المنتشر: صحافة اليوم  الصادرة في بيروت  اليوم السبت 13حزيران 2020

المنتشر: صحافة اليوم  الصادرة في بيروت  اليوم السبت 13حزيران 2020

“اللواء”: مَن وراء مخطط التخريب في بيروت..؟… قلب بيروت يحترق.. والسلطة تمارس «هواية الترقيع»! سلامة بدأ تغذية السوق بعد إعلان برّي تخفيض الدولار.. ولا لحوم في الأسواق بدءا من اليوم…وسألت الصحيفة: مَنْ يلوي ذراع مَن: الشارع المتجدد إلى العنف الليلي، عبر الحرائق والحجارة، والتصدي للقوى الأمنية،،،،،أو السلطة، التي لم ترتقِ اجراءاتها إلى مستوى ما يجري على الأرض، ويهدّد ليس إسقاط حكومة، بل إسقاط بلد (والتعبير للرئيس حسان دياب)، بل اكتفت بإجراءات، بعضها قضائي، والآخر عدلي، والثالث أمني، وصولاً إلى وضع سلامة، الذي نجا «بجلده» كما يقال، وتعهد بضخ دولارات في الأسواق، عبر نقابة الصرافين لوقف الصعود الهستيري للدولار، الذي تجاوز الـ5000 ليرة، بعد ان نجح الرئيس نبيه برّي، بإبعاد «كأس الاقالة» عن الحاكم، بعد الكشف عن آلية لتخفيض سعر الدولار إلى ما تحت الأربعة آلاف ليرة لبنانية.

“الديار”: الحكومة تتجاوز القطوع… وقرار رئاسي لفرملة الدولار وضبط السوق..عون يوزع المسؤولية على الحكومة والمركزي والمصارف…وجدال داخل مجلس الوزراء…بري يرفض اقالة سلامة… واللواء ابراهيم نجح في تبريد الاجواء مع الحاكم وصفير… مافيات وتدخلات سياسيّة وتـواطؤ وعجز الحكومة حلـقـت بسعر الدولار ولا ضوابط : عقّم آداء أهل السلطة والجهات النقديّة يـضع الـبلاد أمام «ثــورة جياع» شاملة !!… بري وجنبلاط متفقان على أن سقوط الحكومة يعني المجهول… سيناريو إنحداري مالي وسياسي وشعبي فرض استنفار الرئاسات الثلاث وبكركي….إرسلان يكشف لـ «الديار»: بأنّ عشاءه مع جنبلاط عند برّي لتنظيم الخلاف ولقاء خلده للتشاور.

ونقرأ في“مستقبل ويب:الحريري :عهد وحكومة عهد يقودان اللبنانيين الى المجهول –بري يتصدّى لمحاولة إقالة سلامة :”لن أخرب البلد على أيامي”__ونقل مستقبل ويب عن مصادر قال انها اطلعت على أجواء لقاء بعبدا بين الؤساء الثلاثة ، أن الرئيس بري تصدّى لاتجاه كان جدياً ويرمي الى إقالة سلامة ، وأكد أنه لن يقبل بأن” يُخرب البلد على أيامي”.وأضافت المصادر أنه تم التوافق في ضوء تحذير بري على وجوب توحيد أرقام خطة الحكومة المالية بالتوافق مع سلامة ، بالتوازي مع تخفيض سعر الدولار تمهيداً لإحالة الخطة الى مجلس النواب لمناقشتها وإقرارها .

وفي  نداء الوطن: الحكومة تُقرّ “سيناريو” برّي… وحلم “حرق الداون تاون” يتحقّق!..السلطة “تخطف” سلامة… و”الفدية” من جيوب المودعين… الراعي وبري طوّقا نجاة سلامة من الإقالة ولكن بشروط قاسية سقفها محاكمته…إجراءات تصل للاحالة إلى المجلس العدلي لكل من يخل بالتزاماته—  فتح المطار في 1 تموز بقدرة تشغيل توازي 10 في المئة من حركة الملاحة وبالنسبة إلى الراغبين في القدوم إلى لبنان من غير اللبنانيين، يتوجب عليهم حيازة بوليصة تأمين صالحة لمدة إقامتهم في لبنان تغطي كل تكاليف العلاج من وباء كورونا على الأراضي اللبنانية. كما ستكون هذه الخدمة متوافرة من قبل شركات التأمين العاملة في لبنان— جنبلاط وسفراء الخليج: صورة على شكل رسالة.

“النهار”:_الاحتجاجات تعمّ المناطق ليلاً… قطع طرق ومسيرات وانتشار القوى الأمنية…ليل بيروت المشتعل… صور وفيديو توثّق عمليات التخريب التي طالت المحال في اللعازارية…و ليل طرابلس يشبه ليل بيروت… أعمال شغب وقطع طرق والجيش يرّد_هل توقِف واشنطن فعلاً دعمَ الجيش اللبنانيّ؟– 11 حزيران: كثرة “طبّاخين” على نار حامية___مجلس الوزراء: تأكيد أهمية سلامة النقد واتخاذ جميع التدابير التي من شأنها ترتيب المسؤولية الواجبة في حال إخلال كل ملتزم بما تعهد بها__إعادة فتح المطار، اعتباراً من الأول من تموز بقدرة تشغيل توازي 10 في المئة من حركة الملاحة، على أن يتم استئناف رحلات الطيران الخاصة، اعتباراً من 24 حزيران الجاري—قانون قيصر” يشجع الصين على دعم النظام السوري

الانباء: تهريب المازوت مستمر .. من يوقف النزف__ محاولاتٌ للاستثمار السياسي في الشارع الملتهب.. والأنظار الدولية تترقّب الحكومة__ عون: مسؤولية ما حصل ماليا تتحملها 3 جهات الحكومة ومصرف لبنان والمصارف__عبد الصمد:ضخ العملة غير كاف. ولذلك، لا بد من اتخاذ إجراءات تشمل ضبط العمليات والتجاوزات غير الشرعية لعدم الإفساح في المجال لتهريب العملة أو إساءة التصرف بها”

“الشرق: بري بعد اجتماع رئاسي في قصر بعبدا يرفض المسّ بسلامة: تخفيض الدولار الى 3200 ليرة ومخاطبة صندوق النقد برعاية مجلس النواب… ولن نستغني عن سلامة — الحريري: التهويل بإقالة الحاكم جنون سياسي يذبح الاقتصاد– مجلس الوزراء ّ لم يلوح بإقالة سلامة: تشكيل خلية أزمة لمتابعة الوضع النقدي — المشنوق: بري وحده آخر الحكماء — دبوسي: للتعاون على الانقاذ قبل أن يسقط الهيكل على الجميع — السعودية تدرس إلغاء موسم الحج.

الجمهورية”: بعد الودائع .. جاء دور الأحتياط!…. صدمة الخميس« تربك السلطة فتستعين بـ«ضخ االحتياط«.. والشارع لإسقاطها… التشخيص الرئاسي لما جرى الخميس يرجح فرضية وجو مؤامرة خبيثة لزعزعة استقرار لبنان سياسيا وماليا… بري عن اقالة سلامة: نحن بحاجة الآن لكل الناس ولسنا بحاجة للإستغناءعن الناس… دياب كان متحمسا لإقالة حاكم مصرف لبنان فقابلته دعوة الى التروي وعدم التسرّع بأي خطوة تفاقم تدهور الوضع بدل معالجته…سيناريو لِما هو »أسوأ« من »إقالة« أو »استقالة«؟!..و يعتقد البعض ان البت بالتعيينات الاخيرة وتجاوز ما كان محظورا يمكنه تشكيل قيادة نقدية جديدة… مجلس الوزراء: ضخ الدولار في الاسواق إبتداء من الاثنين… مصرف لبنان يضخ 30 مليون دولار في السوق… الراعي زار عون: لعدم رمي المسؤولية على شخص واحد… قبلان للقيادات: كفى محاصصات

“الاخبار“: إجراءات على الحدود والمعابر ضبط التهريب لكبح الأسعار– طرق التهريب مع الحدود، على خلاف ما يُروّج إعلامياً، تميل كفّتها إلى الجانب اللبناني— الحكومة: قرارات روتينيّة بلا نتائج | الكلّ يخضع: سلامة أو الانهيار!– سلامة: أنا أو لا ليرة– ليل الخميس – الجمعة تمّ الاتفاق على تأجيل البتّ بمصير سلامة، والضغط عليه لضخّ دولارات— ليس معروفاً من أقنع هذه الحكومة بأن التدخل في نمط استهلاك الجمهور عمل عدائي في ظل الأزمة المالية– دياب في جرن المحاصصة: التعيينات التي تشبهني— ما بين نيسان وحزيران سلّم رئيس الحكومة بأن لا تعيينات إلا التي تقرّرها «المعادلة»— إعادة فتح مطار بيروت: رهان السياحة على الليرة و«كورونا»!

وتوقعت الصحف اليوم الجمعة:جوا غائما جزئيا يتحول تدريجيا بعد الظهر الى قليل الغيوم مع رياح ناشطة تصل أحيانا الى 55 كلم/س مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة على الساحل وتبقى من دون تعديل في الداخل وعلى الجبال كما يتكون الضباب على المرتفعات.

عن mcg

شاهد أيضاً

ابراهيم يهنئ عسكريي الامن العام  بمناسبة عيد المقاومة والتحرير

وجّه المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم إلى العسكريين امر اليوم بمناسبة عيد المقاومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram