غلوب مد تنشر تقريراً موجزاً يسلط الضوء على أهمية برامج إدارة الوقاية والرعاية نحو صحة مجتمعية أفضل

نشرت غلوب مد، المجموعة الرائدة في إدارة منافع الرعاية الصحيّة  في الشرق الأوسط، تقريراً موجزاً بعنوان “تحسين الرعاية والحدّ من تكاليفها ” تتمحور حول أهمية تبنّي برامج إدارة الوقاية والرعاية لتحسين صحة المرضى والحدّ من التكاليف المتزايدة  المرتبطة بخدمات الرعاية الصحية.

 يسلط التقرير الضوء على الزيادة الكبيرة في عدد الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل مرض السكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب والأوعية الدمويةوغيرها، خاصةً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. على سبيل المثال، وفقاً للاتحاد الدولي لمرضى السكري، عانى أكثر من 39 مليون فرد  تتراوح أعمارهم بين 20 و 79 عاماً من مرض السكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2019، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد ليبلغ 108 ملايين عام 2045.

يقدّم التقريرعرضاً لتجربة غلوب مد في إطار  برامج إدارة الوقاية والرعاية. وفي هذا السياق، صمّمت غلوب مد برنامجاً متكاملاً لإدارة خطة الوقاية والرعاية الصحيّة يركز على الإحتياجات الصحيّة للمرضى المؤمنين لدى الجهات الضامنة الذين يعانون من أمراض مزمنة. يهدف البرنامج لمساعدة المرضى على السيطرة على الأمراض وتجنب مضاعفاتها. منذ إطلاقه عام 2018 في لبنان، حقق البرنامج الذي يستهدف مرضى السكري نتائج واعدة  للمرضى المؤمنين لدى الجهات الضامنة بما في ذلك:

أظهر 75% من الأفراد المسجلين في البرنامج والذين يعانون من مرض السكري- النوع 2 تحسناً ملحوظاً في نتائج اختبار الهيموغلوبين السكري- HbA1c.

تم تحقيق توفيراً بنحو 50٪ لكل فرد على مستوى كلفة مطالبات المرضى الداخليين والخارجيين بين اعوام 2018 و2020.

يضم برنامج إدارة الوقاية والرعاية إختصاصيين  في إدارة خطط  الوقاية والرعاية ويضم فريقاً من الممرضات والأطباء الذين يعملون على إشراك المرضى المؤمّنين لدى الجهات الضامنة  وأفراد أسرهم في برنامج رعاية  شخصي يهدف إلى تحسين صحتهم من خلال:

تقييم المخاطر وتحديد خطة الرعاية الشخصيّة

تحديد خطة المتابعة والتذكير بالفحوصات الطبية واللقاحات وما إلى ذلك.

برنامج تثقيف المرضى حول حالتهم الصحية

مراجعة نتائج الفحوصات واستخدام الأدوية

مساعدة المريض عند طلب خدمات الرعاية الصحية بما في ذلك عند طلبه الدخول إلى المستشفى

التدريب والدعم لتحقيق الأهداف الصحيّة – مركز اتصال متوفر على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع 24/7.

دعم المريض من خلال أدوات رقمية متنوعة مثل تطبيق الهاتف “غلوبمد فت” كما رسائل وإشعارات ترسل على  هاتفه وغيرها.

ختاماً، يحث التقرير أنظمة الرعاية الصحية والجهات الضامنة على تبني برامج أو ممارسات خطة إدارة الوقاية والرعاية للحد من ارتفاع تكاليف خدمات الرعاية الصحية  وتمكين المرضى وتشجيعهم على إدارة حالتهم الصحية ذاتياً، خاصةّ من خلال تسهيل استخدام التكنولوجيا وتصميم مجموعة متنوعة من البرامج التثقيفية التي تستهدف الأفراد أو المجموعات.

عن mcg

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس 13أيار2021 

المفتي اليوم عيد الفطر السعيدويؤدي صلاة العيد بعد قليل مع الرئيس دياب ..  والشيخ قبلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *