دبوسي يُودّع السفير كيجيان

أثنى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي على الدور الايجابي الكبير الذي لعبه سفير جمهورية الصين الشعبية في لبنان وانغ كيجيان في مجال تمتين روابط الصداقة وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين بلاده ولبنان عموما ومع طرابلس والشمال بشكل خاص، مشيدا بآدائه الدبلوماسي، ومعربا عن إعتزازه بصداقته التي ستستمر في أي موقع كان .

كلام دبوسي جاء في لقاء وداعي عُقد على تطبيق “زووم” مع السفير كيجيان لمناسبة إنتهاء مهامه الدبلوماسية في لبنان.

وقال خلال اللقاء: لقد كنتم خير من تابع مجموع مشاريعنا الوطنية الدولية الجاذبة للإستثمارات ولطالما إستعرضنا في اكثر من مناسبة مرتكزات هذه المشاريع بالرغم من أننا نعلم جيدا الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان وهي المشابهة لأية ظروف مماثلة تمر بها بلدان أخرى كما إستعرضنا بشكل متواصل طموحات لبنان من طرابلس الكبرى ومشاريعنا التي تزداد تطوراً كما تزداد معها قناعات جهات دولية متعددة بأهميتها الحيوية وذلك بفعل الآفاق الواسعة التي ترتكز عليها إستراتجيتنا الهادفة الى جذب الإستثمارات الدولية المتعددة الجنسيات”.

وأضاف دبوسي: “لقد وجدنا أن لبنان بفعل الظروف الإقتصادية البالغة التعقيد يحتاج الى دور حيوي تتكامل فيه أنشطة مختلف مرافقه الإقتصادية وهذا ما دفعنا كما تعلمون سعادتكم الى متابعة دراستنا للمنظومة الإقتصادية المتكاملة التي تلحظ دوراً متقدماً لكل من مرفأ طرابلس ومطار الرئيس رينه معوض في القليعات في عكار والمنطقة الإقتصادية الخاصة ومنصة النفط والغاز وخلافها من المشاريع الإستثمارية ذات الصلة وهي تأخذ بعين الإعتبار العمل الحثيث والدؤوب لتلبية إحتياجات حركة الملاحة البحرية التجارية الدولية وأن مبادرة طريق وحزام الحرير لها أبعادها الدولية بإعتبارها إطلالة جديدة تأتي من الصين الصديقة وتوفر فرص العمل المنشودة”.

وشدد دبوسي على أن هذا الاستثمار الضخم من طرابلس الكبرى يخدم كل تطلعات ومشاريع الدول الشقيقة والصديقة وكذلك المجتمع الدولي عموما، ويجعل أمن وطننا ومنطقتنا من أمن تلك البلاد وأمن المجتمع الدولي، خصوصا أن يدنا ممدودة للجميع لتحقيق الشراكات التي توفر فرص العمل التي تحتاجها بلادنا وتعزز من أمنها، داعيا الصديق كيجيان الى نقل تلك الرغبة الى قيادة بلاده للذهاب نحو مزيد من التعاون والتنسيق في كل المجالات.

من جهته أعرب السفير كيجيان عن إعتزازه بغنى تجربته الديبلوماسية في لبنان وإفتخاره بالصدقات مع اللبنانيين ولفت الى قناعته بأهمية تنمية وتطوير العلاقات بين الشعبين اللبناني والصيني لتحقيق كل الانجازات التي تعود الى تأمين المنافع المتبادلة في شتى المجالات”.

وتوجه كيجيان الى دبوسي بالقول: أود أن أسجل إعجابي بخطتكم الاستراتيجية البعيدة المدى فلبنان يتمتع بموقع فريد وهناك إمكانات للتواصل الإقليمي، وكلي ثقة أن مشاريعكم تحظى بإهتمام اللبنانيين من أجل النهوض بلبنان وتنميته، وسوف أنقل هذه الصورة الجميلة الى كبار المسؤولين في بلادي وسأقوم بطرحها ضمن هذا الإطار” .

كما شكر كيجيان دبوسي على دعمه الشخصي خلال تأديته لمهامه في السنوات الأربع الماضية، مشددا على ضرورة تعزيز الروابط مع السفير الجديد والفريق العامل لدى سفارتنا في لبنان شاكراً، منوها بالدعم الذي قدمه لمختلف الأنشطة الصينية في طرابلس.

وقال كيجيان: الرئيس دبوسي صديق عزيز أعتز به وسوف أشتاق إليه كثيرا وأدعو له بالتوفيق للوصول الى النتائج المرجوة من المنظومة الاقتصادية ومن التعاون الصيني اللبناني.

عن mcg

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس 13أيار2021 

المفتي اليوم عيد الفطر السعيدويؤدي صلاة العيد بعد قليل مع الرئيس دياب ..  والشيخ قبلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *