فريق عمل مشروع iHERITAGE الممول من الاتحاد الأوروبي في زيارة الى جبيل لاستكشاف ومعاينة تطبيق الواقع الافتراضي على 11 موقعًا تراثيًا

فريق عمل مشروع iHERITAGE الممول من الاتحاد الأوروبي في زيارة

الى جبيل لاستكشاف ومعاينة تطبيق الواقع الافتراضي على 11 موقعًا تراثيًا

قام فريق من المركز الاقليمي لمنصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوسطية للتراث الثقافي لليونيسكو الممول من الاتحاد الاوروبي في لبنان بزيارة ميدانية الى الموقع الاثري في جبيل لمراجعة العناصر في عملية اعادة البناء الافتراضية والتي ستستخدم في عملية اعادة بناء قلعة جبيل افتراضياً بالتقنيات الحديثة.

وضم الفريق المعاين كل من: السيدة تانيا زافين المدير الاقليمي لمنطقة شمالي جبل لبنان وجبيل في وزارة الثقافة-المديرية العامة للاثار، المدير العام للمديرية العامة للاثار في وزارة الثقافة السيد سركيس خوري، الدكتور جوليان شانتو كبير الخبراء في متحف اللوفر الفرنسي، والدكتور آيفان فاخوري الاستاذ المساعد ومنسق برنامج الابحاث والمختبرات التطبيقية في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU.

وقدم الدكتور شانتو عرضاً ميدانياً لـ 11 موقعاً تضمن شرحاً لتاريخها ومميزاتها الاثرية، وعاين الفريق كلاً منها على حدة، وناقش جدوى واهمية تطور الواقع الافتراضي والمعزز لهذه الاثار. واوضح الدكتور آيفان فاخوري “ان الزيارة قدمت للخبراء رؤية واضحة عما يمكن تحقيقه بواسطة التقنيات المعززة والافتراضية، كما اعطت رؤية او فكرة افضل عن مسار المشروع وتعقيداته”. واضاف ان على الخبراء والمؤرخين ومهندسي العمارة والمصممين والمهندسين زيارة هذه المواقع معاً ليتمكنوا من ترجمة الافكار التاريخية والاثرية الى منتجات تقنية متطورة.

بدورها، اضاءت السيدة تانيا زافين على اهمية مشروع iHERITAGE في اتاحة الفرصة للجميع للتعرف على تاريخ جبيل العظيم بواسطة التقنيات الحديثة، وهذا ما يعزز الوعي لاهمية التراث العالمي المشترك ويشجع زوار جبيل على حمايتها والترويج لما تحتويه من اثار.

ويهدف مشروع iHERITAGE او منصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوسطية للتراث الثقافي لليونيسكو، الى دعم التحول التكنولوجي والترويج لادوات الواقع المعزز والافتراضي الهادفة الى الوصول الى التراث الثقافي لليونيسكو في حوض البحر الابيض المتوسط من خلال خلق مختبرات عابرة للحدود مختصة بالابحاث والابتكارات. وسيدعم المشروع التعاون بين الجامعات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والنواتج العرضية والشركات الناشئة العرضية spin-offs، المخصصة لخلق منتجات AR/VR/MR. ، ويضم المشروع ست دول هي ايطاليا، مصر، اسبانيا، الاردن، البرتغال ولبنان.

iHERITAGE هو مشروع استراتيجي ومنصة تكنولوجيا معلومات واتصالات متوسطية للتراث الثقافي العالمي لليونيسكو ممول بنسبة 90 في المئة من “برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الابيض المتوسط” التابع للاتحاد الاوروبي وتبلغ قيمة مخصصاته حوالى ثلاثة ملايين و 469 الف يورو، تبلغ حصة لبنان منها حوالى 600 الف يورو.

ويضم فريق iHERITAGE في لبنان الدكتور رشيد شمعون رئيساً والدكتور آيفان فاخوري من LAU، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور، الامينة العامة “للجنة الوطنية اللبنانية للاونيسكو” رامزة جابر وتالا زين. ويقوم الفريق بتنظيم ورش عمل لتطوير مبدأ ومحتوى منتجات الواقع المعزز والافتراضي، وخاصة لتحديد التراث الثقافي والارث المادي وغير المادي في هذه المنتجات.

واخيراً تبقى الاشارة الى التزام الفريق اثناء جولته بكل معايير السلامة العامة والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

عن mcg

شاهد أيضاً

ؤصيف صحافة اليوم الثلاثاء 23 نيسان 2024

  يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسّط بكتل هوائية حارة مع رياح خماسينية مغبرة مصدرها مصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *