المنتشر:السيول تغرق لبنان وتحتجز المواطنين

المنتشر:السيول تغرق لبنان وتحتجز المواطنين

المنتشر :شهدت اليوم الطرقات اللبنانية فيضانات وسيول نتيجة غزارة هطول الامطار ما أدى الى زحمة سير خانقة في مختلف المناطق.   يظهر معاناة المواطنين على الطرقات جراء احتجازهم بالسيارات نظرا لكثافة تساقط الامطار.الفيديو  

في الجنوب، أدى تجمع المياه الى حركة مرور كثيفة من الناعمة خلدة باتجاه بيروت. والسير لا يزال متوقفا جزئيا في الجية – الناعمة – خلدة، وصولا الى انفاق المطار بسبب غزارة الامطار وتجمع برك مياه، ووصلت زحمة السير من خلدة الى صيدا، مما تسبب باعطال في عدد من السيارات. ونزل بعض طلاب المدراس من الباصات للذهاب الى منازلهم مشيا على الاقدام.

كذلك قطع الاوتوستراد من خلدة الى الجنوب بسبب مرور السيارات عكس السير.

وعند جسر الدامور تجمعت الأمطار وسببت زحمة سير خانقة.

هذا وتجمعت الأمطار بعد مفرق الجامعة اللبنانية- الحدث مما أدى الى ازدحام مروري في المحلة.

وقرب السبوت- الشويفات حصل تجمع للمياه أيضاً.

ولم يسلم الاوتوستراد الدولي في البداوي من ازدحام السير الخانق على طول الطريق بالاتجاهين، فعلق المواطنون بسياراتهم بالزحمة من الملولة مفرق المنكوبين جنوبا وصولا الى دير عمار شمالا، وذلك بسبب غزارة الامطار وتدفق مياه المناطق المجاورة الأكثر ارتفاعا من سفح جبل تربل والفوار والعيرونية وجبل البداوي ووادي النحلة الى البداوي، حيث تحول الأوتوستراد إلى نهر بالاتجاهين.

هذا المشهد تكرر في منطقة دوحة عرمون حيث تحوّلت الطريق الى نهر.

كما أدى هطول الامطار الغزيرة الى قطع الطرق في منطقة قبرشمون في قضاء عاليه ودخول المياه الى المنازل والمحال التجارية. وناشد الاهالي الأجهزة المختصة التدخل لمساعدتهم والحد من الاضرار في ظل استمرار هطول الامطار.

أيضا، شهدت النبطية ومنطقتها اعتبارا من ظهر اليوم امطارا غزيرة، وتسببت السيول بجرف الأتربة والحصى في العديد من الشوارع، لا سيما في منطقة تول – دوار حاروف، التي شهدت تدفقا كبيرا للمياه، ما ادى الى سيول اجتاحت العديد من المحال والمؤسسات التجارية في المنطقة وألحقت فيها أضرارا مادية.

وزارة الأشغال في أعلى جهوزية

إثر لهذا المشهد، أكدت وزارة الاشغال العامة والنقل في بيان، ان ورشها واجهزتها الفنية المولجة أعمال تنظيف مجاري تصريف مياه الامطار “متواجدة على الارض وتقوم بالأعمال والاشغال المطلوبة منذ مطلع شهر ايلول الماضي على الاوتوسترادات الدولية والطرق الرئيسية المكلفة صيانتها، على الرغم من عدم تأمين الإعتمادات اللازمة لذلك”.

واوضحت ان “ما تشهده بعض الطرقات جراء هطول الامطار الغزيرة التي أدت الى تشكل السيول الكثيفة للمناطق الجبلية والمناطق المحاذية للأوتوستراد الدولي يتم معالجتها، كما ان الوزارة في أعلى الجهوزية وتقوم بمساعدة البلديات المختصة ضمن امكانياتها المتوافرة لديها لتأمين انسياب الامطار ومواجهة السيول والفيضانات في بعض المناطق”.

اللواء خير يتفقد الطرق

من جهته، تفقد الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير موقع تجمع مياه الأمطار على الأوتوستراد الساحلي في الدامور والناعمة – حارة الناعمة، وأشرف بالتعاون مع بلديات المنطقة وعناصر الدفاع المدني، على عمليات انقاذ المواطنين وسحب وشفط مياه الأمطار التي تجمعت في وسط الأوتوستراد.

وأكد خير انه “تم الاتصال والتنسيق مع بلديات المنطقة في الدامور والناعمة – حارة الناعمة والشويفات وقبرشمون، لتحريك جميع آلياتهم من أجل معالجة المشكلة وفتح جميع الطرقات”، مشيرا الى ان “الهيئة العليا للاغاثة تقف الى جانبهم لرفع المعاناة عن المواطنين، خصوصا في هذه الظروف الصعبة”.

كما لفت الى انه “تم الانتهاء من فتح طريق الدامور، ويتم معالجة الوضع على طريق الناعمة”، فيما تشهد المنطقة زحمة سير خانقة بفعل تجمع الأمطار.

وناشد خير القوى الامنية “تنظيم السير، وتحويله الى الطريق البحرية القديمة في خلدة والناعمة والدامور”.

عن mcg

شاهد أيضاً

جلسة حوارية في الـ AUB حول التمكين الاقتصادي للمرأة في القطاع الصناعي في لبنان

أقام مركز المرأة في إدارة الأعمال، في كليّة سليمان العُلَيَّان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *