مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تتبرع بمعدات لعدد من المستشفيات في لبنان

قدّمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (المفوضية) 20 سريراً إضافياً للعناية المركزة و122 سريراً عادياً إلى عدد من المستشفيات في جميع أنحاء لبنان للمساعدة على تخفيف الضغط على نظام الرعاية الصحية اللبناني ومساعدته على مواجهة الزيادة الحادة في حالات كوفيد-19 التي تستلزم الرعاية الطبية الطارئة.

تم التبرع بهذه المعدات كجزء من الدعم الشامل الذي تقدّمه المفوضية لمواجهة كوفيد-19 والذي يشمل 13 مستشفى تتوزع في جميع أنحاء لبنان وينطوي، كعدد إجمالي، على 100 سرير لوحدات العناية المركزة (بما في ذلك الأسرة وأجهزة التنفّس وأجهزة المراقبة والمحطات المركزية) و800 سرير للاستشفاء العادي، بالإضافة إلى 8 وحدات لغسيل الكلى مخصصة لمن يحتاج إليها منمرضى كوفيد-19.

وقد أشار ممثّل المفوضية في لبنان، أياكي إيتو، إلى أن “الاستجابة لمواجهة كوفيد-19، بالنسبة إلى المفوضية، تتعلّق بإنقاذ الأرواح. لقد بدأنا بالاستجابة لهذه الجائحة منذ المراحل المبكرة، وتركزت جهودنا على ضمان تمكين جميع السكان في لبنان – من لبنانيين ولاجئين وغيرهم من الحصول على العلاج المنقذ للحياة من دون تأخير.”

كما أضاف السيد إيتو: “يمرّ نظام الرعاية الصحية في لبنان حالياً بمرحلة حرجة للغاية. فمع زيادة عدد مرضى كوفيد-19 الذين يحتاجون إلى رعاية طارئة في المستشفى خلال الأسابيع الأخيرة، سارعت فرق المفوضية لتوفير معدات إضافية منقذة للحياة للمستشفيات المكتظة في جميع أنحاء البلاد.”

منذ شباط 2020، واستجابة المفوضية لمواجهة جائحة كوفيد-19 في لبنان تتمحور حول ثلاث ركائز: الوقاية، احتواء العدوى، العلاج وإدارة الحالات.

تأتي هذه المساهمات الأخيرة لتكمّل الجهود السابقة التي بذلتها المفوضية بالتعاون الوثيق مع وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية والسلطات المحلية والشركاء الآخرين من أجل دعم الاستجابة الوطنية.

وتشمل هذه الجهود إنشاء مرافق للعزل في جميع أنحاء البلاد وتوفير موارد إضافية لدعم مركز الاتصال التابع لوزارة الصحة العامة والمخصص لكوفيد-19 وتأمين الوقود لضمان التغذية المستمرة بالطاقة في المستشفيات التي تستقبل مرضى كوفيد-19 وتوفير الأدوية وتنفيذ أعمال إعادة التأهيل والتوسيع في المستشفيات التي تتلقى الدعم.

وقال إيتو حديثه قائلاً: “لا تزال معركتنا ضد كوفيد-19 طويلة، ولا يمكن لأحد أن يكون في مأمن ما لم يكن المجتمع بأكمله وبجميع فئاته آمناً. تلتزم المفوضية بمواصلة دعمها للاستجابة الوطنية لمواجهة كوفيد-19 في لبنان وهي لن تدخر جهداً لتقديم المساعدة المنقذة للحياة لمن هم بحاجة إليها”.

هذا وقد خصصت المفوضية 31.4 مليون دولار أمريكي لاستجابتها الخاصة بمواجهة كوفيد -19 في لبنان خلال العام 2020.

منذ شهر شباط 2020 وفرق المفوضية تعمل على مدار الساعة لتمكين اللاجئين من الحد من العدوى وتفشيها داخل أسرهم ومجتمعاتهم.

فقد أنشأت فرق عمل المفوضية مراكز للعزل وأمّنت الدعم لها، فضلاً عن توفير الإرشادات  اللازمة في الأماكن المكتظة التي قد لا تتوفر فيها إمكانية العزل المنزلي. هنالك حالياً سبعة مراكز عزل بسعة 431 سريراً في مختلف أنحاء لبنان قادرة على استقبال أي مريض مصاب بكوفيد-19 – بغض النظر عن جنسيته – يحتاج إلى العزل وغير قادر على القيام بذلك في المنزل.

كما قدّمت المفوضية الدعم من خلال تأمين موارد بشرية لمركز الاتصال الوطني التابع لوزارة الصحة العامة والمخصص لكوفيد-19. فتمّ تدريب عشرة ممرضين إضافيين من قبل المفوضية وهم لا يزالون يواصلون عملهم في تلقي المكالمات في مركز الاتصال.

وكجزء من برنامج المساعدات الخاصة بفصل الشتاء، قدمت المفوضية 1.2 مليون لتر من الوقود إلى 17 مستشفى تستقبل مرضى كوفيد-19 في جميع أنحاء لبنان لضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي فيها.

أما المستشفيات الـ13 التي تلقت معدات خاصة بمعالجة كوفيد-19 من المفوضية، فهي:

مستشفى رفيق الحريري الجامعي

مستشفى بعبدا الحكومي

مستشفى حلبا الحكومي

مستشفى طرابلس الحكومي

مستشفى زحلة الحكومي

مستشفى مشغرة الحكومي

مستشفى رياق

مستشفى بعلبك الحكومي

مستشفى صيدا الحكومي

مستشفى النبطية الحكومي

مستشفى العاصي

مستشفى سيدة زغرتا

مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي

عن mcg

شاهد أيضاً

كركي في الجزائر :

نقر الصورة لتكبيرها شارك رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي في الندوة الفنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *