لجنة حقوق الإنسان ناقشت موضوع الحماية من مخاطر الإستغلال والتعدي على الكرامة الإنسانية من خلال الإنترنت

‏‎نقر الصورة لتكبيرها 

عقدت لجنة حقوق الإنسان جلسةً عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الإثنين الواقع فيه 1/7/2024، برئاسة رئيس اللجنة النائب ميشال موسى وحضور النواب السادة: نزيه متى، قاسم هاشم، ملحم خلف وميشال الدويهي.

كما حضر الجلسة:

 وزير الاتصالات جوني القرم.

– عن وزارة العدل القاضية انجيلا داغر.

– عن وزارة الداخلية وقوى الأمن الداخلي العقيد جوزف مسلم.

– عن وزارة الشؤون الإجتماعية ريتا كرم.

– نقيب تكنولوجيا التربية في لبنان ربيع البعلبكي.

– عن نقابة المحامين في بيروت المحامي سعد الخطيب.

– عن مؤسسة جوستيسيا الدكتور بول مرقص.

– الأستاذ جورج واكيم.

وذلك للبحث في موضوع الحماية من مخاطر الإستغلال والتعدي على الكرامة الإنسانية من خلال الإنترنت (تيك نوك…).

إثر الجلسة، قال النائب ميشال موسى:

“عقدت لجنة حقوق الانسان جلسة خصصت لموضوع الحماية من الإستغلال والتعدي على الكرامة الإنسانية من خلال التيك توك وغيرها. الجميع يعرف كيف يتطور هذا الموضوع بسرعة فائقة، هناك جنوح لاستعمال هذه التطبيقات، ومخاطر هذا الجنوح يصيب العديد من أطفالنا ويغير من الذهنية المجتمعية وتستعمل هذه الأمور للتعدي على الكرامات الإنسانية، ويتبع هذا الموضوع مساوىء مجتمعية كبيرة جداً وابتزاز واستغلال”.

أضاف: “اكدت اللجنة على أمور عدة في هذا الإطار:

1-أهمية الإجتماع المدعو اليه غداً في وزارة الشؤون الإجتماعية – المجلس الأعلى للطفولة الذي يجمع جميع الفرقاء المعنيين بالوزارات المعنية والمجتمع الأهلي من اجل وضع خطة وطنية لهذا الأمر، ونأمل ان تناقش في فترة زمنية محدودة ومعقولة، وسوف نناقش في هذه الخطة عندما تبرز معالمها في الفترة القادمة.

2-الدعم لمكتب مكافحة جرائم المعلوماتية من خلال زيادة العديد المتخصص ومن خلال زيادة التقنيات المطلوبة لهذا الأمر لمتابعة العدد الهائل للشكاوى ذات الطابع السيبراني والإستعمال الجانح للتقنيات الحديثة.

3-الإسراع في انهاء المناهج المتخصصة في وزارة التربية المسماة المناهج لسلامة الأطفال على الإنترنت تحصيناً وتوعيةً للتلاميذ، ونأمل ان ينتهي منه قريباً من اجل التوعية وتعليم الأطفال على المخاطر والجنوح لهذه التقنيات.

4-الدعم النفسي لضحايا هذه الجرائم السيبرانية من خلال دعم وزارة الشؤون الإجتماعية والمجلس الأعلى للطفولة والصحة.

5-العمل على تعديل بعض النصوص القانونية تشديداً للعقوبة وحماية لحسن استعمال التقنيات.

وختم: “يجب متابعة هذا الموضوع، كما اطلعنا اليوم على نتائج التحقيقات التي جرت في موضوع استغلال الأطفال على التيك توك، وسوف نتابع هذا الموضوع. ونحن على استعداد لوضع التعديلات اللازمة على بعض النقاط في القوانين اللبنانية درءاً للأخطار التي تنتج عن هذه الممارسات

عن mcg

شاهد أيضاً

وزيرة خارجية الكونغو تستقبل القنصل يحفوفي

نقر الصورة لتكبيرها استقبلت وزيرة الخارجية الكونغولية Thérèse Kayikwamba Wagner القنصل الفخري لجمهورية الكونغو الديمقراطية …