جمعية IRALEB أطلقت برنامج ليرا المطوَّر لعام 2024 بوشكيان:” برنامج “Lebanon Innovate” مموّل اوروبياً لتحويل التكنولوجيا المخبريّة إلى منتجات جاهزة للتصنيع”

ترأس وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان بعد ظهر اليوم في مكتبه بالوزارة مجلس أمناء جمعية انجازات البحوث الصناعية-لبنانIRALEB  الذي يضمّ الأمينة العامة للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتورة تمارا الزين، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين سليم الزعني، ورئيس الهيئة التنفيذية في الجمعية المهندس زياد الشماس.

كما حضر المديرة العامة لوزارة الصناعة المهندسة شانتال عقل،المستشار القانوني للجمعية المحامي سليم الخوري، والمديرة التنفيذية فابيان بلعة.

استعرض المجتمعون نشاطات الجمعية منذ تأسيسها حتى الآن لا سيما برنامج ليرا 16. ثم أطلقوا برنامج ليرا المطوّر 2024، ضمن مبادرة مشروع “لبنان يبتكر Lebanon Innovate” المدعوم والمموّل من الاتّحاد الاوروبي، وبالشراكة مع معهد البحوث الصناعية وبيريتك، وثلاثة شركاء اوروبيين هم ANIMA, EBN, LEITAT. وتمّ تعزيز البرنامج ، الذي يهدف أساسًا إلى دعم الشباب والتقدم الصناعي، من أجل مساعدة الطلاب على اطلاق ابتكارات وشركات ناشئة وريادية، اضافة الى اطلاق مشروع جديد لمعالجة تحديات الصناعيين.

وتحدّث الزعني والزين عن أهمية المشروع.

بوشكيان

ثم ألقى بوشكيان كلمة:” نجتمع كمجلس أمناء في جمعية IRALEB، وجرت مأسستها تتحت مظلّة شركاء استراتيجيين يعملون بخدمة الصناعة والأبحاث وهم وزارة الصناعة، جمعية الصناعيين اللبنانيين، والمجلس الوطني للبحوث العلمية. أودّ أن أنوّه باعتراف جميع الحاضرين بجهود رئيس الهيئة التنفيذية المهندس زياد الشماس الذي يعطي من وقته لإدارة الجمعية بشكل ناجح ومواكب للمؤسسات المثيلة اللبنانية والاوروبية. يهدف برنامج “لبنان يبتكر” إلى دعم تحويل الابتكارات والاكتشافات التكنولوجية الجارية في المختبرات الجامعية إلى منتجات جاهزة للتصنيع والانتاج من أجل تحفيز القطاعات الإنتاجية اللبنانية، وبناء مشاريع تكاملية بين الأبحاث والصناعة. لقد قطعت جمعية IRALEB مراحل متقدّمة في عملها مع الجامعات والدكاترة والطلاب الجامعيين ومع الصناعيين، وعلى صعيد نسج علاقات مع مؤسسات ومنظمات دولية واوروبية، من أجل تنفيذ مشروعها الهادف الى جعل هذه العناصر فريقاً متكاملاً. مع الإشارة إلى أن الجمعية تعمل بفريق عمل قليل العدد، لكن أعضاءه متفانون يستحقون الثناء والتقدير.

الشماس

وقدّم المهندس الشماس عرضاً مستفيضاً عن البرنامج والآلية والمراحل التنفيذية للمشروع:”سيصار إلى مواكبة الباحثين من بداية المشاريع الابتكارية حتى إطلاق الشركات الناشئة، وبناء القدرات acceleration and incubation، وتسهيل الوصول إلى شبكات الاتحاد الأوروبي والجالية اللبنانية. ويقوم رئيس الهيئة التنفيذية المهندس زياد الشماس وفريق عمله بحملة توعية في الجامعات لاطلاع الاساتذة والتلاميذ على برنامج ليرا المطوَّر لإستقطاب العدد الأكبر من المشاريع. برنامج الابتكار “ليرا” لعام 2024، يقدّم فرصة للباحثين والطلاب لدفع الابتكار في مختلف الصناعات مثل الزراعة والغذاء والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وسيتمّ التركيز في برنامج عام 2024 على تسريع المشاريع القائمة على الملكية الفكرية ضمن سياق الابتكار. يمكن للمشاركين اختيار أحد المسارين:

  1. المسار الأول – الابتكارات ذات الجدوى التجارية: يتلقى أصحاب أفضل خمسة مشاريع دعمًا ماليًا قدره خمسون ألف يورو لتطوير أفكارهم من مفهوم الى شركة ناشئة أو فرع تابع.

  2. المسار الثاني – التحديات الصناعية الابتكارية: يتلقى أفضل خمسة مشاريع تتناول التحديات الصناعية الحقيقية بالشراكة مع الصناعات تمويلاً بنسبة 50٪، مع توفر الحد الأدنى للتمويل وهو خمسة عشر ألف يورو.

يمكن بدء ملء الطلبات على الموقع الالكتروني للجمعية www.iraleb.org من الأول إلى العاشر من آذار. ستتمّ دعوة 25 فريقًا من المتقدمين  على المسار الأول المختارين للمشاركة في أولمبياد الابتكار. ستختار لجنة تحكيم IRALEB 10 فرقاً للاستفادة من التدريب التالي. ستقدم بيريتك دعمًا للتسريع acceleration  لعشرة باحثين لمساعدة رواد الأعمال في تطوير منتجاتهم ونماذجهم الأولية وعروض الاستثمار. في نهاية هذا المسار، سيتم اختيار خمسة فرق من لجنة التحكيم  IRALEB للاستفادة من منحة قدرها عشرة آلاف يورو بالإضافة إلى حضانة لمدة ستة أشهر من بيريتك.

يتضمن برنامج الحضانة مساعدة في تطوير خطة العمل والنموذج الأولي، والوصول إلى شبكات الأعمال والتمويل. تُصرف المنح التي تديرها IRALEB استنادًا إلى آلية واضحة وشفّافة. تشارك الفرق النهائية في المسابقة السنوية التي تنظمها الجمعية LIRA 17 لعرض النماذج المطوَّرة والتنافس على الجائزة الأولى.

يعتبر برنامج ليرا المطوَّر خطوة هامة نحو بناء جيل جديد من رواد الأعمال والمبتكرين في لبنان، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق التقدّم الصناعي. ستفتح هذه المبادرة آفاقاً جديدة للشباب اللبناني لتحقيق طموحاتهم وتحويل أفكارهم الابتكارية إلى واقع ملموس”.

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف صحافة اليوم الثلاثاء 16 نيسان 2024

  النهار: “حزب الله” عن الرئاسة: شرطنا الحوار بلا شروط …. و يفصح عن معطيات …