المنتشر – صحافة اليوم  الصادرة في بيروت صباح  الثلاثاء23 حزيران  2020

المنتشر – صحافة اليوم  الصادرة في بيروت صباح  الثلاثاء23 حزيران  2020

“الديار”:المقاطعة «السنية» الوازنة تطيح «حوار بعبدا» وتقييم سعودي «للساحة» اللبنانية — كباش» الأرقام الى «حلبة» الصندوق… وبري يستغرب «استسلام» الحكومة وقال «اعجب كيف تخلت عن كل أسلحتها وقبل بدء التفاوض اعلنت الاستسلام»؟ — «الإرتجال» مستمر في معالجة انهيار الليرة… والدولار يلامس سقف الـ 6000 —– رؤساء الحكومات السابقين كرسوا «القطيعة» مع الرئاسة الاولى، اجهضوا مساعي رئيس المجلس النيابي نبيه بري، واللواء عباس ابراهيم، واعلنوا مقاطعة لقاء بعبدا الحواري الذي بات بحكم «الميت سريريا» بعدما فقد «الميثاقية وفق الديار.

في النهار”:إذلال الدولار إلى تفاقم… ولقاء بعبدا يترنّح — بعبدا تحضّر الرد… وبري: اللقاء أفضل من عدمه — مصير حوار بعبدا رهن مساعي بري — رؤساء الحكومة السابقون: لن نشارك في اجتماع بلا افق — عون: الموضوع الأساس للحوار تحصين السلم الأهلي –شريم هاجمت بيان رؤساء الحكومة السابقين… وردود عنيفة من مسؤولي “المستقبل”– تقرير لجنة المال عن الخسائر: تفاؤل أم تلاعب بالأرقام؟ — معركة الرئاسة الأولى فرضت نفسها من الآن… ماذا عن “حزب الله” وحليفيه المسيحيَيْن؟ — خاص “النهار”: 3 لبنانيين قضوا في أبيدجان خلال يومين تأخير التشخيص نتيجة اللغط بين الملاريا والكورونا — أكثر من تسعة ملايين إصابة بكورونا في العالم

في”نداء الوطن”:نقرأ: إن زيارة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة السفير السعودي وليد البخاري جاءت لافتة في التوقيت والشكل. فأن تزور شخصية لبنانية مسؤولة بحجم حاكم المصرف المركزي سفير دولة عربية بحجم المملكة السعودية فلا بد أن فحوى الاجتماع ينطوي على أهمية متصلة بوضع لبنان المالي والاقتصادي. لا يبالغ اللبنانيون حين يعلقون على مثل هذه الزيارة آمالهم والتكهنات. كانت الصورة كفيلة بإبلاغ المهتمين ان رياض سلامة قصد منزل سفير المملكة السعودية لبحث أمور تتعلق بشؤون بالغة الأهمية بين البلدين. وبناء على دورالسعودية ومنزلتها السياسية والمالية في الواقع اللبناني، يمكن قراءة الزيارة من باب التفاتة سعودية للبنان ، ولا شك ان المملكة أبلغت الحاكم ما من شأنه ان يسهّل أمور لبنان المالية ولا يصعّبها او يشد الخناق أكثر. قد لا يُبنى على الزيارة الكثير، ولكنها حتماً أتت لافتة ومن خارج السياق السياسي والتطور الدراماتيكي للوضع المالي ولا يمكن بالتالي إلا التنقيب في أبعادها… بمعزل عما إذا كانت ستتضح قريباً أو أنها ستبقى أبعاداً غير مرئية.

 “الجمهورية“:حوار الخميس: المقاطعة تفرض التأجيل — غابت الحشود وطار الدولار– السعودية على الخط .. والصندوق يفاوض لجنة المال .. بري: توفر الحد الادنى من التوافق مصلحة وطنية عامة لكل اللبنانيين وليس مصلحة خاصة لطرف بعينه — مصادر سياسية مسؤولة لـ«الجمهورية«: عدم انعقاد حوار بعبدا سيشكل ضربة معنوية كبرى للعهد – المصادر:الخوف ليس من تأجيل الحوار، بل من العودة الى الاشتباكات — مصادر معنية بالمفاوضات مع صندوق النقد لـ«الجمهورية«:السؤال الذي يطرحه باستمرار: اين الاصلاحات؟

وقالت البناء: فشلت السياسة اللبنانية في الخروج من صراعات التحاصص والمصالح الى مستوى حماية وطنها في مراحل المحن والأخطار الخارجية. فتتعامل مع التطورات وفق منطق وحيد ينحصر بتأمين مصالح قياداتها وارتباطاتها الخارجية حتى ولو تناقضت اهتمامات بلدها.هذا هو الإطار الذي يدور فيه النقاش السياسي الحالي حول مؤتمر بعبدا الوطني الذي دعا اليه الرئيس عون  بالتعاون مع الرئيس نبيه بري. فالدعوة منطقية جداً ومضمونها شديد الوطنية، لأنها محاولة للجمع بين كل القوى السياسية اللبنانية بمختلف تناقضاتها على مضامين خطرة جداً يتربع قانون قيصر الأميركي على رأس لائحتها بتداعياته الثقيلة على الاستقرار الداخلي.

“الانباء”: عون: الموضوع الاساس للحوار “هو تحصين السلم الاهلي عبر تحمل كل طرف من الاطراف الداخلية مسؤولياته وأتحمل كامل مسؤولياتي كرئيس للجمهورية إلا أن المجتمع لا يساعد — رؤساء الحكومات السابقون يقاطعون اجتماع بعبدا–جلسة تشريعية قريبا… وقانون العفو على جدول الأعمال

 الاخبار:” قالت بموازاة الفوضى المالية، تمسك وزير الاقتصاد راؤول نعمة  باقتراحه الرامي إلى حصر دعم مصرف لبنان للمازوت والبنزين والقمح بفئة معينة من المواطنين من دون أي آلية واضحة، وانكبّ أمس على اعادة تسويق أفكاره «البرّاقة» بتشجيع المواطنين على استخدام وسائل النقل العام. اذ يبدو أن أحدا لم يخبر نعمة بأن لا باصات ولا قطار ولا مترو في لبنان، وأن السيارات الكهربائية التي يوصي بها تحتاج لكهرباء كي تشحن في بلد تخيم العتمة عليه ليلا ونهارا. اقتراح نعمة، استدعى رد فعل قاس من عضو المكتب السياسي في حزب الله غالب ابو زينب الذي قال: وزير الاقتصاد يريد تحميل المواطنين الثمن. كذلك أصدر رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان بسام طليس بيانا حذر فيه «الحكومة من التهوروالانزلاق إلى ثورة الرغيف، بدوره حذر رئيس جمعية المزارعين أنطوان الحويك الحكومة من «المس بدعم المحروقات والخبز تحت اي صيغة

“اللواء”: توقعت اصدار بيان عن رئاسة الجمهورية ، يتضمن نبرة عالية، بوجه ما وصفته مصادر مطلعة ردا  على موقف ، المقاطعين للحوار، وتحميلهم ما يترتب من نتائج دراماتيكية للأوضاع الجارية .وعزت مصادر مطلعة على موقف الرئيس عون ردا على رؤساء الحكومة السابقين ان هؤلاء لا يريدون مجالسة الرئيس دياب، وهذه مشكلتهم؟!واستندت المصادر إلى بيان اللقاء التشاوري من ان رئيس الحكومة حائز على ثقة مجلس النواب، وهو رئيس لحكومة كل لبنان – وتقول الصحيفة ..واياً كان القرار، فمعلومات «اللواء» تقول  إن القرار إزاء مآل الحوار: استمراراً أو إرجاءً، هو يخص شخص رئيس الجمهورية، فقط، فهو الذي دعا إلى اللقاء، وهو يستمر أو يتخذ أي قرار آخر..

وقال”مستقبل ويب: تساءلت مصادر نيابية: أليس من الأجدى بالرئيس عون الذي أطلق على نفسه لقب “بيّ الكل” أن يرعى حواراً ‏داخل حكومة العهد وبين أهل البيت أولاً ؟ — رؤساء الحكومات السابقون يعلنون عدم الاستعداد للمشاركة في اجتماع “بلا أفق”– التطورات محور لقاء بخاري و سلامة — — قائد اليونيفل دل كول: الانتهاكات الاسرائيلية تزيد التوتر– هبوط حاد للريال الايراني : الدولار الواحد مقابل 200 ألف ريال إيراني — السعودية قررت تنظيم الحج بعدد “محدود جدا” من الحجاج من مختلف الجنسيات من المقيمين في المملكة “.

في الشرق: مليارا دولار خسائر مصرف لبنان من دعم المحروقات والمسؤولية تتحملها وزارة الطاقة وإدارة الجمارك — لقاء بعبدا الحواري في مهب الريح — كباش المجلس الحكومة المالي مستمر– رؤساء الحكومة السابقون : حوار بعبدا مضيعة للوقت — مجد بطرس حرب يتقدم بأول إخبار ضد «حزب الله»–اfدعاء على كيندا الخطيب بجرم التعامل مع العدو.

وتوقعت الصحف اليوم الثلاثاء: جوا قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع انخفاض إضافي بسيط في درجات الحرارة وتشكل للضباب على المرتفعات

عن mcg

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الصادرة في بيروت صباح اليوم  الاحد  27  تشرين الثاني 2022.

الجو اليوم الأحد: غائم جزئياً إلى غائم أحياناً بسحب متوسطة ومرتفعة مع ارتفاع محدود بدرجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram