رصيف صحافة اليوم الاثنين 21 نيسان 2024

 

/ في “النهار”:

“حزب الله”: اسطقنا طائرة مسيرة هيرمس 450 ‏‏في أجواء منطقة العيشية …. محادثات الإليزيه بالوقائع: السباق مع الانفجار….عززالتصعيد  الأخير المخاوف المتعاظمة لدى فرنسا كما لدى سواها من دول معنية من اتساع رقعة التصعيد الحربي بما يتهدد لبنان بحرب شاملة. وفي تقرير للنهار من باريس عن خلاصات محادثات باريس  ان فرنسا قلقة جدا من توسيع إسرائيل للحرب على غزة الى لبنان….حيويّة “اللجنة الخماسية” لن تخفت…..يحاول سفراء اللجنة أن يواكبوا الاستحقاق الرئاسي قدر المستطاع…حراك فرنسي متأخر ورهان على الاحتواء الأميركي…كل الكلام الذي أشيع عن تسوية في ملف الجنوب أولاً والرئاسة ثانياً، يدخل في باب التكهنات…  الرئيس القبرصي: سأتوجه الى لبنان في 2 ايار مع رئيسة المفوضية الأوروبية لإعلان مبادرة للتوصّل الى اتفاقية تتضمن حزمة مالية للتعامل مع اللاجئين غير المرغوب في دخولهم الى دول التكتل ودعم للجيش….نتنياهو يتوعّد بزيادة “الضغوط العسكريّة” على حماس في “الأيام المقبلة”

<><> 

 

/ في”الديار”:

حزب الله رداً على المقترحات الفرنسيّة الجديدة: لا نقاش قبل وقف النار في غزة وعين التينة تحسم مصير مُبادرة «الخماسيّة» و«الإعتدال» هذا الأسبوع..عودة الدور الفرنسي الى الضوء… باريس تعزز اندفاعتها اللبنانيّة وبنك أهدافها: مُساعدة الجيش والنازحين وتجنّب الحرب… الخماسيّة” تُطالب بضرورة الفصل بين الملف الرئاسي والحرب الدائرة..والأحزاب المعارِضة تدعو الى الحوار مع حزب اللة…. إقتصاد «الكاش» يعبث بلبنان وبمصيره وعجز هائل من قبل السلطات….هل تعود خطة ماكنزي وكتاب نسناس الى الواجهة للنهوض الاقتصادي..يقول زمكحل : مشروع  ماكنزي كان يشكل رؤية وإستراتيجية إقتصادية للمرحلة المقبلة…ويقول نسناس في كتابه : لقد بات حاجة وضرورة ان ننطلق جميعا ومعا” لكي نبني الغد …ورائد خوري يقول :النموذج الاقتصادي القديم انهار وباتت الحاجة الى خطة نموذج بديل…..الرئيس الروسي يرسل لايران طائرة مقاتلة روسية عالية التقنية . متعددة الأغراض والبقاء في الأجواء لفترات طويلة.

  <><>

 

/”االجمهورية” :

ترقب لما ستحمله الخماسية من محصّلة لمشاوراتها إلى الرئيس بري لقاء تقييمي … أسبوع لحراك »خماسي« جديد .. وفرنســـا تعدل خطتها للقرار 1701… برّي تلقى دعوة ماكرون لزيارة باريس كما تلقى دعوات مماثلة لزيارة دول أخرى فوعد بتلبيتها بعد انتخاب رئيس للجمهورية… قالت مصادر متابعة لـ»الجمهورية« انه لم يحدد بعد أي موعد للقاء سفرائها الرئيس  بري لإجراء التقييم الثاني لنتيجة جولتهم قبل الكشف عن الخلاصات التي يمكن تسويقها في المرحلة المقبلة … سفراء »الخماسية« شكلوا لجنة دبلوماسية لتقييم نتائج جولتهم الأخيرة وإجراء جدول مقارنة لتحديد نقاط الاجماع…. أبدى ماكرون اقتناعه بضرورة السعي لايجاد حل جذري لمشكلة النازحين السوريين في لبنان، واستعداده للسعي لدى الاتحاد الاوروبي لاجاد السبيل العملي لاعادة هؤلاء الى أماكن آمنة داخل سوريا…عودة: أباطرة عصرنا يدّعون الإيمان وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة….

<><> 

 

/”الانباء”:

بعد إنهاء المشاورات . ماذا تحمل “الخماسية” إلى عين التينة هذا  الأسبوع…الراعي: ندعو المسؤولين لبذل الجهود نحو الهدف الوطنيّ الواحد…. بعد اختياره عضواً للمجمع الفقهي الاسلامي.. دريان: السعودية سند لبنان ورئته…محافظ بيروت لأهالي بيروت: “لا تنجرّوا خلف الشائعات ولا تختلفوا فيما بينكم و تضامنوا مع الدولة والأجهزة الأمنية في هذه الأيام الصعبة وهناك تحضيرات كبيرة جداً لصيف واعد ……إختيار الجناح اللبناني كأحد أفضل الأجنحة الوطنية بـمعرض بينالي البندقية

<><> 

 

“اللواء”:

تصاعد التهديدات بين اسرائيل وحزب الله. وقصف القسّام رسالة واضحة وماكرون يدعو برّي الى الإليزيه.. ومشاغل الأسبوع بين لقاء الخماسية والجلسة النيابية والمؤتمر الاقتصادي…. من رسالة الأليزيه إلى مأزق المساعي: الحوار أمامكم والشغور الرئاسي من خلفكم! …بعد الاستعانة بالإليزيه: اسرائيل تتراجع عن مطلبها جنوب لبنان فقد طلب بنيامين نتنياهو من باريس التحرك لتهدئة الجبهة اللبنانية“.والمبادرة الفرنسية التي طلب نتنياهو تحريكها تحظى بدعم أميركي”…. السفير المصري يتحدث عن “إيجابية” لدى الحزب: هناك رغبة بالتعاون…دريان: السعودية سند لبنان ورئته…تعيين الشيخ أحمد عبدالله الصباح نائبا لأمير الكويت

<><> 

 

الشرق/

ماكرون اتصل ببري ويوفد لودريان …يفتتح رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، وبمشاركة حاكم مصرف لبنان بالإنابة الدكتور وسيم منصوري، مؤتمر «الأمن الاقتصادي العربي في ظل المتغيرات الجيوسياسية»، الساعة 9:30 من صباح يوم الخميس المقبل المؤتمر ينظمه إتحاد المصارف العربية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمصرفيين سيستمر ليومين….المفتي  قبلان: البلد في وضع استثنائي ما نحتاجه قيادات وطنية لا وكيلة…. صدر عن نقيب الصحافة عوني الكعكي بيان، ذكّر فيه بموعد جلسة الجمعية العمومية لاختيار أعضاء مجلس جديد للنقابة الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الاثنين في مقر النقابة وأمل الكعكي «مشاركة الزملاء الكرام في إنتخابات أعضاء مجلس نقابتهم».

<><> 

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الجمعة 20 ايلول 2024

رصيف صحافة اليوم الجمعة 20 ايلول 2024 اللواء:   حزب الله يحتوي ضربات اللاسلكي.. لا …