قصعة رئيسا للفرنشايز لولاية جديدة

جددت الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز (الفرانشايز) في جمعيتها العمومية انتخاب يحي قصعة رئيسا لها لفترة جديدة..وكانت الجمعية انعقدت في حضور كل اعضائها وعرض المجتمعون، واقع القطاع المتراجع وحجم الخسائر وصعوبة استنهاضه مجددا بسبب عوامل داخلية سياسية واقتصادية ومالية واجتماعية عديدة، وأخرى خارجية تعود الى قرارات الاقفال التي اتخذها بعض أصحاب الامتيازات والعلامات التجارية سواء لفروعهم في بلدان عربية وآسيوية، أو في لبنان.

وقدم رئيس قصعة عرضا مفصلا عن الأوضاع المتردية، كاشفا عن تسجيل خسائر كبيرة في القطاعات الاقتصادية ومنها قطاع الفرانشايز، فضلا عن تقليص حجم الطبقة الوسطى ودفعها إلى الهجرة الأمر الذي يؤثر سلبا على تركيبة لبنان وركائزه وازدهاره، فضلا عن خسارة اليد العاملة الماهرة وتوجهها أو استقطابها واغرائها في أسواق العمل الخارجية”.

وقال: استمرت الجمعية وأعضاؤها في ممارسة دورهم على الصعيد الاقتصادي الوطني، مواجهين التحديات والمتغيرات، مصممون على الصمود والثبات والاستمرار. وسجلوا بعض النقاط الايجابية المحققة على انتشار القطاع في الامارات والقارة الافريقية وتحديدا في مصر. غير أن الخشية متعاظمة من فقدان ماركات عالمية في السوق اللبنانية مما يلحق الضرر بتطور قطاع الفرانشايز وبريادة لبنان على هذا الصعيد في منطقة الشرق الأوسط والعديد من البلدان”.

وتحدث عن استفحال الأزمة أكثر مع الصعود الجنوني لسعر صرف الدولار وهبوط قيمة العملة الوطنية بشكل دراماتيكي، واستخدام أربع عملات مع ما يواكب ذلك من تفلت في الأسعار، والمشاكل المحاسبية الناتجة من ادارة الشركات في هذه الظروف، وشح المحروقات، وتدني مستوى الخدمات الاستشفائية والصحية والدوائية والغذائية مع تداعيات جائحة كورونا، وشبه انهيار منظومة الدولة وتركيبتها الادارية والعامة”.

ودعا المجتمعون أركان الدولة والمسؤولين إلى أهمية لم النسيج الوطني حول نقاط الالتقاء واطفاء نار الخلافات وتأليف حكومة في أسرع وقت، تكون قادرة على انتشال لبنان من أزماته المتنوعة.

التقارير والدور الريادي

بعد عرض التقارير الادارية والمالية، انتخبت الجمعية العمومية مجلس ادارة جديدا للفترة 2021-2024، يضم ممثلين عن علامات تجارية لبنانية وعالمية مشهورة في قطاعات حيوية، منها: الصناعة، التجارة، السياحة والمطاعم، الخدمات والمجوهرات.

وتوقع قصعة من المجلس الجديد بما يضم من خبرات وشمول معظم منظومة الفرانشايز، أن يضطلع بدور ريادي تحفيزي لتحريك قطاع الفرانشايز مجددا، وتحقيق نهضة وانتشار أوسع له.

هيئة مكتب

ثم انتخب مجلس الادارة الجديد هيئة مكتب مؤلفة من: يحيى قصعة رئيسا، انطوني معلوف نائبا للرئيس، كريم مكناس أمينا عاما، وندى عاد أمينة للمال، ووائل سنو، والين كاماكيان، وجمانة دموس سلامه، ورنيم حلاب، وغسان بو حبيب، وضومط زغيب، وحسين البطل، وراجي الحسيني، أعضاء.

عن mcg

شاهد أيضاً

الفرانشايز نظمت منتدى BIFEX Talks  في خلال معرض “هوريكا”

نظمت الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز منتدى BIFEX Talks  في خلال معرض “هوريكا” (١٦-١٩ نيسان ٢٠٢٤) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *