صحافة اليوم الصادرة في بيروت صباح الثلاثاء 17 تشرين  الثاني 2020 

إلتزامك أمانك.. أعلنت وزارة الصحة تسجيل 1016 اصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 106446″.ولفتت إلى تسجيل “10 حالات وفاة جديدة….الى الان لا حكومة والجمود سيد الموقف …واجواء باريس غير حاسمة ..

“الاخبار”: ‫واشنطن تمنع تأليف الحكومة– يبدو الحريري مرتبكاً، لا هو قادر على التأليف ولا بوسعه الاعتذار— كان الحريري يعوّل على «غض طرف» أميركي عن مسألة تمثيل حزب الله في الحكومة—- عون يرفض الضغوط الأميركية: العميد أنطوان قهوجي مديراً للمخابرات الخميس—الدولارات لن تأتي قبل التدقيق الجنائي؟ بإزاء ما يشاع أن الحكومة الجديدة إذا تألفت يوماًوإصلاحاتها يأتيان بالعملات الصعبة الى الداخل، ثمة رأي مغاير يفصح عنه بعض مَن أصغى الى المحاورين الدوليين والسفراء المؤثّرين: من دون تدقيق جنائي في حسابات مصرف لبنان لا تتوقعوا دولاراً واحداً–أرمينيا تحصد زرع الفراق عن روسيا: آذربيجان انتصرت… ماذا الآن؟

النهار“:سألت : هل يقدم الحريري مسودته لاختراق التعطيل؟ وقالت:بدا للأوساط المعنية برصد المسار السياسي لتأليف الحكومة ان الشلل الذي يطبع هذا المسار والذي تعكسه حال اشبه ما تكون بالقطيعة السياسية الشاملة لم تستبعد هذه الأوساط ان يقوم الرئيس الحريري في قابل الساعات او الأيام القليلة المقبلة بطرح مسودة لتشكيلة حكومية تتلاءم وما يراه ضروريا ومناسبا…….ونتابع القراءة في النهار: سياسة “حياد إيجابي ناشط” ضرورة للبنان—- المفتي قبلان: البعض يريد إثارة وجع المعارك والمجازر كجزء من مشاريع الأفكار الجديدة لتطويق لبنان—-فهمي: تعقيباً على البيان الصادر حول تزوير البطاقات الإعلامية، فإن أي إجراء اتخذ أو سيتخذ لاحقاً بهذا الإطار يأتي بعد التنسيق مع وزيرة الإعلام —- مشهد مخز… طوابير من السيارات بعد الخامسة ، أين حظر التجوّل؟—- كورونا لبنان: 20% من الفحوص ايجابية

“الديار“: الملف اللبناني حضر في «الاليزيه» على الخطيـن الفرنسي والاميركي ولا خروقات والعقوبات على باسيل عقّدت الواقع الحكومي .. وخلافه مع الحريري اصبح تحدّيا ً!…. اجتماعات باريس «تحبط» الفرنسيين : لا تراجع اميركي عن مواجهة حزب الله…السفيرة الاميركية «تنصح» دياب بتفعيل الحكومة المستقيلة للضغط على الحريري … اسبوع الحسم : لقاء سري بين عون والحريري.. انفراج او انفجار؟— دوريل «يستنجد» بحزب الله والاخير:بتعرفوا وين مكتب باسيل…الحريري للسنة المعترضين:اصطفلوا ما رح اخد الداخلية ومصادره: لا تستبعدوا مفاجآت بالسيادية!….. واشنطن حذرت الرئيس المـكلـف من اعطـاء «الداخلـية» لـرئـيـس الجمهورية… عدم تنازل الرئيس المُكلّف أو الفريق المُقابل يُعيق التشكيل وفكرة رفع الحريري مِسودة حُكوميّة للرئيس تعود من جديد!..المواجهة مستمرة مع فيروس «كورونا» ورقم قياسي في عداد محاضر الضبط

اللواء“: وزير المال يحذّر من «نهاية لبنان».. وسلامة في باريس على عجل..واستغراب فرنسي لتدخلات بومبيو.. ولم تخفِ مصادر استغراب الجانب الفرنسي من التدخلات الأميركية السافرة، لجهة التأثير السلبي على المبادرة الفرنسية، من خلال التحريض على فريق سياسي – نيابي تتعاطى معه باريس إيجاباً حتى تاريخه. وقالت :أن أي  معطيات حكومية جديدة لم تبرز لاسيما بعد زيارة الموفد الفرنسي بيروت على أن دوريل يرفع خلاصات زيارته بيروت إلى خلية الأزمة الفرنسية في الاليزيه اليوم….وعلمت «اللواء» ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، غادر بيروت إلى باريس، وربطت بين سفر سلامة واجتماع خلية الأزمة الفرنسية.

الجمهورية“: التأليف ينسحب الى لقاءات سرية—- إجتماعات الاليزيه لم تثلج الصدور.. وباريس استقبلت بومبيو لياقة–وأشارت إلى أنها وافقت على استقبال بومبيو بطلب منه وفي شفافية كاملة مع فريق الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن قالت الخارجية الاميركية ان بومبيو بحث ولودريان في تأثيرحزب الله الخبيث وجهود واشنطن لحكومة إصلاحات– شيا أكدت لوهبة أن أي تبديل على صعيد الرئاسة الاميركية لن يغير في الثوابت تجاه الوضع في لبنان—على الرغم من نفي دوائر بعبدا والصمت المطبق في بيت الوسط مصادر للجمهورية: لقاء سري بين عون والحريري لم يقدّم أو يؤخّر في مجرى عملية التأليف—- وزني يحمل الطبقة السياسية مسؤولية ما يجري لافتا ان سياسة البطء هذه تعني الموت للشعب اللبناني.

نداءالوطن“: “حزب الله” يتحامل على دوريل وينعى الحكومة—بري “يلطش” عون…سعر باسيل بسعر خليل—- فرنسا تطوي صفحة ترامب: اجتماع باريس بلا جدوى… بينما تضع فرنسا جهدها لاخراج حكومة برئاسة الحريري الى النور يتعاطى الجميع داخلياً وكأن الحكومة صارت في علم الغيب، ولا يملكون جواباً شافياً وافياً عن المراحل التي قطعتها المشاورات—- الأمور لا تزال تدور في الحلقة المفرغة ذاتها والبحث ما زال بالمفرّق وليس بالجملة، والأسماء التي يطرحها الحريري بات من المعلوم سلفاً أنها مرفوضة من قبل عون”

الشرق“: لقاء متوتر بين ماكرون وبومبيو .. وفرنسا مصرة على مؤتمر دعم إنساني– تفاوت القراءتين الاميركية والفرنسية للبنان فهل تكسر محادثات الاليزيه المراوحة؟- —-لا تقدم في مساعي التشكيل.. ووزير المال: إنها النهاية تأجيل الاصلاحات الاساسية قد يعني نهاية لبنان— عون: ما تعرض له المسيحيون المشرقيون  زادهم تشبثا بأرضهم وهويتهم ودورهم—-المركزي يدعو المصارف الى الالتزام بتطبيق قرار التحاويل للطلاب

“مستقبل ويب” :تشكيل الحكومة وتأثير “حزب الله”محور لقاء بومبيو ولودريان —-بري قدّم تصريحا عن الذمة المالي— تحذير من فهمي عن التحايل لخرق “منع التجوّل—العقيد ​جوزيف مسلم الإقفال العام نجح بنسبة كبيرة– المجذوب: ‏استحالة العودة الكليّة إلى التعليم الحضوري—–مصرف لبنان يذكّر بالزامية تطبيق قرار التحاويل ‏للطلاب اللبنانيين في الخارج)، مشددا على جميع المصارف بوجوب التقيد الفوري بأحكامه— “مساعدات جديدة”للطلاب اللبنانيين في فرنسا…..إرجاء إجتماع “الجمعية العمومية” لنقابة محرّري الصحافة الى ما بعدد نهاية السنة

ألأنباء“: بومبيو  يبحث مع لودريان في باريس الجهود التي تقوم بها واشنطن باتجاه تشكيل حكومة استقرار واصلاحات في لبنان.—بعد إتصال باسيل بالحريري… بيت الوسط يعلّق: لزوم ما لا يلزم—باسيل والحريري: لقاء الخيمة—-مواقف شيا التصعيدية تعدّ أرضية المفاجأة الكبرى—لبنان مهدّد بعزلة لا مثيل لها… والمبادرة بين واشنطن وباريس—–تقييمٌ أولي للإقفال وتشديدٌ مطلوب بالإجراءات.. إلتزام نسبي بالتعبئة.. محضر الضبط كالكورونا: لا يردع اللبناني!

وتوقعت الصحف اليوم: الثلاثاء:جواغائما جزئيا مع استقرار درجات الحرارة وهطول لبعض الأمطار الخفيفة المتفرقة مع ثلوج على ارتفاع 2200 متر و ما فوق صباحا وضباب محلي على المرتفعات، يتحسن الجو خلال النهار ويتحول الى قليل الغيوم.

عن mcg

شاهد أيضاً

التحول الرقمي ما هي اهميته في لبنان ؟

 نقر الصورة لتكبيرها أبرزت ندوة “المدن الذكية في العالم العربي والتحول الرقمي” التي نظمتها المكتبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *