رصيفة صحافة اليوم الثلاثاء 27 شباط 2024

النهار

من بعلبك إلى الجولان… الأقرب إلى الحرب… جسامة المواجهات واتساع دائرتها إلى الأعماق لا يعني بالضرورة ان الاقتراب من الخطوط الحمر بل وتجاوزها مرات، ان الحرب الشاملة ستندلع. فخطر الحرب لا شك يكبر، في نظر ومعطيات الكثير من الأوساط والخبراء المعنيين، ولكن الفرامل الدولية ولا سيما منها الأميركية والإقليمية وخلاصات ودروس حرب غزة ومواجهات الجنوب بمجملها، حتى الان، لا تزال كافية لمنع الجزم بان الحرب واقعة لا محال….الجبهة اللبنانية تحتدم بعد الغارة الاسرائيلية على بعلبك… و”حزب الله” قصف الجولان بعشرات الصواريخ… الكشف عن بنود “الإطار الأولي” لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس …ووفق المصادر، فإنّ “إسرائيل اشترطت عودة تدريجية للنازحين إلى شمال القطاع باستثناء من هم في سن الخدمة العسكرية”، كما “قبلت إسرائيل طلب حماس زيادة دخول المساعدات والمنازل الموقّتة إلى القطاع وإدخال آليات ومعدات ثقيلة”.وطرحت إسرائيل إعادة تموضع قوّاتها خارج المناطق المكتظة ووقف الاستطلاع الجوي لثماني ساعات يوميّاً”.ووافقت إسرائيل أيضاً على “إطلاق 400 أسير فلسطيني بينهم عدد من أصحاب الأحكام العالية، مقابل الإفراج عن 40 أسيراً إسرائيليّاً من النساء وكبار السن”… مشروع الهيكلة: الإنعاش جارٍ لإعادة إحيائه ومنصوري يتراجع والشامي لا ينفي مساهمته

><><>< 

 

الديارقالت :

حزب الله يهز «عرش» التفوّق الجويّ «الإسرائيلي»… ويتلاعب بـ«مقلاع داود»…ساعات من «حبس الأنفاس» بعد توسّع الجبهة… وواشنطن على خط التهدئة وإسرائيل» تضغط لفرض وقف النار… والورقة الفرنسيّة لم تجد من «يشتريها»!…وجبهة لبنان : رقعة المعركة تتوسّع فهل يحصل الانفجار الكبير والحرب الواسعة ؟…حزب الله يملك عنصر المفاجأة ولديه بنك أهداف يشمل كل كيان العدو…لبنان لا يزال يبحث في الردّ الأنسب على الورقة الفرنسيّة …الخلاف بين التيّار والحزب على الرئاسة وحارة حريك مُلتزمة الصمت؟ ومُحاولات فاشلة للتواصل بين التيار و”القوات.. “كذبة” شباط : رئيس “مجهول” بجلسة انتخاب “غير معروفة النتيجة.. الصراع بين محوريْن… مَن الذي سيُقرِّر شكل المنطقة خلال السنوات المقبلة..المرتضى: الحوار ليس محصوراً بفرنجية وسياسة الترقيع في إيجاد الحلول لن تؤدي الى نتيجة…رعد: العدو سيتذوق المر إذا أخطأ بحساباته تجاه لبنان…. 90 موقوفاً لبنانياً في السعوديّة لأسباب أمنيّة وسياسيّة وجنائيّة والإفراج عن جنوبيين شيعة يتواصل مع تقدّم العلاقات الإيرانيّة السعوديّة…… حجار: حلحلة قريبة لهبات تتعلق ببرنامج الأسر الأكثر فقراً

<><><><¬¬

 

“الانباء”:

برّي تابعَ المستجدات الميدانية مع قائد اليونيفيل .. ميقاتي التقى رئيس الأركان..المكاري امام  المؤتمر الذي عقدته منظمة التعاون الإسلامي في مدينة إسطنبول : لملاحقة ومساءلة إسرائيل عن جرائمها….استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون ، الشيخ غاندي مكارم موفدًا من شيخ عقل طائفة الموحّدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى، وتناول البحث شؤونًا مختلفة….وفاة طيار أميركي أحرق نفسه خارج سفارة إسرائيل بواشنطن  وفي تسجيل مصور بثه على الهواء مباشرة عبر الإنترنت، قال بوشنيل وكان يرتدي الزي العسكري إنه لن يكون متواطئا بعد الآن في الإبادة الجماعية، وذلك قبل أن يضرم النار في نفسه وهو يصرخ “فلسطين حرة“.

><><>< 

 

 الاخبار

تصعيد متبادل ضمن السقوف المتحرّكة للمعركة | حزب الله يبدّد رهانات العدو: التفوّق الجوي ليس مطلقاً…. أظهر ردّ الفعل التصعيدي حجم مخاوف العدو من أن يشكّل إسقاط المُسيّرة مؤشراً إلى كسر المعادلة الجوية.. رفع العدوّ وتيرة المواجهة قد يكون مخاطرة غير محسوبة: سباق الحرب واللاحرب… الردع المتبادل بعد عودة مستوطني الشمال سيكون أكثر مما كان عليه مستوىً وتأثيراً….. وزير الدفاع لا يعترف بتعيين رئيس الأركان: كأنّه لم يكن…. وزير الدفاع نحو تعميم: تعيين عودة «منعدم الوجود… عدم صدور مرسومي التعيين والترقية في الجريدة الرسمية يعلّق نفاذ القرار؟

><><>< 

 

اللواء

يوم الرسائل الطائرة والبعيدة: أية ترتيبات لجبهة لبنان بعد غزة!…مجلس الوزراء يبحث الخميس في زيادة «التعويض المؤقت».. وتعتيم على مكان الجلسة….بخاري زار البطريرك أغناطيوس في بكفيا….. القناة 14″الاسرائيلية: “إسرائيل” لم تتفاجأ من قدرة حزب الله وإنما من جرأته على إسقاط المسيّرة باعتبارها خطاً أحمر حدّدته…. يتوجه قائد الجيش العماد جوزاف عون الى باريس اليوم، للمشاركة في اجتماع يشارك فيه رئيس اركان الجيوش الفرنسية، ورئيس اركان الجيش القطري، للبحث في توفير الدعم اللازم للجيش اللبناني.

><><>< 

 

 الجمهورية

باريس لفصل الرئاسة عن الازمات… »الخماسية« تتعثر.احد سفراء »الخماسية«: المساعي التي تقوم بها اللجنة تشهد تقدما ّ انما تقد ّ م بطيء ولكن بجدية اكبر….. وبحسب معلومات موثوقة لـ«الجمهورية«، ان ّ السمة العامة للملف الرئاسي، في ظل الحراكات التي تسارعت في الفترة الاخيرة، هي التأجيل … ومرد ذلك االى انعدام المبادرات الجدية وخصوصا من اللجنة الخماسية ، الحل الجنوبي معقد وإسرائيل توسع اعتداءاتها إلى بعلبك.. مرجع كبير لـ«الجمهورية«: ال لا نلاحظ حماسة اميركية تجاه الورقة الفرنسية او اي اشارات من الجانب الاميركي تدعو الى السير بخريطة الحل … مصادر ديبلوماسية فرنسية لـ«الجمهورية«: خريطة الحل ً ّ الفرنسية تتضمن  حلا ملحا في هذه المرحلة، يحول دون انزلاق جبهة الجنوب الى حرب واسعة…بو حبيب بعد اجتماعه مع ميقاتي ان شاء الله يكون الرد لدى الفرنسيين الأسبوع المقبل”.

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الثلاثاء 16 نيسان 2024

  النهار: “حزب الله” عن الرئاسة: شرطنا الحوار بلا شروط …. و يفصح عن معطيات …