رصيف صحافة اليوم الاحد14 تموز 2024

رصيف صحافة اليوم الاحد14 تموز 2024

الديار :

 

ترى مصادر مطلعة في حديث لـ “الديارجعجع وباقي قوى المعارضة اخطأوا برفضهم للحوار بالصيغة التي يطرحها بري، وكان حريا  بهم الانضمام الى التيار الوطني الحر بالموافقة عليه لان ذلك كان من شأنه ان يُحرج بري الذي كان سيكون مضطرا للوفاء بالتزاماته بالدعوة لجلسة انتخاب بدورات متعددة بعد 10 ايام على الحوار كحد اقصى ويحاول الاستفادة ممّا تبقّى من شهر تمّوز الجاري، لتحقيق خطوة متقدّمة ما، قبل دخول بلاده في “كوما” الانتخابات الرئاسية….مساعٍ دولية لاحتواء التصعيد على الجبهة الجنوبية مرهونة بوقف العدوان على غزّة\…الملف الرئاسي في خانة الـ«راوح مكانك … هوكشتاين يعيش هاجس “إنجاز الاتفاق البرّي” قبل مغادرة بايدن البيت الأبيض وانتقام ترامب وأبلغ لودريان بالتوجّه قريباً الى لبنان ويسعى الى إيقاف حرب غزّة للتفاوض على النقاط الأربع…مداخيل سياحية موازية للعام الماضي ومنصوري في واشنطن لتفادي اللائحة الرمادية ..وقاسم: المقاومة لم تكن يوماً سبباً لاستجلاب الاحتلال… التجديد للقوات الدوليّة غير مرتبط بالمواجهات العسكريّة في الجنوب وهاشم لـ “الديار”: لا تعديل على القرار 1701 وتطبيقه في “إسرائيل”

.,,,,,,,,,

 

النهار:

 

تراجع حاد للآمال على تسوية تنسحب على الجنوب…. ترددات مجزرة مجزرة المواصي  تمثلت لبنان في التلاشي السريع لما علّقه المسؤولون من آمال على وقف نار في غزّة ينسحب تلقائيا تبريداً بل وقفاً للمواجهات في الجنوب اللبناني… ولا ينتظر أن تتبلور في الساعات والأيام القليلة المقبلة أي اتجاهات او تحرّكات مختلفة يمكن أن تقود الى انتعاش جدي وعملي من شانه ان يحيي جديا الامال اللبنانية أيا كانت الجهة لتي تراهن على هذا التطور .قواعد الاشتباك سارية وهوكشتاين يترقّب وينتظر العودة… تُبدي جهات دبلوماسية فاعلة، قلقها ومخاوفها من الأسابيع القليلة المقبلة، بانتظار  ما ستفضي إليه المباحثات الجارية في كل من الدوحة والقاهرة وعواصم أخرى ، فيما #هوكشتاين ، يواكب ويتابع هذا المسار وربما يعود إلى تل أبيب وبيروت إذا استجد أمر يمكن البناء عليه،  ,,, غارة المواصي في خان يونس… إسرائيل تُعلن استهداف مسؤولَين في “حماس” والأخيرة: كلام فارغ وادعاءات “كاذبة وهدفها التغطية على حجم المجزرة.. نائب رئيس حماس خليل الحيّة: نقول لنتنياهو إنّ محمد الضيف يسمعك الآن ويستهزئ بمقولاتك.  

,,,,,,,,,,,,,,,

 

المستقبل

 

هدنة مرتقبة.. وخوف من المفاجآت\ 100 شهيد  وجريح في هجوم إسرائيلي على خيام للنازحين بخان يونس.. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية ان الهدف  القضاء على قائد كتائب القسام محمد الضيف..وافادت صحيفة “معاريف” أن الجيش الإسرائيلي استخدم “عشرات الأطنان من القنابل”،في العدوان على المخيم  . وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أن رافع سلامة قائد لواء خانيونس في حماس، كان إلى جانب الضيف ضمن أهداف الضربة الإسرائيلية على المواصي ….كريدية: مع تراكم الأعطال تجد اوجيرو نفسها عاجزة عن إصلاحها بسبب نفاد الأموال وعدم تسلم الهيئة الأموال المقرّة لها في موازنة 2024. إننا حتما ذاهبون إلى توقف تدريجي لأعمال الصيانة و التشغيل للشبكة الوطنية. هل من مجيب في الوزارات المعنية؟”

,,,,,,,,,,,,,

 

الانباء:

 

كشف مصدران مصريان أن محادثات وقف إطلاق النار في غزة توقفت “حتى تظهر إسرائيل جديتها“.ويأتي هذا التطور في أعقاب عدوان إسرائيل الدامي على مواصي خان يونس، الذي استشهد وأصيب خلاله مئات الفلسطينيين.…ميقاتي تلقى اتصالاً من وزير خارجية الذي شدد على السعي لمعالجة الاوضاع المتوترة في جنوب لبنان وغزة، والعمل معًا من أجل السلام والأمن في الشرق الأوسط”، مشيرا الى “انه سيقوم بزيارة لبنان في وقت قريب“.….حيّا مصالحة بيصور والتقى رئيس الأركان جنبلاط: لمواجهة التحديات بالتضامن الوطني وبتفاهم  غير مقيّد بشروط…. مكتب القرم: ادعاءات واهية من نسج الخيال

><><> 

 

الشرق الأوسط \:

 

الاستحقاق الرئاسي في حلقة مفرغة… تفاؤل لبناني حذر بوقف النار في غزة بضغط أميركا     …بري يرعى مهادنة بين ميقاتي وباسيل ولا استقالة لوزير المالية  اذ اتنه كاب للرئيس  الدور في ثني وزير المالية عن الاستقالة من الحكومة، بعد أن أبدى رغبته بتقديمها منذ أكثر من عام، مع أن مصادر نيابية فضّلت عدم الدخول في الأسباب، مكتفية بقولها لـ«الشرق الأوسط» إنه تجاوب مع رغبته، وقرر العدول عنها….. مصادر متابعة : لا يمكن الركون للتفاؤل بالتوصل لوقف النار في قطاع غزة ما لم تقترن الأقوال بالأفعال، وتؤكد أن التهدئة، في حال حصولها من دون شروط مسبقة تضعها تل أبيب، ستؤدي حكماً للدخول في مرحلة سياسية جديدة يُفترض أن تنسحب على جنوب لبنان، بنزع فتيل التفجير لقطع الطريق على توسعة الحرب…. عودة هوكستين إلى بيروت ستؤدي حكماً إلى تراجع المبادرة، التي أطلقتها قوى المعارضة  للخروج من التأزم،… قلق من الشغور في قيادة الجيش  وتلميح لتمديد ثانٍ لولاية جوزف عون ورؤساء الأجهزة الأمنية  و ربما يشمل  كل موظفي القطاع العام لسنتين… قرر سفراء اللجنة «الخماسية» تجميد مسعاهم لتسهيل انتخاب الرئيس إلى ما بعد جلاء الوضع في غزة والجنوب

,,,,,,,,

عن mcg

شاهد أيضاً

  كركي جال متفقدا أحوال الجرحى والمصابين    

 صدر عن مكتب المدي العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ما يلي : على إثر الجريمة …