صحافة اليوم الصادرة في بيروت صباح الاثنين 18كانون الثاني 2021

اعلنت وزارة الصحة اصابة  3654  ووفاة 40 …في حين طلبت قوى الامن الداخلي من المواطنن البقاء في منازلهم …..اما سياسيا فالجمود في الاتصالات بشأن التشكيل قد يتحرك اليوم

بداية في “النهار“: عون لن يتنازل في البحر… ولن يستسلم في “البر”وبعبدا تقول ان كل المحاولات والجبهات لاسقاط الرئيس عون لا حظوظ لها—اما السبل إلى تفاهم يفرج عن الحكومة المنتظرة لم تُسدّ نهائياً—والتعطيل “يستقوي” على كورونا والانفجار يقترب!.. مجريات الازمة الصحية اذالم تتبدل بعد خمسة أيام من الاقفال العام بما يرجح على ما يبدو الاتجاه الى التمديد لخطة الطوارئ الصحية … واقع الازمة الحكومية بدأ يتجه في ظل الشلل المتمادي نحو مجريات جديدة ستشكل عوامل ضاغطة بقوة للخروج من مرحلة الشلل وتحريك الاتصالات بشأن تشكيل الحكومة— عون “الغاضب” يرفع السقف رفضاً للحريري… “حرب إلغاء” بين عون والحريري والدور الفرنسي في إجازة طويلة—بايدن يستهل رئاسته بأوامر تنفيذية الأربعاء منها رفع الحظر على دخول مواطني دول إسلامية

 “الجمهورية“: الراعي يستعجل عون والحريري التأليف… الحكومة تنتظرلقاح التوافق.. وحركة مـبادرات تنطلق اليوم— التحضيرات قطعت شوطا بعيدا من اجل مبادرة حكومية يقودها اللواء عباس ابراهيم بالتنسيق مع الرئيس بري  —اوساط سياسية للجمهورية: لبنان يدفع ثمن الخلاف المستحكم حاليا بين عون وباسيل من جهة والحريري من جهة أخرى، كما دفع في السابق ثمن التسوية الرئاسية—سلام لعون: بادر الى التصحيح  ويعتبر ان الواقع اللبناني المنهارلا يتحمل مزيدامن الاصطفافات الحادة عبرجبهات سياسية او طائفية، لن تفيد في معالجة الازمة بل ستزيدها تعقيدا —–

نداءالوطن“:ماكرون لمحمد بن سلمان: لا تتركوا لبنان ينهار—-البنوك اللبنانية تحفظ الفرع الخارجي “الابيض”ليومها الداخلي “الاسود”…المثل الشعبي القائل “نيال البيت إللي بيطلع منو بيت” تحول في لبنان إلى “نيال البنك الذي يملك فروعًا في الخارج”. فالاستثمارات الهائلة للقطاع المصرفي اللبناني في الخارج أيام الوفرة، تحولت إلى “قجة”، مكّن فتحها بعض المصارف مؤخرًا من مواجهة أزمة السيولة الكبيرة التي تعصف بها. لكن هل بيع الاصول في الخارج كفيل وحده للخروج من المأزق؟ وهل من افادة مباشرة للمودعين من تعزيز المصارف لاصولها؟

اللواء“:التأليف يدخل على خط الكورونا: 3 أسابيع حاسمة!—الحريري عاد إلى بيروتمستجيباً لاتصالات جرت معه… وبري يتحرك والراعي يدعو عون للمبادرة… وعلمت «اللواء» ان خطوط الاتصالات ستنشط، مع بداية هذا الأسبوع، على مستويات ثلاثة: 1 – رئاسة مجلس النواب، بعدما لمس الرئيس نبيه برّي إمكانية للدخول على خط حلحلة النقاط المستعصية. 2 – نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي، الذي يتولى الوساطة مع التيار الوطني الحر، ومع بعبدا أيضاً، 3-المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، الذي يتولى التواصل مع الرئيس الحريري وبعبدا—-الدكتور محمّد حيدر مستشار وزير الصحة، يقول إن اللجنة العلمية تجتمع اليوم، وإذا بقيت الأرقام مرتفعة 5 آلاف أو أكثر، فإن التوجه، سيكون تمديد الاقفال

“الاخبار“: «إسرائيل» تعترف بعد طول إنكار: حزب الله يملك مئات الصواريخ الدقيقة —-إضراب سياسي عن الحكومة ولا جبهات معارضة ..العقَد التي تُقيّد ملفّ تأليف الحكومة كثيرة، ولا أحد في الداخِل يملِك مفاتيح تذليلها أما من الخارج، فليس هناك أيّ قوة دفع لتسريع التأليف…والملفّ دخل مرحلة الموت السريري، بينما البلاد محاصرة بينَ حدّي الفراغ والفوضى—‫تحديد سعر الصرف: ما هي الأهداف السياسيّة الاجتماعيّة للدولة؟—لبنان بلا مستشفيات..لا أسرة للمرضى العاديين.. الاطفال ضحايا ارتفاع الاصابات…اللقاح قبل نهاية الشهر

وسألت”الديار“:؟!هل تعلن حال الطوارىء الاقتصادية بعد الصحية ؟ تأفــف اقتصادي من عدم العدالة في قرار الاقفال التام وتأكيدانه يؤدي الى تراجع حركة الصادرات وتأمين «الفريش ماني»—مصادر الحريري: فليتصل عون ولو سراً—بعد دعوة الراعي عون للمبادرةاوساط بعبدا: سيّدنا بيمون ولكن…اوساط مطلعة بري ما زال ينتظر التوقيت المناسب للتحرك وهو لا يقف متفرجاً، إنما يحتاج إلى ظروف إيجابية تمكنه من إنجاح أي تحرك يقوم به..وبري هو الأكثر قدرة في لبنان على قراءة الوقائع السياسية، لذلك فهو لن يُقدم على مبادرة لا تتوافر ظروف نجاحها—-لبنان ليس بخيرإنكار شبه كامل للأزمة وعجز فاضح في طرح الحلول..الأزمة تخطّت الدولار وأصبحت تطال الكيان والمطلوب خطّة طوارئ عمادها الشق الأمني والشق الإجتماعي لمنع تفكّك المؤسسات كافة—جولة الحريري: هل تنجح مساعيه الشاقة لفتح ثغرة دعم اخيرة قبل الانهيار الشامل والنهائي

ونقرأ في “البناء”: حزب الله و«القومي» يندّدان بالعقوبات على المقداد: علامة على التورّط الأوروبي مع الإرهاب—-بكركي لوضع الملف الحكوميّ في العناية الفائقة: السرير عونيّ والأوكسجين حريريّ — مصادر مقرّبة من التيار الوطني الحر لـ«البناء» : الرئيس عون لن يتراجع عن مطالبه بتطبيق الدستور واعتماد المعايير الموحّدة في التأليف بعيداً من ن اية استنسابية– مصادر تيار المستقبل لـ«البناء» : الرئيس الحريري ليس بوارد الاعتذار عن التكليف—-خبراء كورونا: تمديد الإقفال إلى 15 شباط و5000 سرير من المستشفيات الخاصة

“الشرق“:عودة الرئيس الحريري الى بيروت: لا علاقة لي بمركز مبادرات الشرق الأوسط – واشنطن—-اشتداد الأزمتين …السياسية والصحية— االرهان على متغيّرات كبرى في السياسة الأميركية إقليمياً ولبنانياً في غير مكانه هل تنجح المساعي لإرساء تسوية داخلية تحمي مقوّمات الدولة قبل الإنهيار التام؟

ألأنباء الالكترونية“:تغيير «الطائف» أم انتخابات رئاسية مبكرة؟وعملية إنقاذ البلاد لا تحتمل أي تأخير–مصادر نيابية عبر جريدة “الأنباء” الالكترونية: غياب الحديث عن تشكيل الحكومة في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها البلد، كما وكأن هناك تسليماً بالأمر الواقع وأن الحكومة قد طارت وباتت في خبر كان—-فيما ينتظر اللبنانيون ولادة حكومة باتت أشبه بالمستحيل، يتطلعون الى أن لا يكون وصول لقاح كورونا مستحيلاً أيضاً، —-رسالة مفتوحة الى وزير التربية: حقوق المتعاقدين على عاتقك

“مستقبل ويب“:مكتب الحريري يأسف لتحميل اسم الرئيس الشهيد أية إساءة للمملكة وقيادتها –وزير الصحة يوقع العقد النهائي مع “فايزر” لتأمين نحو مليوني لقاح– الأبيض يحذر: ممنوع فشل الإقفال العام.. وإلا!—-قوى الامن تطلب من المواطنين البقاء في منازلهم  وتُحذّر من عمليات الالتفاف على قرار الإقفال العام،وستستكمل العمل على تطبيقه بحزمٍ وصرامة مع مطلع الأسبوع، ‏كما انّها لن تتهاون في ملاحقة كل المخالفات —-“وانغ” أو “لي” أو “جانغ” أو”ليو” أو “تشين هي أكثر 5 ألقاب شيوعا في الصين، ويتقاسمها أكثر من 433 ‏مليون شخص

وتوقعت الصحف اليوم الإثنين:جواغائما الى غائم احيانا مع انخفاض اضافي وبسيط بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات ورياح ناشطة، تتساقط أمطار متفرقة في خلال النهار، يتحول مساء الى غائم وتشتد غزارة الأمطار وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تصل سرعتها الى 60 كلم/س بخاصة في المناطق الشمالية يرتفع معها موج البحر الى ثلاثة أمتار وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر وما دون في شمال البلاد، ونحذّر من تشكّل السيول، وتتساقط حبات البرد، انجراف التربة وتطاير اللوحات الاعلانية على الطرق..

عن mcg

شاهد أيضاً

كركي في الجزائر :

نقر الصورة لتكبيرها شارك رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي في الندوة الفنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *