صحافة اليوم  الصادرة في بيروت صباح الثلاثاء30 حزيران  2020

المنتشر – صحافة اليوم  الصادرة في بيروت صباح الثلاثاء30 حزيران  2020

“الشرق: حتي إلتقى شيا وبدد الاشكال شيا: طوينا الصفحة وأصداء الاعتذار وصلت الى واشنطن—وسألت الصحيفة  هل حقا ان الصفحة طويت كما قالت  السفيرة، وعلى اي اساس؟ وهل امتناع السفيرة  عن الإدلاء باي تصريح قد يشكل استفزازا او انزعاجا لجهة سياسية ما قد يتكرر؟ وقالت المهم في الموضوع هو ان يحافظ لبنان على اتصالاته الدولية والعربية خصوصا في هذه الظروف الصعبة ،وأن يبقى على اتصال دائم ومستمر مع اعلى المراجع الدولية كي  يتمكن من انقاذ وضعه الصعب، والذي يستحيل تحقيقه بعيدا من المساعدات الخارجية.

في النهار: الإعلام حربة الحريّات في وجه أجندة القمع ووزيرة الإعلام لوفد نقابة المصورين: سأكون إلى جانبكم في الشارع إذا حصل أي اعتداء–حزب الله” ينقل المعركة إلى مستوى آخر—إنه الانهيار:هل تطيّر استقالة بيفاني خطة الحكومة ومفاوضات الصندوق؟— استقالات المستشارين: دومينو الهروب أم تداعي السيطرة؟وقالت ان بيفاني  عكس في استقالته اتساع تداعيات الصراعات التي تمحورت على أرقام الخسائر التي وردت في خطة الحكومة والتي استدعت تأليف لجنة تقصي الحقائق المنبثقة من لجنة المال والموازنة النيابية التي أنجزت تقريرها وسيقدمه غداً رئيس اللجنة النائب ابرهيم كنعان الى رئيس مجلس النواب نبيه بري—جمعية المصارف ترّد على بيفاني : لتركيز الجهود على درس السبل الكفيلة بإخراج لبنان من محنته —ابرز الاسئلة المطروحة في الوسط الحكومي تتعلق بمصير الخطة ومصير المفاوضات مع الصندوق بعد خروج عضوين أساسيين من فريق وزارة المال

“نداء الوطن”: هل آن أوان “الذهب”؟ —حتي يستنكر قرار مازح أمام شيا: أميركا صديق لا عدو –القفز من المركب”… بيفاني أولا! — عن تفاصيل العروض التي تلقاها لبنان للتغيير الحكومي وعون يرفض تشكيل حكومة إنتقالية… ودياب: “لن أستقيل”ولو أضمن أن سعر صرف الدولار يتغير وتنفــرج الاوضاع الاقتصادية باســتقالتي لفعلت، لكن اســتقالتي لن تنقل البلد الى نحو أفضل ولذا سأبقى في موقعي الى ان يتم إيجــاد الحل”…حزب الله لن يقبل بأي اقتراح يمثل تنازلا للاميركيين في الظرف الراهن — مطلب الصلاحيات الإستثنائية للحكومة ورفض بري “المطلق” معتبرا ان ذلك مخالفــة دســتورية إذ لا يحــق للســلطة التشريعيــة تفويض صلاحياتها إلى ســلطة أخرى من دون نص دستوري صريح.

 “الجمهورية“:الترسيم البحري: حرب أو لا حرب؟عون حذر إسرائيل: لن نسمح بالتعدي على مياهنا–صدمة بيفاني تفضح السلطة— بيفاني يصدم الحكام.. والسلطة على هامــش الأزمة.. ومفاوضات الصندوق تشاؤمية—–وقالت الصحيفة انها علمت ، ان ديبلوماسيا نقل الى جهات مسؤولة في الدولة، ان لبنان مقبل على مرحلة حرجة وعلى اللبنانيين ان يتوقعوا ازديادا في الضغط على بلدهم وازدياد الامور سوءاً وعلى لبنان ان يقرأ الموقف الدولي جيدا  ان لا مساعدات للبنان على الاطلاق، ومن اي جهة، كانت عربية ام دولية، طالما انه لم يبادر بعد الى اجراء الاصلاحات المطلوبة منه.

“الانباء”: بلومبيرغ”: لبنان يريد 10 مليارات دولار.. وفريق التفاوض ينقص شخصين!ولفتت الى أنّ لبنان يعاني شحًا حادًا في الدولار، منذ أن توقفت الأموال التي كانت تتدفق من المغتربين، مع تفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية في لبنان العام الماضي— عون: تنقيب إسرائيل عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها في غاية الخطورة –جنبلاط : المواجهة الإيرانية الأميركية ستظهر نتائجها ربما بعد حزيران 2021 الواقعية السياسية تملي علينا إيجاد مخارج وهذا مطلوب من الجميع من دون استثناء — نقابة المحررين دانت الاعتداء على الصحافيين —

الاخبار“: استقالة بيفاني: العصابة تنتصر — خطة الحكومة التي لعب بيفاني دوراً كبيراً فيها قالت بوجوب تحديد الخسائر بصورة دقيقة بعيداً من مناورات رياض سلامة — أبلغ عون ودياب ووزني رفضهم استقالة بيفاني— الدولار بلا سقف… والسفيرة الأميركية بلا رادع — مصرف لبنان يغطي خسائره بالدولار من أموال المودعين عبر إجبارهم على سحبها بالليرة— في انتظار الخراب الكبير: تآمر وتواطؤ… وصمت!— شيا في الخارجية: قُلِبت صفحة القاضي لا حزب الله —-لبنان أولاً في التدخين: 36 % من القاصرين مدخّنون — يُباع في لبنان مليونان و200 ألف علبة سجائر في اليوم والاعتقاد الخاطئ أن عودة الأراكيل تحرّك عجلة الاقتصاد في حين أنها تساهم في ارتفاع عدوى كورونا وتالياً إعادة إقفال البلد!.

“اللواء”: الإستقالات المالية تهدّد التفاوض مع الصندوق.. والوضع يقترب من الإنفجار……وقالت في الوقت، الذي ينتظر إعادة فتح مطار بيروت الدولي، لإعادة ربط لبنان بالعالم، تحدثت مصادر دبلوماسية عن ان استئناف الملاحة الجوية من شأنه ان يتيح المجال لاستئناف حركة الموفدين إلى لبنان، في سياق نقل رسائل لمن يعنيه الأمر، سواء السلطات اللبنانية أو القوى الحزبية المعنية.. لجهة كيفية التعامل مع المتغيّرات الإقليمية، والعودة إلى سياسة الحياد، و«النأي بالنفس» عن الصراعات الدائرة..

“الديار”: دبلوماسية «المحاباة» ترضي السفيرة الاميركية ونصائح اوروبية «بالتهدئة» — الولايات المتحدة تطالب الرياض بمواكبة «ضغوطها» على الساحة اللبنانية– بيفاني «ينتفض» بوجه «حزب المصارف»: لن اشارك في عملية الانهيار …..الصحيفة انتقدت نتائج لقاء حتي شيا وقالت تحت عنوان استدعاء خجول بعد لقاء شكلي في الخارجية اعلنت السفيرة الاميركية «طي صفحة» الازمة القضائية مع لبنان، واللافت في هذا السياق، ان الموقف الرسمي اللبناني «الناعم» حاول قدر الامكان عدم «ازعاج» السفيرة الأميركية، ووفقا للمعلومات لم يطلب الوزير حتي منها اي تفسير او توضيح حول تدخلها الصريح «والفج» بإسقاط الحكومة ولم يدرج على جدول اللقاء اتهاماتها ضد حزب الله بالسيطرة على الحكومة، في تلفيق لا يعدو كونه تحريض على المقاومة بهدف خلق فتنة في لبنان

“مستقبل ويب: غطاس خوري: الحريري لن يترك البلد—- تردي الأوضاع يؤجّج الشارع.. وقطع الطرق مستمر– وزيرة الاعلام التقت وفد “نقابة المصورين مؤكدة تضامنها مع أي اعلامي أو صحافي أو مصور يتعرض ‏للاعتداء، مشيرة الى انها ستكون الى جانبهم في الشارع في حال حصول اي اعتداء– نقابة المحررين” تدين الاعتداء على الصحافيين— اللبنانيون يكادون يلفظون”أنفاس الصمود الأخيرة”— سفيرة لبنان لدى الأمم المتحدة أمل مدللي: انا “فخورة بانتخاب لبنان نائباً لرئيس الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

البناء: عون يترأس مجلس الدفاع اليوم: لن نفرّط بسيادتنا… ‏وخلال شهر سنبدأ التنقيب في البلوك 9 /‏ شيا طوت صفحة تصريحاتها ‏الاستفزازيّة… ومازح فتح الباب لصفحة ‏قضائيّة /‏ الدولار فوق عتبة الـ 8000 ليرة… ‏وجمعيّة المصارف تحتفل باستقالة بيفاني ‏‏/

و”توقعت الصحف”الثلاثاء:جواغائما جزئيا مع ضباب على المرتفعات وانخفاض طفيف بدرجات الحرارة في المناطق الجبلية بين8 و  26والداخلية بين 17 و31 ، وتبقى من دون تعديل على الساحل بين 22 و30 مع بقاء نسبة الرطوبة مرتفعة بين 70 و85 %.، كما تنشط الرياح أحيانا. والانقشاع: متوسط على الساحل، يسوء محليا على المرتفعات بسبب الضباب.

عن mcg

شاهد أيضاً

اليوم السبت الأول من تشرين الأول 2022 ماذا جاء في الصحف الصادرة في بيروت هذا الصباح  ..

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الجو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram