رصيف صحافة اليوم الاربعاء 7شباط 3024

في النهار :

سيجورنيه لم ينقل تهديدات وشدّد على التهدئة..زيارته ركزت على امرين جوهريين هما وقف المواجهات في الجنوب والتشديد على أولوية انتخاب رئيس للجمهورية، علما ان العامل الثاني ميز جولة الوزير الفرنسي عن سواه من الموفدين الذين غالبا ما ارتكزت جولاتهم على التحذيرات من انزلاق لبنان الى حرب واسعة فقط.واكدت مصادر فرنسية ان الوزير الفرنسي لم يحمل معه اي مقترح من #تل ابيب التي زارها قبل زيارته بيروت… ونفت المصادر ما تم التداول به عن ان الوزير الفرنسي نقل رسائل تهديد من #إسرائيل….موقع “أكسيوسالاميركي: آمال أميركية- أوروبية لـ”تهدئة قريبة” بين “حزب الله” وإسرائيل.. ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين ومصدر مطّلع أنّ “واشنطن وأربعة من حلفائها الأوروبيين بريطانيا وإيطاليا وفرنسا  وألمانيا يأملون إعلان سلسلة من الالتزامات في الأسابيع القليلة المقبلة ، لنزع فتيل التوترات واستعادة الهدوء على الحدود وأضاف: ان مقترح التهدئه سيكون على غرار تفاهمات عام 1996… وزير الخارجية الأميركي أنتوني #بلينكن، وصل ليل امس، إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة ،اتيا من قطر بعد ان زار السعودية …. أرقام مقلقة عن  السرطان في لبنان أين الخطة الحكومية في مواجهة المستقبل المخيف؟

<><><> 

 

في الجمهورية :

فرنسا لرئيس يواكب »الاستحقاقات الكبيرة«..خطة هوكشتاين الحدودية من بندين : إنسحاب حزب الله وفرقة الرضوان الى شمال الليطاني وجعل المنطقة الحدودية بمسافة ً 8 الى عشرة كيلومترات عمقا منطقة آمنة…… مصادر رسمية لـ«الجمهورية«: لبنان أبلغ سيجورنيه أنه ضد توسيع الحرب ويريد التطبق المتوازن للقرار 1701 على جانبي الحدود ….مـيقاتيبعد زيارته بري : التشاور أكثر من ضروري… مجلس المطارنة ّ ه الى بكركي تتوجه الانظار اليوم لرصد ما سيحمله البيان الذي سيصدر عن اجتماع مجلس المطارنة الموارنة الشهري برئاسة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي،زز.قائد الجيش: التضحية هي في صلب شعارنا، وهدفنا مصلحة بلدنا فقط”وسنواصل التضحية دفاعاً عن لبنان…..موقع “أكسيوس”  الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين: “إسرائيل” لم تكن تريد شن حرب ضد لبنان في كانون الثاني لكنها كانت قلقة من أن حزب الله يخطط لهجوم واسع النطاق…قال رئيس الوزراء القطري: تلقينا رداً من حماس بشأن اتفاق إطاري لتبادل الأسرى والمحتجزين…وزير الخارجية الأميركي يقول إنّه سيناقش ردّ حماس على صفقة الرهائن مع إسرائيل اليوم… مسؤولون إسرائيليون: حماس وضعت شروطاً مستحيلة في ردها السلبي وإسرائيل لن توقف القتال…

<><><> 

 

الديار :

وزيرا خارجية فرنسا ومصرعلى خط تبريد الجبهة الجنوبية… و«اسرائيل» تواصل التهديد… وتقدّم بشأن ملف تبادل الأسرى…جلسة حكومية غداً على وقع اعتصام العسكريين المتقاعدين… وموظفو الخلوي يواصلون إضرابهم ..حركة “أمل” مُشاركة أساسيّة في عمليّات المقاومة جنوباً أين المفاجأة؟ من تفاجأ بوجود الحركة العسكري عليه أن يقرأ التاريخ جيداً وأن لا يكون جاهلاً، فالحركة لم تبدّل، وبدل أن تُتهم اليوم بخرق القرارات الدولية التي لم تُحترم يوماً، فليبادر المنتقدون للهجوم على “اسرائيل” التي لم تحترم قراراً دولياً منذ نشأة كيانها واحتلاله أرض فلسطين…..هل يُكرّر الحريري ما فعله العام الماضي بحضور ذكرى والده والمغادرة بعد 72 ساعة “سعد راجع هذا ما يعمل له “تيار المستقبل” مع تسوية كما في العام 2016…,,,هل يسمح مصرف لبنان بانخفاض الدولار تدريجيا الى ٦٥ الف ليرة لبنانية ؟ تؤكد مصادر مصرفية مطلعة ان سعر صرف الدولار كان يمكن ان يتراجع تدريجيا الى ٦٥الف ليرة لو لم تقع حرب إسرائيل على غزة وتداعياتها على جنوب لبنان او باشر لبنان تطبيق الاصلاحات التي يريدها صندوق النقد.

><><> 

“الانباء:

ملفّان في جعبة الوزير الفرنسي… ولا خواتيم سعيدة! فرنسا تحذر إسرائيل من التدخل العسكري في لبنان …..بعد لقائه بري ميقاتي من عين التينة: التشاور أكثر من ضروري….ثاني عربي… انتخاب نواف سلام رئيس لمحكمة العدل الدولية…. “أمل”: المكتب الإعلامي المركزي في الحركة هو من يعبر عن موقفها وليس أي شيء آخر… نقابة موظفي الخليوي: لا تراجع قبل تحقيق المطالب… وزير الخارجية الأميركي:قال إنه سيناقش ردّ حركةحماس على اتفاق محتمل للتهدئة ولا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. لكننا ما زلنا نعتقد أن الاتفاق ممكن وضروري بالفعل، وسنواصل العمل بلا كلل لتحقيقه“.

<><><> 

 

/في اللواء:

الرئاسة والمخاطر في الحقائب الدبلوماسية: لا إجابات شافية!…ووزير الخارجية المصري في بيروت اليوم ولئن كان الموفدون الدبلوماسيون يضمنون كلامهم في المجالس وخارجها بترهيب وترغيب، فإن الجواب اللبناني الرسمي المتقاطع حوله، على اسرائيل الانسحاب من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والالتزام ببنود اتفاقية الهدنة عام 1949، وعندها سيصار الى البحث في كيفية تطبيق القرار 1701…. وزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكي، يبحث في اسرائيل اليوم، ردّ حركة حماس ومعها فصائل المقاومة الفلسطينية على مقترح اجتماع باريس الامني لابرام هدنة وصفقة «تبادل اسرى جديدة بين اسرائيل وحماس»… الموازنة بين برِّي وميقاتي قبل نشرها…. كرة القدم اللبنانية تبكي ابو طالب برجاوي أحد أبرز روادها

<><><> 

 

الشرق:

لبنان باق رفيقاً وسعداً ومستقبلاً … الحلّ يبدأ في غزّة وينتهي في غزّة  … بعد الفرنسي وزير خارجية مصر في لبنان اليوم….لبنان يرفض عودة «الحزب» الى ما وراء الليطاني…وزير الخارجية الفرنسي  سيجورنيه يجول: الرئاسة مسألة أساسية وحفظ التهدئة في الجنوب أولوية ….“أمل”: موقف بري خارطة طريق للخروج من الأزمة الرئاسية ….قائد الجيش  العماد  جوزاف عون من الريحانية: لا تعبأوا بالشائعات توقيع اتفاقية مشروع “الدعم الطارئ للجيش”                                                                 

<><><> 

 

نختم قراءة في الصف لنشير الى ان  جو اليوم قليل الغيوم اجمالاً مع ضباب محلي على المرتفعات مع استقرار بدرجات الحرارة على الساحل بينما ترتفع في الداخل وعلى الجبال ويبقى التحذير من تشكل الجليد في ساعات الصباح الأولى والليل على الطرق الجبلية والداخلية اعتباراً من ارتفاع ١٣٠٠ متر….

عن mcg

شاهد أيضاً

وزيرة خارجية الكونغو تستقبل القنصل يحفوفي

نقر الصورة لتكبيرها استقبلت وزيرة الخارجية الكونغولية Thérèse Kayikwamba Wagner القنصل الفخري لجمهورية الكونغو الديمقراطية …