الدستورية الجزائرية،، فوز عبد المجيد تبون بولاسة رئاسية ثانية بنسبة 84.30 في المائة وفق لنتائج النهائية.

><><><> 

 

الشرق الأوسط  :

 

«حزب الله» يحاول إعادة التوازن مع “إسرائيل” بقصف مستعمرات جديدة وأكد استعداده لمواجهة الحرب الواسعة لكنه لن يبادر إليها «لأنها من دون جدوى».لافتا الى ان «حرب شاملة  ستؤدي إلى نزوح المزيد من الإسرائيليين… سفراء الخماسية  اجتمعوا في السفارة الفرنسية وقالت مصادر دبلوماسية لـ«الشرق الأوسط»، إن «السفراء وضعوا بعضهم بعضاً في جو ما خلصت إليه جولاتهم السابقة مع القيادات اللبنانية، واتفقوا على أن يواصلوا هذه الجولات في الأيام والأسابيع المقبلة». وأكد المصدر أن لودريان سيزور بيروت قريبا «كذلك تداول المجتمعون الوضع في المنطقة، مشددين على أن ما يحصل يوجب على اللبنانيين التحصن بالتفاهم لانتخاب رئيس؛ لأنه لن يُقدم أحد إليهم حلولاً جاهزة للتطبيق». ويُعد «الثنائي الوطني» «الخماسية» باتت أقرب إلى طرحه؛ إذ بات أعضاؤها ومنذ فترة يسوقون للحوار الذي يسبق جلسة الانتخاب.

><><> 

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الخميس 19 ايلول 20224

رصيف صحافة اليوم الخميس 19 ايلول 2024 ><><     الديار:   المقاومة استوعبت الضربتين والهدف …