المنتشر : صحافة اليوم

المنتشر : صحافة اليوم

 الاخبار:لا حكومة في اليومين المقبلين . العقدة الأساسية في ما يتعلق بالأسماء المسيحية وحقائبهم لا تزال موجودة وتحتاج الى المزيد من المشاورات؛ولأن الأقطاب الدروز يعترضون على طريقة توزيع الحقائب……وزارة التربية وبلدية بيروت تبيعان مجمع المدارس الرسمية بخمس منح تعليمية!…واثارت الصحيفة موضوع المستشفى الميداني المصري وعنونت:الافتتاح قريباً رغم أنف القانون!…وقالت هذا الأمر يثير الاستغراب حول تغاضي «الجانب اللبناني» عن هذه المخالفة القائمة على أرض حرج بيروت، والتي صارت اليوم ثابتة بقانونٍ صدر تحت الرقم 131 منتصف العام الماضي، لحماية العقار 1925 الذي يضم ما تبقّى من حرج بيروت، وإعادة تصحيح الواقع الذي فرضته الحرب اللبنانية وقوى الأمر الواقع. ما يعني عملياً أن «كل الإنشاءات القائمة في العقار على اختلاف أنواعها وأياً كانت مادة بنائهاأكانت تحت الأرض أو فوقها هي مخالفة للقانون.وترفض المؤسسة العسكرية اللبنانية وثلاث وزارات أساسية، هي البيئة والصحة العامة والدفاع الوطني، إقامة المستشفى «كونه غير حائز على التراخيص اللازمة لإنشاء المستشفيات» ولانتفاء حاجة لبنان إلى وجود هكذا مستشفى «لا يشكل أي فائدة، إلى جانب الثغرات العديدة التي يتركها عمله في لبنان لعدم وجود رقابة مباشرة عليه»،وفق كتاب المؤسسة العسكرية الموجّه إلى وزارة الخارجية والمغتربين عام 2014.‫

النهار:هل تولد الحكومة هذا الاسبوع؟ جواب المعنيين نعم، لكن ولادتها مستبعدة اليوم وغداً. والاسباب كثيرة، منها الداخلي الاكيد والخارجي المرجح. وعلى رغم التأكيدات ان العقد داخلية موضعية، بدأ البعض يهمس بأن حكومة التكنوقراط الصافية التي كانت تصح قبل اغتيال سليماني لم تعد تصح في مواجهة المرحلة المفتوحة على كل احتمالات التصعيد.ويعتقد بعض المتابعين للتطورات انه اذا لم تتمكن الحكومة من ان تبصر النور في اليومين المقبلين، فان الموعد قد يرحل الى أمد بعيد، ما يعني ربط ولادتها بالصراعات الاقليمية والدولية، الامر الذي يدخلها، ويدخل البلد معها، في النزاع الذي استفحل باغتيال سليماني، مع تشدد “حزب الله” في “الورقة الحكومية” لمزيد من الامساك بها، واعتبارها احدى اوراق التفاوض وشد الحبال الاقليمية. وبذلك تسقط ورقة التين عن حكومة التكنوقراط المفترضة، ويصير الرئيس المكلف حسان دياب في مواجهة الاختبار الصعب الذي قد يدفعه هذه المرة الى الانسحاب من الحلبة حاملاً لقب دولة الرئيس من دون حكومة. فاي تعديل في الشكل يستجيب للتطورات يعني نسفاً كاملاً لكل التشكيلات والتركيبات. فإذا تشكلت حكومة حسان دياب وفق ما يسرَّب من اسماء، فإنها ستكون حكومة مواجهة بالنسبة إلى المجتمع الدولي وهي قد تتعرض لحصار وعقوبات اقتصادية يعتبرهما “حزب الله” مسألة طبيعية في سياق المواجهة المفتوحة. فالحكومة التي يريدها الحزب هي التي تستطيع المواجهة في السياسة الخارجية وفي الداخل اذا اقتضى الأمر للإمساك بقواعد اللعبة، إضافة إلى بيانها الوزاري الذي يفترض أن يحدد السياسة الحكومية الخارجية التي تلتزمها.لا تعني المواجهة في المنطقة أن “حزب الله” ورئيس الجمهورية لا يستعجلان إنجاز التشكيلة الحكومية، وهي التي كانت شبه جاهزة السبت الماضي

الديار: هل تُـقفل المصارف أبوابها بعد سلسلة الأحداث التي تعرّضت لها؟…الحاج لـ«الديار»: لا إضراب الثلاثاء أو الأربعاء ولكن في حال …استمرار «البلطجيّة» فــي التهديد سنعاود الأجتماع لاتخاذ الـقرار…. بيان لاتحاد نقابات موظفي المصارف هدد فيه باعلان الاضراب المفتوح مجدداً في القطاع المصرفي الى حين عودة الاستقرار واجواء الهدوء الى اماكن العمل في فروع المصارف كافة على مساحة الوطن….أسماء الوزراء باتت شبه نهائيّة لكنّها قابلة للتعديل في الدقائق الأخيرة….مصادر 14 آذار : باسيل والخليلان اختاروا التشكيلة بعيداً عن رضى دياب… حكومة دياب أمام خيارين : ولادة سريعة أو عودة الى نقطة الصفر…. نصر الله في حفل تأبين الشهيدين سليماني والمهندس: المواجهة مع الجريمة بدأت والردّ بإخراج القوات الأميركيّة من منطقتنا .

اللواء: الخلافات تعصف بالتأليف.. والوزارات السيادية خارج التفاوض!…..التيار العوني يعود إلى نغمة المعايير لإضعاف حصة الرئيس المكلّف…….وقالت: تترقب الأوساط المتابعة لعملية تشكيل الحكومة استكمال الاتصالات بشكل طبيعي اليوم للانتهاء من تذليل آخر العقد، والتي باتت تتركز على بعض الحقائب التي يتولاها وزراء مسيحيون وسنة، لا سيما الداخلية والخارجية والعدل والدفاع والاتصالات.ونقلت عن مصادر مطلعة ان هناك اجتماعات ستعقد اليوم سبقتها لقاءات مساء امس لتذليل بعض العقبات المتصلة بالأسماء في التمثيلين المسيحي والسني.واذ لفتت الى ان موضوع توزيع الحقائب انتهى اوضحت انه تبقى مسألة اسقاط الاسماء على الحقائب ولا تزال محور اخذ ورد..ورأت انه اذا انتهت الإتصالات على خير وتم انجاز الروتوش الأخيرة فإن ولادة الحكومة متوقعة قريبا جدا دون تحديد موعد معين لها.

نداء الوطن: نصرالله يرفع من لبنان راية “الثأر” لسليماني… فماذا سيقول عون للسلك الديبلوماسي؟…دياب يتحضر لرئاسة حكومة “الموت لأمريكا”…. نصرالله في تأبين سليماني والمهندس: مرحلة جديدة للمنطقة …المواجهة طويلة… فهل يبقى لبنان خارج دائرة “القصاص العادل”؟… مصادر مطلعة: الأمورالعسكرية وشؤون الرد ستكون في سوريا أو العراق أو اليمن… تخفيض الفوائد على القروض “بالون هواء” المصارف “تتفرد و”المركزي” يتفرج….,,,,,,,الصحيفة توقعت ان يقدم دياب تشــكيلته إلى رئيس الجمهورية في خلال الايام المقبلة بعد الإنتهاء من وضع اللمسات الأخيرة،كحسم الداخلية والطاقة، على أن يكون دميانوس قطارفي عديدها لوزارة الخارجية، لتكون الكلمة الأخيرة للرئيس عون من دون سواه.

المستقبل:الحريري:أطيب التمنيات لأبناء الطائفة الارمنية بعيد الميلاد المجيد اعاده الله على وطننا بالخير والسلام…. وقفة إحتجاجية أمام منزل دياب ومسيرات بقاعا وشمالا: “إعتذر”‏ …..خليل: نحن قاب قوسين او ادنى من اعلان الحكومة….جنبلاط: جنبلاط: رسالة الممانعة لتشكيل وزارة اللون الواحد وصلت إفعلوا ما ‏تشاؤون وسنمتنع على طريقتنا ونواجه هذه الحفلة من التزوير والتحريف بغض النظر عن ‏أصوات التشكيك……القائد السابق للحرس الثوري:الرد على مقتل سليماني سيشمل حيفا ومراكز عسكريةإسرائيلية…. البرلمان العراقي يدعو الحكومة إلى إنهاء تواجد أي قوات أجنبية على أراضي العراق عبر المباشرة بـإلغاء طلب المساعدة المقدم إلى المجتمع الدولي لقتال تنظيم داعش.

الجمهورية: اللبنانيون أمام خيارين: هجرة أو بطالة…نصرالله: مقتل سليماني تاريخ جديد للمنطقة, والجيش الاميركي سيدفع الثمن! وساترفيلد في اخر زياراته لبنان كان يهدد المسؤولين اللبنانيين وكل محاولات تحجيم حزب الله لم تنجح…مراد القوة العربية المشتركة تبقى هي الحل لمواجهة جميع الاخطار على الأمة”.,,,عناصر من الجيش اللبناني تنتشر في الضاحية الجنوبية: محطة الأيتام في محلة الجاموس، كنيسة مار مخايل والمشرفية، ودوار ميدان الشهداء.كما انتشرت عناصر الجيش على طول طرق بعلبك حتى ضهر البيدر، وطرق صيدا الى بيروت …. عصابة تقوم بتهريب الأشخاص واحتجازهم وابتزازهم.. في قبضة “المعلومات”

الشرق: نصرالله يعلن الحرب على الجيش الأميركي …..تأخير ولادة الحكومة: بين العقد العالقة وتصعيد نصرالله اقليميا…لبنان في قلب العاصفة الاميركية الايرانية فأين النأي بالنفس؟…….وقالت الصحيفة انه في معلومات لها ان سماحة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان تلقى ثلاثة أسماء ليزكّي أحدها وزيراً لحقيبة الداخلية والبلديات وهي: العميد طلال اللادقي، والقاضي فوزي ادهم، والمهندس بسام برغوت ، ويبدو أنّ المفتي دريان  اللطيف دريان يتردد في حسم موقفه.

البناء : المنطقة والعالم على صفيح ساخن واحتمالات حرب كاملة… والملف النووي الإيراني على الطاولة……العراق يبدأ ثأره للمهندس ودفاعه عن سيادته بإعلان قانونيّ “الوجود الأميركي احتلال”…. نصرالله: القصاص العادل لاغتيال سليماني يعني منطقة خالية من القوات الأميركية…..وقالت:ان الإعلان الأميركي عن اغتيال القائدين العسكريين العراقي أبومهدي المهندس والإيراني قاسم سليماني، سابقة لم تشهد العلاقات الدولية مثيلاً لها، وربما لن تشهد، وفي ظروف مختلفة كانت ترتّب عزل الرئيس الأميركي بتهم جنائية وإحالته إلى محكمة الجنايات الدولية كمجرم وقاتل، لكن ذلك لم يحدث ولن يحدث لأن العالم كله بات محكوماً خارج القانون. فالقانون السائد والمهاب الجانب هو قانون القوة، والرئيس الأميركي تخطى بفعلته حدود الانتهاك القانوني الذي تمثله ليُرسي كما في العقوبات المالية التي ينفذها

وتوقعت الصحف ان يتقلّب الجوتدريجياً بدءًا من اليوم الإثنين: غائما جزئيا مع أمطارمتفرقة خلال الفترة الصباحية خاصة في المناطق الجبلية والداخلية مع بعض الثلوج على ارتفاع 1300 متر، يتحول في خلال النهار إلى قليل الغيوم مع ارتفاع درجات الحرارة كما تنشط الرياح و بقاء التحذير من خطر تكوّن الجليد على الطرق الجبلية في خلال ساعات الصباح الأولى والليل على ارتفاع 1300 متر وما فوق.

عن mcg

شاهد أيضاً

ماذا اوضحت جمعية تجار بيروت؟

قالت جمعية تجار بيروت في بيان اليوم، أن “اللقاء التشاوري الذي عقد في المجلس الاقتصادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram