المنتشر_ صحافة  الصادرة في بيروت صباح  الجمعة 5حزيران 2020 

المنتشر_ صحافة  الصادرة في بيروت صباح  الجمعة 5حزيران 2020 

 “الجمهورية”: إفلاس وكورونا وقانون قيصر..الى أين المفر وماذا بعد __ إستنفار سياسي وأمني إستعداداً ّ للغد _ لجنة قانون قيصر تجتمع الإثنين _ دياب طرح زيادة إضافة5000 ليرة على صفيحة المازوت لمصلحة دعم المساعدات الإجتماعية للعائلات الفقيرة لكن دونها اشكالات قانونية _مصادر السرايا الحكومي؛ هناك مجموعة من التعيينات يجري التحضير لاصدارها قريبا ومعيارها الاساس الكفاءة والرجل المناسب في المكان المناسب_ فرنجية: عدم توقيع التشكلات القضائية جرصة للعهد، والشعبوية المسيحية تُفقد المسيحيين حقوقهم__رقم مخيف لإصابات كورونا الجديدة في لبنان بـ24 ساعة __عبد الصمد من يودّ التظاهر في الايام المقبلة عليه ان يلتزم بعدم قطع الطرق،وعدم تخريب مؤسسات الدولة والاملاك العامة والخاصة،وعدم التعرض للمواطنين الذين يريدون المرور،وعدم التعرض للقوى الامنية وعناصر الجيش،والتقيّد بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا__ المرحلة الرابعة  من عملية إجلاء المغتربين تمتد من 11 حزيران الجاري ولغاية 19 منه__ إسرائيل تقصف حماة من فوق األجواء اللبنانية

“الاخبار“: أميركا المنقسمة __‫مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع__ ‫ _‫لبنانيّون في كتاب  يحرّضون صندوق النقد على الوصاية: طرد موظّفين و«ضبط الحدود»_ يزعم موقّعو الكتاب تمثيل المجتمع المدني، بينما هم أصحاب رساميل بهويّة سياسية واضحة …وقالت ها قد ظهر مجدداً من يتحدّث باسم اللبنانيين. المصارف مارست هذا المكر أولاً، ثم تلتها مجموعة أشخاص وجمعيات يصنّفون أنفسهم نخباً عاملة في الشؤون القانونية والمالية والتجارية. يظنّون أن تحريض صندوق النقد الدولي على رفع سقف شروطه وفرض وصايته على لبنان مقابل إقراضه الأموال يتيح القيام بدور ما. المريب في الأمر أن مطلبهم بضبط الحدود مع سوريا يتزامن مع بدء تطبيق قانون «قيصر». لا ينقص الصندوقَ تحريضٌ على لبنان، لكن المسألة تكمن في محاولة فرض أجندة سياسية تتبنّى وصول بعضهم إلى مواقع قيادية على ظهر الأزمة

“اللواء”: السلطة تحدّد ضوابط تحرك السبت: 5 ممنوعات!__عون يدافع عن صلاحياته.. وفرصة أخيرة الإثنين للمركزي والمالية للإتفاق على الأرقام++وقالت: وضعت السلطة ضوابط لتحرك غداً السبت، بدءاً من ساحة النجمة، تحت شعارات يختلط فيها السياسي بالمطلبي، والمعيشي، في وقت ينطلق حراك صيدا في تحركه اليوم، لنفي صفة الاشتراك مع تحرك السبت، في الشق السياسي من الشعارات. وكان ملفتاً للمراقبين امران: دعوة الرئيس عون الوزراء إلى التضامن والرد بطريقة موضوعية على الاتهامات التي «توجه الينا.وتعليق العسكريين المتقاعدين المشاركة في تظاهرة السبت، والدلالات التي تحملها، في حين تتجه الأنظار إلى الإجراءات الأمنية، والإجراءات المضادة المتوقفة على طبيعة الشعارات التي سترفع..

“النهار”: البلاد تقف عند خطرين داهمين: أولهما فقدان السيطرة على الانتشار الوبائي في حال استمرار العجز عن الرقابة الصارمة على ألوف الوافدين من الخارج الذين يتحولون المسبب الرئيسي لارتفاع الإصابات. وثانيهما خطر افتعال الاضطرابات عشية التحضير لموجة احتجاجات غدا السبت في وسط بيروت من خلال تحريك استعدادات لشارع مضاد تحت عنوان “رفض التعرض للمقاومة”__آليّة التعيينات في الواجهة… وتحذيرات من الطعن__حركة “أمل”: للارتقاء بأداء السلطة السياسية لتصبح بمستوى أداء المقاومين__ الوفاء للمقاومة: المعوقات أمام انتاجية الحكومة مفتعلة__عودة نبض الثورة في 6 حزيران وسط انقسام على المطالب والأهداف__ العسكريون المتقاعدون: لن نشارك في تحرك السبت لأننا في طور استكمال الإطار التنظيمي _ متطوعو الدفاع المدني ضحايا العهود والوعود__ __ هل ستكون المنصّة الإلكترونيّة هي الحلّ لارتفاع الدولار عند الصرّافين؟__ غداً السبت موعد تجديد الانتفاضة: تباين سياسي وتوافُق على شعار “كلن يعني كلن”

وعنونت “نداء الوطن“: غدًا… رسالة الشعب الى “المنظومة” والرئاسات__ السلطة “على أعصابها”…عون يوبخ الوفد المالي ودياب يتوعد “ثوار السبت__ اجتماعات بعبدا… “فالج لا تعالج_اجتماع بعبد ينتزع اعتر اف مصرف لبنان بخسائره_ موظفو المصارف:معركة “حياة أو موت”!___ ضربات إسرائيلية تستهدف العمق السوري__ واشنطن وطهران تتبادلان السجناء______وقالت ت يفترض أن يحمل الاســبوع المقبــل موقفا رسميا يوحد الأرقام لتسلك الامور مسارا مختلفا من المفاوضات مع  صندوق النقد، وإلا ســنكون أمام عملية عرقلة جديدة من شأنها أن تقود إلى مزيد من الضعف بالموقف اللبناني. فهل ســيكمل المسار ام ســنكون امام مفاجآت من شأنها وقف مسار المفاوضات؟

“الديار“:إ نتكاسة كورونية وتمديد التعبئة اربعة اسابيع.. قرار «صحي» بخلفيات امنية__واشنطن تضغط بشروط «اسرائيلية» لفرضها لبنانياً : التوطين والصواريخ «الدقيقة»__ انقسام الانتفاضة..واجندات مشبوهة تفخخ  الشارع__عون يتدخل لانقاد التفاوض مع الصندوق__حزب الله يرفض أيّ تراخ في ملفّ العقوبات الأميركيّة وتظاهرتان لإسقاطها !!_______وقالت ان تحالف حزب الله و«8 آذار»دعا الى أوسع مشاركة في الاعتصامات الحاشدة في بيروت ساحة رياض الصلح وفي طرابلس أمام مقر الأمم المتحدة في معرض رشيد كرامي الدولي وذلك دعما للمقاومة في لبنان وفلسطين عند الساعة السادسة من مساء السبت.اما الاحد فستكون الوجهة الى عوكر، رفضاً للتدخلات الاميركية بشؤون لبنان الداخلية وشجبا للممارسات العنصرية بحق الشعب الأميركي والتفرقة الإثنية والعرقية اللإنسانية وذلك عند الحادية عشرة من صباح الأحد.

“مستقبل ويب”: فرنجية: “لو الرئيس سعد الحريري موجود..ما كنا وصلنا لهون”__ مؤتمر صحافي لروكز اليوم__ بعد تعيينه إماماً وخطيباً لجامع الإمام علي بن أبي طالب في الطريق الجديدة، يُلقي الشيخ الدكتور حسن مرعب، اليوم الجمعة، خطبته الاولى في الجامع.__وزير الصحة من برجا : الكمامات إلزامية مع ضرورة التباعد والسرعة في التبليغ عند ظهور أي عوارض_ لا يكتفي بإعتذارها .. “القضاء الأعلى” يقاضي غادة عون ويُرجئ استجوابها بدعوى حبيش _بعد عامين من الاعتقال.. إيران تفرج عن “محارب أميركي”

“الأنباء”: بعد الوعود بانخفاض قريب للأسعار… هل يحصل العكس وترتفع أكثر الحد الادنى للأجور تآكل ومفاوضات الصندوق معلّقة… لبنان أمام خطر انفجار كبير__ جمعية المستهلك: تجارب الدعم السابقة أدت الى دعم التجار وليس الفقراء– تمديد التعبئة حتى 5 تموز… عبد الصمد: التأخير في التعيينات هو للخير وليس للاستمرار بسياسات معتمدة سابقا__ إرتفاع عدد إصابات كورونا الى 1306 مع تسجيل 50 إصابة جديدة__

 “الشرق”: هل تتذرع السلطة بالتعبئة العامة لقمع تجدد الثورة؟ __ مجلس الوزراء مكانك راوح … والاجتماع المالي لتوحيد أرقام الدولة__ عون ودياب ينتقلان للهجوم بشأن الصلاحيات… وتأجيل جديد للتعيينات__«الأعلى للدفاع»: فتح المطار بعد ضبط الوضع الصحي… وتشدد في إجراءات التعبئة__ «الهيئات الاقتصادية» تنتقد استدعاء المقاولين:رسائل غير مطمئنة للمستثمرين والاسواق

وتوقعت الصحف اليوم الجمعة: قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع اضافي بدرجات الحرارة ويتكون الضباب المحلي على المرتفعات اعتبارا من بعد الظهر.

عن mcg

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الاحد 4 كانون الأول 2022.

 كل الأنظار الداخلية غدا  شاخصة صوب الجلسة الحكومية وردود الأفعال عليها وسط غياب التيار.. ماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram