رصيف صحافة اليوم الخميس 7 كانون الاول 2023

 

 

“الديار “:

غزة لن تسقط والمقاومة تواصل عملياتها النوعية… تهديدات جوفاء بتعديل الـ1701 ومن يمنع التحاق المتطوعين العرب بالجبهات وحزب الله مع كل الخيارات التي تؤدي الى حل لاستمرار الجيش في مهامه الوطنية..المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان  يوانا فرونتسكا تجزم أمام لجنة الخارجيّة: تعديل القرار ١٧٠١ غير مطروح في مجلس الأمن… ومصدر نيابي يقول ان اثارة موضوع تنفيذ القرار ، هو من  باب  ذر الرماد في العيون،وتهبيط الحيطان”،…. وزير  الحرب الاسرائيلي”:”سنبعد حزب الله وراء نهر الليطاني عبر تسوية دولية استنادا لقرار أممي…حركة حماس تجمع مناصري المقاومة ومعارضيها: إستباحة الجنوب مرفوضة… الراعي يزور اليوم الجنوب ويبدأ جولته بزيارة  مطرانية صور المارونية ثم مطرانية الروم الكاثوليك، ويتخلل ذلك لقاء ممثلي الطوائف الروحية الإسلامية والمسيحية في المنطقة،….

<><><><> 

 

“النهار”:

هل يزور ماكرون الجنوب على وقع المواجهات ..جهود التسوية السياسية تتقدم فرسيا واميركيا… مخاوف جدّية لدى أميركا وفرنسا من ضربة إسرائيلية عنيفة للبنان….””بازار” التمديد المفتوح على إرضاء الجميع…. يتمنى الرئيس نبيه بري ويحرص على رمي الكرة في ملعب الحكومة على خلفية ان هناك اقتراحات مشاريع عدة أمام المجلس قد تساهم في توسيع الموضوع وهو لا يرغب في ان يخرج التمديد لقائد الجيش من مجلس النواب في نهاية الامر ويفضل حصوله في الحكومة…..يديعوت أحرونوت” عن مسؤولين إسرائيليين: واشنطن تدرس إمكانية التوصل إلى تسوية بين إسرائيل ولبنان بشأن الحدود هدفه “حزب الله”,,,,ووفق المسؤولين نفسهم، فإن “المبعوث الأميركي إلى لبنان هوكشتاين  يعمل لإبرام اتفاق لتقليص احتمالات التصعيد، وتسوية الحدود البرية المقترحة ستكون على غرار اتفاقية الحدود البحرية”.

<><><><> 

 

/”الانباء”:\\\

ملف قيادة الجيش… المراوحة سيّدة الموقف,,, ،في 10 كانون الأول يشغر منصب قائد الجيش ولم يُتخذ القرار بعد لا بالتمديد ولا بالتعيين، لا سيّما أنّ مَن يخلف قائد الجيش في حال الشغور هو رئيس الأركان، ولكن للمفارقة هذا المنصب شاغر أيضًا بفعل إحالة اللواء أمين العرم إلى التقاعد منذ أشهر...وتؤكّد مصادر مواكبة للملف لجريدة “الأنباء” الإلكترونية أنّ “الملف حتى اللحظة مستمر في مرحلة المراوحة بإنتظار ما ستُسفر عنه الإتصالات والمساعي الداخلية…استقبل الرئيس وليد جنبلاط،  اسنقبل، السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني، بحضور رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب تيمور جنبلاط، كما استقبل  المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الحاج حسين الخليل ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا، بحضور النائب جنبلاط .

<><><><> 

“الاخبار”:

‫أميركا وفرنسا تهدّدان لبنان: سحب المقاومة من الجنوب أو الحرب.. أظهرت الاتصالات التي شهدتها الأيام العشرة الماضية أن الأميركيين، بالتعاون مع فرنسا والسعودية والإمارات، وضعوا ملف الرئاسة جانباً، ويركّزون على ما يسمّونه إدارة «الفترة الفاصلة»، وهم يصرحون بوضوح بأن ما يطلبونه من إجراءات يخدم مصالح أمنية إقليمية ودولية…. ما علاقة التمديد للقائد بـ 1559 و1701؟.. تتمثل في أن يقوم بدور «لمنع حزب الله من جر لبنان الى حرب واسعة في المنطقة، ولتعديل الوقائع الميدانية جنوباً». وتحدث هذا التحالف صراحة عن أن «العالم، بعد ما جرى في غزة، لا يمكنه السماح لأحد بتهديد إسرائيل أو تهديد الأمن العالمي،.. ‫باريس تستضيف مؤتمراً لـ «التحالف ضد حماس» | رؤية فرنسية – سعودية: غزّة بلا سلاح وإبعاد قادتها إلى الجزائر

<><><><> 

 

الجمهورية :

اسرائيل تهدد بالحرب .. وواشنطن لتسوية…. جبهة الحدود تنذر بمخاطر.. تأخير التسريح: مـحاولة َلمخرج حكومي قبل الجلسة التشريعية… معلومات »الجمهورية: المشاورات السياسية حول التمديد لقائد الجيش تواكبت مع استمزاج آراء بعض رجال القانون عن  إمكانية الطعن بأي قرار تتخذه الحكومة في هذا الشأن …. تحذيرات دولية متتالية للبنان من احتمال نشوب حرب وتحذيرات فرنسية وردت في الساعات الاخيرة الى ّ مستويات لبنانية مسؤولة، مفادها أن ّ  فرنسا يعتريها خوف كبير على لبنان…  مسؤول كبير لـ«الجمهورية«: لبنان لا يسعى الى التصعيد أو الحرب، وملتزم بالقرار ،1701 ولكن إن غامرت ّ اسرائيل بشن حرب فليس ّ أمامنا سوى أن نتصدى لها وندافع عن بلدنا «….بوتين في خلال لقائه بن سلمان: العلاقات مع السعودية وصلت إلى مستوى غير مسبوق

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الاربعاء 23 تشرين الاول 2024

صالانباء:   زيارة هوكشتاين “وداعيّة”… والحسم ليس قريبا!… التصعيد الذي سبق وتلا الزيارة من العدو …