الوحيد والأول في العالم خارج الولايات المتحدة ما هو ؟

الوحيد والأول في العالم خارج الولايات المتحدة:

برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء (Landscape Architecture) في الجامعة الأميركية في بيروت

ينال الاعتماد من المجلس الهندسي للاعتمادات في الجمعية الأميركية لمهندسي المساحات الخضراء

برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء (BLA; Bachelor of Landscape Architecture) في كلية العلوم الزراعية والغذائية (FAFS) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) نال رسمياً في شهر أيلول المنصرم الاعتماد من مجلس الإعتمادات لهندسة المساحات الخضراء (LAAB)، وهو الذراع الأكاديمية للجمعية الأميركية لمهندسي المساحات الخضراء (ASLA). ويشكّل حصول البرنامج على هذا الاعتماد وسم امتياز عالمي للبرنامج لكونه يحافظ على المعايير الدولية الرفيعة ويفي بالمتطلبات والمتوجّبات الصارمة المطلوبة من أي برنامج تعليمي لهندسة المساحات الخضراء يتم اعتماده أميركياً ودوليًا.

 

وفي سبيل منح الاعتماد، يقوم المجلس الهندسي للاعتمادات في الجمعية الأميركية لمهندسي المساحات الخضراء بتقييم كل برنامج على أساس أهدافه المعلنة وتلبيته للمعايير المطلوبة. والبرامج التي تخوّل منتسبيها الحصول على الدرجات المهنية الأولى من مستوى البكالوريوس أو الماجستير في الولايات المتحدة هي برامج مؤهلة للتقدم بطلب للحصول على اعتماد من المجلس الهندسي للاعتمادات والذي يعتبره مجلس الاعتماد في التعليم العالي هيئة الاعتماد الرسمية للبرامج المهنية الأولى في هندسة المساحات الخضراء.

 

وبرنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء مقرّه دائرة تصميم المساحات الخضراء وإدارة النظم البيئية في كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة. وهو البرنامج الأول والوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يتبع النموذج التعليمي الأميركي في هندسة المساحات الخضراء. والحصول على الاعتماد من المجلس الهندسي للاعتمادات يجعل من هذا البرنامج، البرنامج الأول والوحيد في العالم، خارج الولايات المتحدة، الذي يتمتعّ بهذا التمييز البارز. ويأتي الفوز بهذا الاعتماد بعد تحضيرات صارمة وصعبة، وزيارة غير حضورية قام بها فريق من مدققي المجلس الهندسي للاعتمادات، في أيار 1202. ووسم الجودة هذا من المجلس هو مقياس للممتازيّة في المهنة، وسيسمح لخريجي برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء في الجامعة الأميركية في بيروت بمتابعة الدراسات العليا في هذا الاختصاص من دون الحاجة إلى معادلات أو دورات دراسية مسبقة، ومن دون الخضوع لامتحان الحصول على صفة مهندس للمساحات الخضراء من أجل الحصول على ترخيص لممارسة هذا الإختصاص في الولايات المتحدة، وللسعي للحصول على فرص عمل به في جميع أنحاء العالم. إضافة إلى ذلك، فإنّ هذا الإعتماد يسهّل على خريجي البرنامج الحصول على فرص عمل أكثر فس الشرق الأوسط والعالم، نظرًا لاعتباره من المعايير العالية.

 

ان الحصول على الاعتماد بحسب معايير وشروط المجلس الهندسي للاعتمادات في الجمعية الأميركية لمهندسي المساحات الخضراء يأتي بعد امتحان عتيّ وثاقب يغطّي كل أوجه البرنامج، بما فيها الجودة التعليمية والتجربة العملية. وقد نوّه فريق المدقّقين بالبرنامج للتدريب والتجربة اللذين يوفّرهما للطلاب، وأُعجب المدقّقون بانخراط طلاب البرنامج في مشاريع متنوعة تضيف إلى اتساع وعمق تجربتهم.

 

لقد تمّ هذا الإنجاز بإدارة الدكتور ياسر أبو النصر وهو رئيس دائرة تصميم المساحات الخضراء وإدارة النظم البيئية في كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة، وهو منسق برنامج بكالوريوس هندسة المساحات الخضراء. ومُنح الاعتماد للبرنامج لمدة ست سنوات، وهي الفترة الزمنية القصوى المسموح به، حيث يتم إعادة الإعتماد بعد انتهاء الفترة الأولى. وجاء هذا الاعتماد تتويجاً لأكثر من خمس سنوات من الجهود المستمرة لأعضاء هيئة التعليم والموظفين في الدائرة والكلية. وهذا الإنجاز الاستثنائي،  في خضمّ التحديات السياسية والمالية والصحية الحالية في لبنان، يأتي ثمرة العمل الجاد من قبل أُسرتي الدائرة والكلية.

وتحقيق هذه المكانة الرفيعة والمرموقة إثباتٌ للالتزام المستمر في كلية العلوم الزراعية والغذائية والجامعة الأميركية بتقديم تعليمٍ عالمي المستوى لطلابها، والذين باتوا يتمتعون الآن بخاصّية التميّز بين أندادهم في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم

عن mcg

شاهد أيضاً

المنتدى العقاري الثاني في لبنان قريبا

المنتدى العقاري الثاني في لبنان قريبا موسى :نهدف إلى تمهيد الطريق لإحياء مستدام لأسواق العقارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *