تخفيض  تصنيف سندات خزينة لبنانية إلى فئة “التعثّر؟؟

أعلنت وكالة “ستاندرد أند بورز” للتصنيف الائتماني(أ.ف.ب) تخفيض  تصنيف سندات خزينة لبنانية إلى فئة “التعثّر” بعد تخلّف الحكومة عن سدادها في أوانها، مشيرة إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد بعد الانفجار الكارثي الذي وقع في مرفأ بيروت مطلع آب/أغسطس الجاري.

وقالت الوكالة في بيان إنّها وإذ أبقت على التصنيف الائتماني للبنان عند “التعثّر الانتقائي” (أس دي) وهي درجة انحدر إليها بعدما تخلّف للمرة الأولى في تاريخه عن سداد مستحقات دائنيه في أوانها في آذار/مارس الماضي، فقد خفّضت تصنيف ثلاث فئات من سندات الخزينة اللبنانية من درجة “سي سي” إلى درجة “التعثّر”.

وأضاف البيان أنّ “الانفجار الكارثي الذي وقع أخيراً في بيروت سيفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد”، محذّراً من أنّه في حال حصل “فراغ سياسي لفترة طويلة أو شكّلت حكومة جديدة ضعيفة فمن شأن هذا أن يؤدّي إلى مزيد من التأخير في الإصلاحات السياسية والمساعدات الخارجية ومفاوضات إعادة هيكلة الديون”.

وقالت “ستاندرد أند بورز” في بيانها “حتّى قبل الأحداث الأخيرة، لم يكن لبنان قد أحرز إلا تقدماً محدوداً في إشراك الدائنين بمفاوضات لإعادة هيكلة الديون”.

وحذّرت الوكالة من أنّه “بدون التزام قويّ بتنفيذ إصلاحات هيكلية اقتصادية ومالية ونقدية، وفي غياب دعامة سياسية يوفّرها برنامج من صندوق النقد الدولي، نتوقّع أن تمتدّ مفاوضات إعادة هيكلة الديون إلى ما بعد 2020”.

عن mcg

شاهد أيضاً

رصيف…صحافة اليوم الخميس 25 تموز 2024

صباح الخير اليوم الخميس 25   تموز  2024 قراءة  حرفية في الصحف الصادرة في بيروت هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *