اللواء عباس إبراهيم المدير العام السابق للأمن العام اللبناني  ل الشرق القطرية :  

نقر الصورة لتكبيرها

العلاقات اللبنانية القطرية  لم تكن يوما بأحسن مما هي عليه اليوم   

ما تقوم به قطر  هو عمل جبار يعكس السياسة الحكيمة للقيادة القطرية       

الدعم القطري  وفر  استمرارية عمل الجيش  والمؤسسات الأمنية اللبنانية  

بيروت ـ حسين عبدالكريم  

 أشاد اللواء عباس إبراهيم مدير عام الامن العام اللبناني السابق بحكمة قطر في تعاملها مع الملفات الساخنة  في المنطقة مما جعلها معبرا الزاميا للوساطات الناجحة والحلول السلمية  مؤكدا ان نهج سمو الأمير رفع اسم قطر عاليا في المجتمع الدولي منوها بموقف سموه خلال القمة الخليجية . 

وحذر اللواء إبراهيم من محاولات تعديل القرار 1701 الخاص بجنوب لبنان مما قد يضع القرار في مهب الريح ويدفع لبنان نحو الحرب .وقال ان  إسرائيل هي من ينتهك القرار برا وبحرا وجوا ولذلك عليها الالتزام بتطبيق القرار وعدم الاعتداء على السيادة اللبنانية .مشيرا الى ان قواعد الاشتباك في الجنوب تحددها إسرائيل معربا عن خشيته من مغامرة عسكرية قد يلجأ لها نتنياهو في لبنان للخروج من مأزقه السياسي . 

  وشدد على ضرورة معالجة موضوع التمديد لقائد الجيش بعيدا عن التداول العلني مما يعرض المنصب لأضرار كثيرة  وقال ان تدويل ملف رئاسة الجمهورية يجعل انتخاب  رئيس جديد للبنان متعذرا قبل انتهاء العدوان على غزة كاشفا عن وجود أسماء كثيرة لمرشحين لرئاسة الجمهورية يجري تداولها  بعيدا عن الاعلام مؤكدا ان الاتفاق على مواصفات الرئيس العتيد أهم بكثير من تداول أسماء المرشحين. 

ورأى اللواء إبراهيم  ان الحرب في غزة انتهت  بمنتصر ومهزوم مشيرا الى ان إسرائيل رفعت سقفا عاليا من  الشعارات و الاهداف يستحيل تحقيقها وبالتالي فان من يعجز عن تحقيق أهدافه يعتبر مهزوما .   

 قضايا كثيرة تحدث عنها اللواء عباس إبراهيم ل الشرق عشية زيارته الى الدوحة للمشاركة في منتدى الدوحة . وهذا نص الحوار : 

 

الخشية من مغامرة نتنياهو  

  الاعمال العسكرية في الجنوب هل مازالت ضمن ضوابط قواعد الاشتباك ؟ 

  قواعد الاشتباك في الجنوب يحددها العدو الاسرائيلي وليس حزب الله وليس  قوى المقاومة في الجنوب اللبناني  لان بنيامين نتنياهو هو الذي شن هذه الحرب الشعواء على غزة وعلى الجنوب اللبناني وما يقوم به حزب الله هو رد فعل يتناسب مع الفعل الذي يقوم به نتنياهو , الخشية هي أن يكون نتنياهو يفكر بطريقة يستدرج بها العالم كل العالم خصوصا في ظل وجود الأساطيل الاميركية وغير الاميركية في الشرق الاوسط  كمساند لإسرائيل  ربما يتمنى نتنياهو أن يزج بهذه الاساطيل في الحرب اعتقادا منه أنه قادر على التخلص من حماس وحزب الله وقوى المقاومة بواسطة هذه القوى وبعدها يخرج إلى الشعب الاسرائيلي لاحقا كبطل انقذ اسرائيل من كل هذه الحركات المقاومة , لأنه اذا ما توقفت الحرب غدا وستتوقف الحرب ، فمن المستحيل أن لا تتم محاسبة القيادة  الاسرائيلية الحالية عما قامت و تقوم به من أعمال عسكرية عدوانية زادت الصورة الاجرامية لإسرائيل في اذهان الرأي العام العالمي .لقد اثبتت اسرائيل انها  دولة العنف ارتكاب الجرائم وحروب الابادة ضد المدنيين على مدى عقود من الزمن . 

 

لا عودة الى اتفاق القاهرة  

اعلان حماس عن تشكيل طلائع الاقصى في لبنان  اثار مخاوف قوى لبنانية من  العودة الى فتح لاند واتفاق القاهرة الذي كان سببا في اشعال الحرب الأهلية عام 75 ؟  

من المستحيل أن نعود الى ما قبل اتفاق القاهرة ومن المستحيل أن تشكل قوى عسكرية جديدة داخل المخيمات ربطا  بالبيان الذي خرج عن حركة حماس في لبنان  والاخوة بحركة حماس اوضحوا ان هذا الموضوع  ليس له بعد عسكري انما عمل   تعبوي للشعب الفلسطيني في المخيمات ربطا بعملية طوفان الاقصى .   اصحاب الشأن هم الذين وضحوا  الحقيقة وهذا التوضيح كان في مكانه  لان الشعب اللبناني نتيجة تجربته يختزل الكثير من الحساسية تجاه العمل العسكري على الاراضي اللبنانية وهذا شيء مرفوض من مجمل الشعب اللبناني .  

استقرار المخيمات  

هل انت مطمئن الى إلى استقرار المخيمات الفلسطينية في لبنان؟  

وبالنسبة للمخيمات التنسيق قائم على مدار الساعة مع الاخوة الفلسطينيين  لعقود خلت منذ كنت اتولى المسؤولية في الجيش اللبناني في الجنوب استطعنا تحويل ملف المخيمات وخصوصا عين الحلوة من ملف امني الى ملف انساني  اسس منذ تلك الفترة لطريقة التعامل مع الاخوة اللاجئين في المخيمات  تقوم على حفظ حقوق المخيم وعلى حفظ حقوق جوار المخيم .ولا خشية من تفلت الوضاع في المخيمات . 

مصير القرار 1701 

ارتفع الحديث عن القرار 1701  هل نحن امام توجه دولي لاستبدال هذا القرار او تعديله واضافة بنود متشددة لا تخدم لبنان ؟ 

 

القرار 1701 لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بوقف اطلاق النار. هو قرار لوقف العمليات  العسكرية  والعمليات العسكرية استمرت منذ ال2006 الى 7 تشرين ال2023 بحالة جمود  الا ما خلا بعض الاحتكاكات  بين الاحتلال الاسرائيلي والجانب اللبناني. وكان هذا القرار على مدى خمسة عشر عاما تقريبا راسيا للهدوء على جانبي الحدود بشكل كبير وكان  الناس على جانبي الحدود يعيشون بشكل طبيعي جدا . لا اعتقد ان هذا لقرار قابل للمس ان المس بهذا القرار سيجعله عرضة للنسف والالغاء لان هذا القرار عندما كتب  بأحرف من ذهب في تلك اللحظة وانا كنت موجود في جنوب لبنان وكنت اتابع حرفية هذا القرار والتوازنات التي بنيت عليها كل كلمة في هذا القرار ولذلك اي محاولة لتعديله تجعل  القرار في مهب الريح . 

علينا ان نؤكد بعد انتهاء هذه العملية  البربرية ونتيجة ردود الفعل التي تجري عليها في لبنان علينا ان نؤكد التمسك بحرفية هذا القرار وليس العمل على تعديله  او محاولة تطويره باتجاه تامين العمل لحماية العدو الاسرائيلي  ابدا , إسرائيل تريد ان تستغل ما يجري لتطوير هذا القرار نسمع كثير من الاشاعات تتحدث عن  انه يجب ان يوضع تنفيذ القرار تحت البند السابع لا أعتقد ان لبنان يحكى معه بهذه اللغة وانه من غير المسموح ان يحكى مع لبنان بلغة الفصل السابع وغير الفصل السابع القوة لا تجدي نفعا والقوة تضع لبنان واللبنانيين والكيان في خطر , اضافة الى القرار 1701 المطلوب بعد الحرب  هو التأكيد على تنفيذ هذا القرار. ويجب التأكيد   ان من عمل على خرق هذا القرار لألاف المرات هو العدو الاسرائيلي وهذا موضوع موثق برا وبحرا وجوا . فمن يدعو الى تنفيذ هذا القرار عليه ان يحترم هذا القرار اولا ولا يعمل على خرقه وبالفترة الاخيرة اصبحت اسرائيل تتمادى لدرجة ان تخرق الاجواء اللبنانية علنا لتنفيذ اعتداءات  وقصف على سوريا وهذا اكبر خرق فاضح لمندرجات هذا القرار الذي نتمسك به كلبنانيين .  ارجع واقول هذا له علاقة بأداء العدو الاسرائيلي نحن من جانبنا لسنا بحاجة للتأكيد على استمرار الاستقرار نحن بحاجة للتأكيد على تطبيق ال1701 . وخصوصا من جانب العدو الاسرائيلي واذا ما طبق هذا القرار الاستقرار هو تحصيل حاصل أما محاولات السعي لتعديل القرار فهي مغامرة ومخاطرة قد تدفعنا الى الحرب .  

 

الترسيم البري  

  كان لكم دورا في ترسيم الحدود البحرية فهل يمكن ان نجد نفس الدور في ترسيم جديد للحدود البرية ؟ 

انا شاركت بالترسيم البحري بتكليف من الدولة اللبنانية ربطا بما كنت اتبوأه او ما كنت ازاوله من خلال منصبي مديرا عاما للأمن العام   أما بخصوص الترسيم البري فان كان هناك من حظوظ لهذا الترسيم فانا مستعد اذا ما كلفت بهذا الموضوع لانه سبق وعملت على هذا الموضوع واستطعنا ان نخرج الى النور حلا  ل 6 نقاط من اصل 13 نقطة وبقي سبع نقاط التي هي توقف عندها النقاش والتفاوض ربطا بالظروف التي كانت سائدة في ذلك الحين وربطا ايضا بموضوع الترسيم البحري الذي تجاوزناه الان .  

 

 الفراغ في المؤسسات الدستورية  

الفراغ في المؤسسات الدستورية بدأ من رئاسة الجمهورية وزحف الى مؤسسات مالية وامنية هل تخشى من الفراغ في قيادة الجيش ؟     

اتمنى الا يحصل ذلك لكن في كل مؤسسة هناك نظام داخلي في كل مؤسسة وهناك قوانين ترعى استمرارية هذه المؤسسة تستطيع ان تسد هذا الفراغ من خلال قوانينها يعني كل رئيس مؤسسة له نائب او له تابع اوله من ينوب عنه في الوظيفة يستطيع ان يحل المشكلة, واذا ارتأت السلطة السياسية ان تمدد لقائد الجيش او لمدير عام قوى الامن الداخلي فهذا شانها انما انا انصح ان يخرج هذا الموضوع من التداول العلني لان التداول بهذا الشكل بشؤون المؤسسة كالمؤسسة العسكرية هو خطيئة كبرى ترتكب بحق هذه المؤسسة وتجعل هذه المؤسسة عرضة للمزايدات في الاصوات السياسية فمن الافضل ان نبتعد او نبعد الاعلام والسياسة اقله علنا لأن التداول السياسي في ملفات لها علاقة بهذه الحساسية لا يخدم المصلحة العامة . اذا كان هناك قرار بالتمديد فليكن التمديد او التعيين او اي حل اخر يرضى عنه فالتداول بهذا الموضوع امر مضر جدا بالعسكريين ومعنويات العسكريين في الجيش .  

انصح ان يتم عدم التداول بهذا الموضوع في الاعلام وفي الصالونات السياسية هناك مسؤولون في لبنان  واجباتهم ان يؤمنوا استمرار  المؤسسات لكن هذه الواجبات لا تكتمل اذا خرج هذا الموضوع الى العلن ويصبح ضررها اكثر من فوائدها . 

 

انتخاب رئيس للجمهورية  

هل توجد مؤشرات على اقتراب موعد انتخاب رئيس للجمهورية  ؟ 

نتمنى ان يكون لنا رئيس جمهورية بالأمس وليس اليوم  أو غدا ولكن يبدو حسب المتابعة ان هذا الموضوع لم يزل متعذرا نتيجة عدم التوافق بين اللبنانيين على هذا الموضوع واتمنى لكل المبادرات الشقيقة والصديقة ان تحقق النتائج المرجوة في اقرب وقت  انما هذا الموضوع بحاجة الى توافق لبناني داخلي . 

وهنا أود التنويه بالجهود التي تبذلها دولة قطر لتحقيق التقارب في ملف رئاسة الجمهورية  وهي جهود مشكورة والموفدون القطريون يعملون الان كما فهمت على انتاج هذا التوافق يعملون على تقريب وجهات النظر بين الافرقاء اللبنانيين وهذا الدور مشكور وهو الذي يؤدي الى نتيجة. 

أما بخصوص ما يحكى عن تدويل ملف رئاسة   تجعل منه جزء مما يجري في المنطقة وتجعله متعذر الحصول  قبل انتهاء حرب غزة  رغم الحاجة له في ظل الحرب لكن تجعل منه اكثر صعوبة. 

 

المواصفات اهم من الأسماء  

هل التطورات الاخيرة فتحت ابواب امام مرشحين جدد للرئاسة ؟ 

طبعا هناك الكثير من الاسماء التي لا يتم التداول بها في الاعلام وغير الاعلام  موجودة وبقوة على طاولة  الترشيحات والمرشحين بالنهاية ربما الوقت سيطوي الكثير من هذه الاسماء وسيظهر اسماء اخرى الى العلن  و انا برايي مش مهم اسم الرئيس ومن يريد ان يبادر او يساعد عليه ان يركز على المواصفات اكثر منه على الاسماء . 

 

المنتصر والمهزوم في غزة  

كيف تنظر الى تطورات العدوان على غزة ؟ 

انا برأيي من 7 أكتوبر انتهت الحرب وهناك مهزوم ومنتصر ليس بسبب  عملية طوفان الاقصى  التي قامت بها حماس  بل بسبب الشعارات و الاهداف التي رفعها العدو الاسرائيلي والتي لا يستطيع تحقيقها ومن لا يستطيع تحقيق اهدافه ويعلنها يكون مهزوما هو قال انه سيحرر الاسرى من دون قيد او شرط  وسينهي وجود حركة حماس  لهذه  اللحظة ما شهدناه انه لم يكن هناك من تحرير للأسرى من دون  قيد او شرط بالعكس كان هناك عملية  تبادل كسرت هذه المقولة وهذا المبدأ الذي  وضعته اسرائيل على الطاولة  هذه نصف هزيمة الهزيمة  ستكتمل عندما  تفشل   اسرائيل في انهاء حركة حماس وهذان الشعاران فقط لانعاش الذاكرة بال2006 بالحرب في لبنان  كانوا نفس الشعارين ونفس  الشرطان  اللذان وضعتهما اسرائيل على الطاولة  لتحرير الاسيرين الإسرائيليين دون قيد او شرط وانهاء حزب الله  بعد خمسة عشر عاما نرى حزب الله قوة اقليمية والاسرى الإسرائيليين شهد العالم كيف تم تسليمهم او اعادتهم الى اسرائيل , فمن يرفع سقف توقعاته واماله ولا يحقق هذه الآمال يكون مهزوما وخصوصا الطرف القوي حرب غزة سيكون لها  تأثير كبير على قوة الردع الاسرائيلية  التي لطالما نادت بها  لم يعد  هناك من قوة ردع اسرائيلية اسرائيل  اصبحت دولة من دول المنطقة رغم ان لديها جيش يعد  من حيث القوة والعتاد الجيش الرابع في العالم ربما ولكن هذه المقولة اسقطها بعض المقاومين ولم تعد موجودة واسرائيل فقدت قوة الردع الى الابد وما تحاول ان تقوم به من خلال المجازر التي ترتكبها هو ترهيب الاخوة الفلسطينيين طمعا بإعادة نظرية الردع التي كانت تختزنها  او تبني عليها قوة وجودها هذه النظرية انتهت الى الابد . 

 

تحييد لبنان عن حرب غزة  

 المبعوث الأمريكي هوكشتاين طلب مساعدتكم بجهود الوساطة لمنع الحرب ؟ 

كان هم المبعوث الاميركي هوكشتاين منذ 7 أكتوبر هو تحييد لبنان عن الحرب التي تجري في غزة هذا هو كل الموضوع وكان العمل يجري بيننا على هذا الاساس , محاولة تحييد لبنان عن ما يجري في غزة او اذا لم نستطع  محاولة عدم السماح للوضع بالخروج عن السيطرة والخروج عن قواعد الاشتباك ولغاية الان هذه المحاولات يكتب لها النجاح ونتمنى الا تتفلت الامور باتجاه التدحرج الى حرب كبرى في المنطقة . 

 

الجهود القطرية وجدارة التفاوض  

كيف تنظر الى جهود الوساطة القطرية في تحقيق الهدنة وتبادل الاسرى ؟ 

نحن نشكر  دولة قطر على الدور الجبار الذي تقوم  به وانا لا اتفاجأ بنجاح الجهود  القطرية  التي تدار بمهارة دبلوماسية واحتراف في التفاوض وقدرات في التعامل وصبر على اجتياز العقبات والتحديات وقد  سبق ان عملنا معا في ملفات لها علاقة بتحرير مختطفين او رهائن واستطعنا ان ننجح في تلك الملفات وهذا  دور مشهود لقطر وقد قامت  به كالعادة على اكمل وجه .وننتظر ان تتوج قطر جهودها بتحقيق اتفاق نهائي لتبادل الاسرى ووقف دائم لأطلاق النار في غزة واقول تتويجا لان هذا التبادل لن يحصل قبل وقف اطلاق النار  النهائي  . 

العلاقات الودية  

 كان لكم زيارات متتالية الى قطر ماهي طبيعة هذه الزيارات ؟ 

عندما اسافر الى قطر اشعر انني اسافر الى بيتي . فقد اعتدت ان ازور الدوحة في نطاق عملي بإدارة الامن العام على مدار الخمسة عشر عاما الماضية .وتربطني مع أهل قطر  الكثير من الصداقات والعلاقات الودية . ومن دواعي سروري المشاركة في منتدى الدوحة . ومن الطبيعي ان نعقد لقاءات واجتماعات لكن من المبكر الكلام عن التفاصيل . 

  

الدوحة وجهة عالمية للوساطات  

كيف تنظر الى الدوحة كوجهة عالمية لكل من ينشد الوساطة ؟ 

هذا ما قلته في البداية قطر استطاعت رغم صغر حجمها الجغرافي ان تجد لها مساحة كبرى في العالم قد تضاهي بهذه  المساحة المعنوية كبرى الدول في العالم.ونعرب عن تقديرنا واشادتنا بسياسة قطر الحكيمة والتي تعبر عن نهج  سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد ال ثاني  واسلوب تعامله مع الملفات السياسية الساخنة في المنطقة والتي اثبتت جدواها مما رفع اسم قطر عاليا في المجتمع الدولي وجعلها معبر الزامي للوساطات الناجحة والحلول السلمية على المستويين الاقليمي والعالمي  . كما لابد من الاشادة بمواقف سموه التي اعلنها في القمة الخليجية في الدوحة  والتي تعبر تطلعات الشعوب العربية    

 

 ان ما تقوم به قطر  هو عمل جبار يعكس  النظرة الانسانية ويعكس السياسة الحكيمة للقيادة القطرية وهي سياسة قائمة    توازن الرؤية والتوازن في التعاطي مع اي ملف رغم ان موقف قطر معروف والتصريحات التي نسمعها من الاخوة في قطر  معروفة  واخرها ما قاله سمو الامير في  القمة الخليجية وبعدها  وهو موقف واضح بالانحياز الى جانب الحق الفلسطيني . لكن قطر تستطيع ان تتعامل بدبلوماسية محترفة ووسطية لتحقيق النجاح التام لما تقوم به من وساطات  .    

 

الشكر والتقدير لدولة قطر  

كيف تنظر الى العلاقات القطرية اللبنانية ؟ 

العلاقات اللبنانية القطرية  لم تكن يوما بأحسن مما هي عليه اليوم  والعلاقة بين الاخوة في قطر ومكونات الشعب اللبناني على اختلاف انتماءاتهم   هي علاقة اكثر من جيدة وجيدة جدا والعلاقة مع الدولة اللبنانية على المستوى الرسمي علاقة ممتازة , نحن ننظر الى الاخوة  في  قطر  كظهير للبنان عند  الازمات وما تقوم به قطر من مساعدة للجيش اللبناني محل تقدير وهي محل شكر وامتنان  لأننا لمسنا  ان دولة قطر الشقيقة كانت السباقة في الوقوف معنا كلما دعت الحاجة ووفرت الكثير من احتياجات الجيش والقوى الأمنية اللبنانية  وهذا   يؤمن  الامن للبنان وهذا استثمار كبير للبنانيين  ان دولة قطر  مشكورة على  هذه التقديمات للجيش لأنها تقديمات مادية تعكس استقرارا وامنا على الاراضي اللبنانية كافة وهذه المؤسسة التي تساعدها قطر  هي المؤسسة الجامعة لكل اللبنانيين وهذا يترجم  وقوف قطر على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين .  

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الاربعاء 23 تشرين الاول 2024

صالانباء:   زيارة هوكشتاين “وداعيّة”… والحسم ليس قريبا!… التصعيد الذي سبق وتلا الزيارة من العدو …