مؤشر مدراء المشتريات إلى أعلى مستوى في نيسان 2022

المنتشر – ارتفع مؤشّر مدراء المشتريات للبنان BLOM PMI إلى أعلى مستوى له في أحد عشر شهرًا خلال نيسان 2022.

وتعليقًا على نتائج المؤشر، قال محلل البحوث في بنك لبنان والمهجر للأعمال سامي باف:  يمثل انخفاض قيمة الليرة اللبنانية أحد الأسباب الرئيسية لعدم تسجيل أي تحسُّن ملحوظ في قراءة مؤشر مدراء المشتريات وذلك لأنَّ انخفاض قيمة العملة الوطنية يؤدي إلى تآكل القدرة الشرائية للشعب اللبناني ويؤثر سلبًا على الطلب المحلي. وعلى وجه التحديد، ارتفع مؤشرPMI  بدرجة ضئيلة من 47.4 نقطة في آذار إلى 47.9 نقطة نيسان من العام 2022، حيث لا يشير ذلك الارتفاع إلى أي تحسُّن في الاقتصاد اللبناني بوجه عام.

وأضاف: وعلى رغم ذلك، شَهِدَ مؤشر الإنتاج انخفاضًا طفيفًا في شهر نيسان مقارنة بشهر مارس من العام 2022 وقد يُعزى ذلك إلى الإعلان عن توصل الحكومة اللبنانية إلى اتفاق مبدئي على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي في بداية شهر نيسان 2022. كل ذلك قُبيل الأحداث المهمة التي ينتظرها لبنان، مثل: الانتخابات البرلمانية المقررة في 15 أيار 2022 وخطط الإصلاح التي قد تنفذها حكومة نجيب ميقاتي قُبيل إجراء الانتخابات. وتكتسب الأشهر القادمة أهمية حاسمة حيث ستشهد أحداث ستؤثر على عملية تعافي الاقتصاد اللبناني، وخاصة: التأثيرات السياسية الناتجة عن الانتخابات البرلمانية والقدرة على تنفيذ برنامج الإصلاح الذي طال انتظاره.

نتائج الاستبيان: وفي ما يلي، أبرز النتائج الرئيسية خلال شهر نيسان: “يُعزى ارتفاع مؤشر مدراء المشتريات في المقام الأول إلى الانخفاضات الطفيفة في مؤشرات الإنتاج والطلبيّات الجديدة في بداية الربع الثاني من العام 2022. وعلى رغم ذلك، استمرَّ مستوى إنتاج شركات القطاع الخاص اللبناني بالتراجع خلال فترة المسح الأخير في ضوء استمرار التحديات السياسية والاقتصادية التي تشهدها البلاد. واعتبرت بعض الشركات المشاركة في المسح ضعف ظروف الطلب كعامل ساهم في تراجع مستوى الإنتاج.

وأشارت بيانات المسح الأخير إلى انخفاض الطلبيّات الجديدة لدى شركات القطاع الخاص اللبناني في نيسان 2022. وأشار المجيبون على الاستبيان غالبًا إلى ضعف القدرة الشرائية للعملاء المحليين كسبب لانخفاض الطلبيّات الجديدة رغم أنَّ طلبيّات التصدير الجديدة انخفضت كذلك خلال شهر نيسان 2022 عندما واجهت الشركات اللبنانية صعوبات في كسب عملاء دوليين جدد بسبب حالة عدم اليقين السائدة في المنطقة”

عن mcg

شاهد أيضاً

هواوي تنظم عرضا تلاستكشاف الحلول الرقمية المتقدمة للحكومات والشركات

نقر اي صورة لتكبيرها نظمت شركة هواوي في الشرق الأوسط عرضا تجاريا، في فندق موفنبيك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *