رصيف صحافة اليوم الاربعاء 20 كانون الاول 2023

  لبنان يعيّد على الرغم من الحرب. فالعيد قائم بكلّ تفاصيله وعاداته. الشوارع تزيّنت ولبست حلّة العيد، الشوارع امتلأت، “عجقة” عيد وعدد من المغتربين عاد للاحتفال مع الأهل والأصحاب. يؤكّد لبنان مرّة جديدة أنه بلد الحياة والفرح والسياحة والجمال، ساعيًا الى تخطّي كل أزماته لأنّو “العيد بالقلب”.

.<><><><>

 

الجمهورية:

بري معاتبا ُ ضيفته الفرنسية: ما فعلتِه مستهجن … حرصت كولونا على تأكيد ضرورة ّ التنفيذ الدقيق لل 1701القرارفقال لها الرئيس بري  ان الاحتلال الإسرائيلي هو ّالمطالب أولا باحترام مندرجات القرار لافتا الى ان تل أبيب لم تحترم ً التزاماتها بتاتا   مشيرا الى ان الطرف الإسرائيلي هوالمعتدي ويجب أن يتوقف عن اعتداءاته. وعاتب الرئيس بري وزيرة الخارجية الفرنسية ُ بالقول أنك زرت أثناء وجودك  في الكيان الاسرائيلي قاعدة عسكرية لجيش ً الاحتلال بالقرب من تل أبيب، تضامنا ُ وتعاطفا  وهذا الامر هو مستهجن صراحة…. الرئاسة الى السنة الجديدة .. والتعيينات الــعسكرية تنتظر مقترحات وزير الدفاع…. علمت »الجمهورية« انّ البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي سيلتقي اليوم على التوالي كلاّ ً من السفير البابوي في لبنان المونسنيور باولو بورجيا والسفيرة الاميركية دوروتي شيا…. مرجع سياسي لـ«الجمهورية«: ُ رئيس الحكومة سيجري التعيينات العسكرية اذا لم يقترحها وزير الدفاع….تقرير أممي: لبنان قد يواجه عواقب وخيمة بسبب حرب غزة

<><><><> 

 

نقرأ في الانباء“:

 أموال العيد… هل تنعش البلد…توقع ازدياد  عدد المغتربين القادمين لقضاء الأعياد إلى جانب الأهل وداخل البلد.. ومن المرجح  دخول البلاد هذا الشهر ما يُقارب الـ300 مليون دولار إلى 500 مليون دولار كحدٍّ أقصى وذلك بسبب تأثّر لبنان بالحرب الدائرة”.. العيد يحمل الإيجابية والأموال، إلا أنّها تبقى غير كافية في ظلّ غياب العمل الجدّي لتطبيق الإصلاحات ووضع البلد على سكة التحسّن……. كتبت مراسلة صحيفة “هآرتس” العبرية، عميرة هاس، أن القوات الإسرائيلية قتلت الآلاف من الأطفال في حربها على غزة المستمرة منذ 74 يوما، ومع ذلك تساءلت: كيف يمكن لكثير من الإسرائيليين أن يبقوا غير مبالين بهذا الأمر. وسألت أخرى: ما الذي يمكّن الإسرائيليين اليهود من دعم هذا المحق الهائل والمنهجي نحو غزة؟

<><><><>

 

/”النهار”:

الرياض مع انتخاب رئيس أولاً و”لن نترك لبنان ..لم تكن المملكة بعيدة عن الإسهام في الدفع بتمديد البرلمان لقائد الجيش العماد جوزف عون والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان. وليس خافياً أن تأثير المملكة شجّع أكثر من نائب للسير بخيار التمديد ولو من تحت مظلة “المجموعة الخماسية”.وفي خلاصات المواقف السعودية…الرياض مع انتخاب رئيس أولاً… و”لن نترك لبنان” لم تكن المملكة بعيدة عن الإسهام في الدفع بتمديد البرلمان لقائد الجيش العماد جوزف عون والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان. وليس خافياً أن تأثير المملكة شجّع أكثر من نائب للسير بخيار التمديد ولو من تحت مظلة “المجموعة الخماسية… غياب شبه تام لاي مبادرات او جهود داخلية لتحريك ازمة الرئاسة… معلومات “النهار تشير الى ان  مجلس الوزراء ارجأ تأجيل  البت بالزيادات لمزيد من الدرس، مع تأكيد #الحكومة اقرارالزيادة بمفعول رجعي أي من 1/12/2023….أعلنت #السفارة الأميركية عودة “موظفيها وعائلاتهم الى عملهم مع استئناف الحضور بشكل طبيعي”، في وقت “أبقت على الارشادات الاستشارية عند المستوى الرابع … نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب يواصل مساعيه لعقد قمة روحية ويقول لـ”النهار”: متمسكون بالوحدة الداخلية والتلاقي سبيلاً لمواجهة الاخطار

\<><><><>

 

 “الديار“:

حكومة «التصريف» تنقل الاثقال والهموم الى العام المقبل… وخلاف ميقاتي ــ سليم يتفاقم,,,,غارات اسرائيلية على قرى الحدود والمقاومة أوقعت قتلى بجنود الاحتلال في المالكية  والملف الرئاسي الى الواجهة مطلع العام ….حراك قطري مرتقب بعد ظهور إشارات في الكواليس الرئاسية، عن مسعى قطري من خلال الشيخ جاسم بن فهد آل ثاني( ابو فهد)، وافيد بأنه سيحمل في جعبته أسماء للرئاسة، وُصفت بالتوافقية المقبولة من اغلبية الاطراف السياسية….مكاري: أنا وزير سياسي وكنت سأعترض لو طرحت التعيينات… أوساط ديبلوماسيّة: اللجنة الخماسيّة لا ترى في التمديد لقائد الجيش أيّ علاقة بالإستحقاق الرئاسي!,,, التسوية لتجنّب الحرب: هل تبيع أميركا حلفاءها في لبنان لأجل الحزب؟ الولايات المتحدة الأميركية لا تهتم سوى بمصالحها في لبنان، وبالتالي هي على استعداد للاتفاق مع ايران وحزب الله لتحقيق هذه المصالح ولو على حساب كل القوى التي واجهت سلاح الحزب طوال الفترة الماضية،,,,,,,, استعداد لإطلاق أسرى فلسطينيين مهمين وبايدن يضغط لإبرام صفقة واستهداف 12 جندياً إسرائيلياً في «الشيخ رضوان»… وصواريخ على «تل أبيب»

<><><> 

 

“اللواء”:  \\

إشتباك نهاية العام: قطيعة بين ميقاتي وسليم.. قالت أوساط سياسية مطلعة لـ«اللواء» أن السجال بين رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزير الدفاع موريس سليم يعكس مؤشرا على أن الأمور مقبلة على كباش سياسي حقيقي ليس من السهولة بمكان معالجته بعد كلام صريح لميقاتي عن التعاطي الرسمي مع وزير الدفاع، معلنة أن تعيينات رئيس الأركان والمجلس العسكري تستدعي تمريرها بهدوء ولذلك تنشط الأتصالات التي يقودها الحزب التقدمي الأشتراكي. وأوضحت المصادر أن هذا السجال قد يحول دون التفاهم عليها مع وزير الدفاع.

<><><><> 

 

” الاخبار”

‫‫ خطّ باريس – الضاحية لا يزال سالكاً.. الحركة الفرنسية تجاه لبنان تبدّلت ظرفيّاً من الرئاسة الى محاولة ضبط الوضع الجنوبي. بين زيارات فرنسية متتالية، تتغيّر مواقف القوى السياسية ممّا تريده باريس، وتبقى الرسائل قائمة بين باريس والضاحية الجنوبية …في هذا الوقت  المعارضة لا تزال متريّثة في رهانها على متحوّل فرنسي في العلاقة مع حزب الله…. تصفية «صيرفة»: هل بدأ توحيد سعر الصرف؟.. اتُّفق، في الاجتماع الأخير  بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وحاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري، على المباشرة في توحيد سعر صرف الليرة مقابل الدولار وقالت مصادر مطّلعة إن توحيد سعر الصرف بشكله الأوسع سيُنفّذ بعد إقرار الموازنة… وان توحيد سعر الصرف سينعكس مباشرة على ميزانية مصرف لبنان والمصارف وسيعمّق الإفلاس…. جلسة ميسّرة للحكومة ثبّتت التمديد للقائد..

><><><> 

 

البناء

الحلف البحريّ الأميركيّ في البحر الأحمر: تساؤلات عن غياب مصر والسعودية؟ / المقاومة تردّ على تهديد اليمن ولبنان بإعلان ربط التهدئة بوقف العدوان على غزة / إعلام الكيان: يجب تحقيق اختراق في مفاوضات التبادل رغم أننا سندفع ثمناً باهظاً /

3><><><>

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الاربعاء 23 تشرين الاول 2024

صالانباء:   زيارة هوكشتاين “وداعيّة”… والحسم ليس قريبا!… التصعيد الذي سبق وتلا الزيارة من العدو …