سوق الخواتم الذكية.. نمو متوقع بـ34 مليار دولار بحلول 2027

سوق الخواتم الذكية.. نمو متوقع بـ34 مليار دولار بحلول 2027

أحد الحضور يصور خاتم غالاكسي الذكي من سامسونغ في خلال فعالية الكشف عنه في سيول

تستعد سوق الخواتم الذكية العالمي لتحقيق نمو كبير، مع توقع زيادة قدرها 34.40 مليار دولار بحلول عام 2027. ومن المتوقع أن يتوسع السوق بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 21.39% خلال هذه الفترة، مدفوعاً بشكل رئيس بالرقمنة المتزايدة للاقتصاد العالمي والارتفاع المتواصل في شعبية الأجهزة القابلة للارتداء.

ووفقاً لتقرير أعدته شركة “تكنافيو” للأبحاث والاستشارات التكنولوجية، فإن المحركات الرئيسة لنمو سوق الخواتم الذكية هي تزايد اعتماد تقنية الدفع اللاتلامسية.

هذه الطريقة توفّر مزايا كبيرة، بما في ذلك تقليل وقت المعاملة وإلغاء الحاجة إلى حمل النقود أو البطاقات. وعلى الرغم من أنها لا تزال في مراحلها الأولى، إلّا أنّ اعتماد الدفع غير التلامسي عبر الأجهزة القابلة للارتداء يكتسب أهمية في مختلف الصناعات.

أدّى التبنّي المتزايد للمدفوعات غير التلامسية إلى تعزيز الشراكات بين البائعين ومقدمي خدمات الدفع، لا سيما في قطاعي البيع بالتجزئة والملابس. ويهدف هذا التعاون إلى تسهيل عمليات الدفع من خلال الهواتف الذكية أو الأجهزة القابلة للارتداء. بالتالي، ومع انتشار محطات الدفع اللاتلامسية على مستوى العالم، من المتوقع أن يشهد سوق الخواتم الذكية نمواً كبيراً.

التقدم في التكنولوجيا القابلة للارتداء

ومع عمر بطارية يصل إلى 7 أيام وتوافقها مع أجهزة “أندرويد” و(iOS)، تشتمل الخواتم الذكية على تقنيات متقدمة، بما في ذلك تقنية “بلوتوث” ومقاييس التسارع ومراقبة معدل ضربات القلب، التي تسمح بتتبع المقاييس الصحية المختلفة كأنماط النوم، مما يجعلها جذابة للمستهلكين المهتمين بالصحة.

كما تم دمج الذكاء الاصطناعي وروبوتات الدردشة، مثل “تشات جي بي تي”، في الخواتم الذكية لتعزيز تجربة المستخدم، وتوفير إرشادات مخصصة وتوصيات مبنية على احتياجات أو بيانات فردية.

بالإضافة إلى ذلك، تتفاعل الخواتم الذكية مع الأجهزة المنزلية الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء، ما يؤدي إلى توسيع وظائفها إلى ما هو أبعد من تتبع اللياقة البدنية.

تحديات السوق

وعلى الرغم من النمو الواعد، يواجه سوق الخواتم الذكية تحديات كبيرة، لا سيما من هيمنة الساعات الذكية على قطاع التكنولوجيا القابلة للارتداء، إذ تقدم العلامات التجارية مثل “أبل” و”سامسونغ” و”غارمن” و”فيت بت” ساعات ذكية متعددة الوظائف يمكنها إجراء المكالمات وإرسال الرسائل ومراقبة المقاييس الصحية. وتتمتع هذه الأجهزة بحصة سوقية أكبر؛ نظراً لمجموعة الميزات الشاملة الخاصة بها.

ومن ناحية أخرى، فإن الخواتم الذكية مقيّدة بحجمها الصغير، مما يحدّ من دمج تطبيقات متعددة فيها، لتقتصر على التطبيقات الأساسية التي تشمل الإشعارات ومراقبة الصحة والمدفوعات ونقل البيانات، ما يجعل الساعات الذكية خياراً أكثر جاذبية للعديد من المستخدمين.

تطبيقات الخواتم الذكية في المجالات الأمنية:

تشمل الخواتم الذكية تطبيقات الأمن بعدة طرق، حيث يمكن أن تسهم في تعزيز أمان المستخدم والبيانات من خلال الميزات التالية:

المصادقة

يمكن استخدام الخواتم الذكية كجهاز مصادقة لتأكيد هوية المستخدم، كاستخدامها للدخول إلى الحسابات الرقمية أو الوصول إلى الأجهزة المأمونة من خلال الاتصال بتقنية البلوتوث.

التحكم في الأقفال

يمكن للخواتم الذكية أن تعمل كمفتاح إلكتروني لفتح الأبواب الذكية أو الأقفال الإلكترونية، مما يزيد الأمان الشخصي، ويقلل من الحاجة إلى حمل مفاتيح فعلية.

التشفير

يمكن أن تحتوي الخواتم الذكية على تقنيات تشفير لحماية البيانات المنقولة بينها وبين الأجهزة الأخرى، مثل الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر.

الإشعارات الأمنية

يمكن للخواتم الذكية تلقّي إشعاراتٍ فورية حول الأنشطة المشبوهة أو محاولات الدخول غير المصرح بها، مما يسمح للمستخدم باتخاذ إجراءات سريعة.

تتبع الموقع

يمكن لبعض الخواتم الذكية توفير خاصيّة تتبّع الموقع، مما يساعد في تحديد موقع المستخدم في حالات الطوارئ، أو في حالة فقدان الجهاز.

أجهزة استشعار حيوية

يمكن أن تحتوي الخواتم الذكية على أجهزة استشعار تقيس الإشارات الحيوية، وبالتالي استخدامها كجزء من نظام الأمان للتحقق من الهوية.

في حين أن المنافسة من الساعات الذكية لا تزال تشكل تحدياً، فإن الميزات الفريدة والقدرات المتزايدة للخواتم الذكيّة تضعها في موقع جيد لمواصلة التوسع في السوق.

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحاة اليوم السبت 8 ايلول 2024

النهار   3 شهداء باستهداف سيّارة للدفاع المدني في بلدة فرون. وميقاتي يدعو إلى اجتماع …