من هو صاحب ثروة تبلغ 11 مليار دولار؟

جاي تشودري

جاي تشودري
لم يكن #لجاي تشودري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الأمن السحابي Zscaler، أن يتخيل يومًا أنه سيجمع ثروة أو يساهم في ترويج صناعة بأكملها. لم يكن ذلك متوقعًا أثناء نشأته في الريف الهندي، أو بعد انتقاله إلى الولايات المتحدة في العام 1980 لدراسة الهندسة والتسويق، ولا حتى بعد حصوله على وظائف في شركتي IBM وUnisys.
بداية الريادة
تأثر تشودري بطفرة الإنترنت في وادي السيليكون في التسعينيات، مما دفعه إلى التفكير في تأسيس شركته الخاصة. في عام 1996، قرر تشودري الاستقالة من وظيفته كمدير تنفيذي في شركة IQ Software، واستقالت زوجته جوتي من وظيفتها كمحللة أنظمة في BellSouth. أنفق الزوجان مدخرات حياتهما، حوالي 500 ألف دولار، لتأسيس شركة SecureIT في عام 1997، والتي نجحت في نشر جدران الحماية في نحو 50 في المئة من شركات Fortune 500 خلال 18 شهرًا.
نقطة التحول
باع تشودري شركة SecureIT لشركة VeriSign في صفقة أسهم بقيمة 70 مليون دولار في العام 1998. خلال العقد التالي، أسس الزوجان شركتين أخريين للأمن السيبراني وشركة للتجارة الإلكترونية، وتم الاستحواذ على كل منها.
 
تأسيس Zscaler
في عام 2007، قرر تشودري التركيز على مشروع كبير واحد وأسس شركة Zscaler لمساعدة الشركات على الانتقال من جدران الحماية القديمة إلى عصر السحابة. استثمر الزوجان 50 مليون دولار من أموالهما الخاصة. واليوم، تحقق الشركة إيرادات سنوية تبلغ 1.6 مليار دولار وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 30 مليار دولار. تقدر مجلة فوربس صافي ثروة تشودري بنحو 11.5 مليار دولار.
المخاطرة بمدخرات الحياة
تشودري يؤكد أن المخاطرة بمدخرات الحياة جاءت من حبه للقراءة والتكنولوجيا. بعد إطلاق نتسكيب في عام 1996، شعر بالإلهام لتأسيس شركته الخاصة. بالرغم من عدم خبرته في جمع الأموال، قرر تشودري وزوجته المخاطرة بمدخراتهما بعد رفض طلبهما للحصول على تمويل من رأس المال الاستثماري.
تأثير الخلفية والتربية
تشودري يقول إن تربيته أثرت على علاقته بالمال. لم يكن لديه أية فكرة عن ضرورة شراء أشياء معينة، مما جعله يتبنى أسلوب حياة بسيطًا. هذا البساطة ساعدت على تقليل التكاليف الكبيرة، مما أتاح له المخاطرة بمدخرات حياته.
المقامرة بالمدخرات والثقة في النجاح
عندما سألت شبكة CNBC تشودري عن المخاطرة بمدخرات حياته، قال إنه لم يكن يعرف مدى خطورة الأمر ولم يتمكن من تحديد حجمه. وأضاف أنه استشار زوجته وسألا نفسيهما: “ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟”، وكانا واثقين في قدرتهما على العثور على وظائف في حالة فشل المشروع.
النجاح والثقة في المخاطرة
تشودري يوضح أن النجاح في مشاريعه السابقة زاد من ثقته في المخاطرة بمشاريع أكبر. بالرغم من أن المخاطر المالية في شركة SecureIT كانت أكبر بنحو 1000 مرة من المخاطر في Zscaler، إلا أن الأخيرة كانت أصعب بكثير بسبب استثمار مبالغ أكبر وحل مشكلات أكثر تعقيدًا.
النصائح لرواد الأعمال
ينصح تشودري الأشخاص الذين يفكرون في ترك وظائفهم لبدء مشروعهم الخاص ببناء قناعة قوية حول ما يريدون القيام به، والبدء بوضع أموالهم الخاصة كاختبار لمدى اقتناعهم بالمشروع. كما يؤكد على أهمية الالتزام والاستعداد الكامل لتحمل المخاطر.
جاي تشودري يمثل قصة نجاح ملهمة لرائد أعمال استطاع تحويل رؤيته إلى واقع ناجح، مؤكدًا على أهمية الجرأة في اتخاذ القرارات والمخاطرة لتحقيق النجاح

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الخميس 19 ايلول 20224

رصيف صحافة اليوم الخميس 19 ايلول 2024 ><><     الديار:   المقاومة استوعبت الضربتين والهدف …