“مترو بغداد” ينقل 5 ملايين راكب يومياً ويغطي 85% من العاصمة العراقية

"مترو بغداد" ينقل 5 ملايين راكب يومياً ويغطي 85% من العاصمة العراقية

يتزفع أن ينقل “مترو بغداد” 5 ملايين راكب يومياً عقب تدشينه بعد 4 سنوات، والذي سيغطي 85% من مناطق العاصمة العراقية، بحسب مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل العراقي ناصر الأسدي.

وأوضح الأسدي أن المشروع، الذي تبلغ التكلفة الإجمالية لتنفيذه 18 مليار دولار، سيتكون من 7 خطوط متقاطعة في ما بينها، وسيكون هناك أيضاً عبور للأنهار في 3 مناطق لهذه المسارات “، مشيراً إلى أن “هناك 64 محطة و4 مواقف للسيارات سعة كل موقف 10 آلاف سيارة الغرض منه التخفيف من حدة الزخم الموجود داخل المدينة”.

وقال الأسدي “إن التحالف الذي فاز بمشروع مترو بغداد يتألف من مجموعة شركات، إذ تآلفت 9 شركات فيما بينها في تحالف واحد وتقدمت للمشروع”.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية “واع”، أن “التحالف يتألف من كبريات شركات القطارات في العالم والمتخصصة في أعمال المترو، ويضم شركات مصممة عالمية”.

واختار مجلس الوزارء العراقي الخميس الماضي، ائتلافاً يضم شركات: فرنسية، وإسبانية، وتركية، مع مصرف ألماني، لتنفيذ مشروع تصميم وتشغيل مشروع قطارات الأنفاق في بغداد “مترو بغداد”.

ويضم الائتلاف شركات “مجموعتي سيسترا (Systra)، و(SNCF)، الفرنسيتين، وشركات ألستوم و وتالكو و وسينر الإسبانيات، شركات تركية مُختصة بالإنشاءات، إضافة إلى بنك دوتشيه الألماني.

وأشار إلى أن “المشروع يعد الأكبر في المنطقة، وسيحل من أزمة النقل وبشكل كبير”، معرباً عن أمله في أن “يكون المشروع عالمياً

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحاة اليوم السبت 8 ايلول 2024

النهار   3 شهداء باستهداف سيّارة للدفاع المدني في بلدة فرون. وميقاتي يدعو إلى اجتماع …