المنتشر – صحافة اليوم  الصادرة في بيروت صباح الجمعة10  تموز 2020 

المنتشر – صحافة اليوم  الصادرة في بيروت صباح الجمعة10  تموز 2020 

في “اللواء”: خطر «العتمة الداهم» هل يمكن وصفه بخطوة حكومية إلى الامام، حتى تتصوب السهام عليها؟!— القرار 1559 على طاولة الضغوط.. والحكومة تعين 3 قضاة–إحياء التفاوض مع الصندوق بلا إصلاحات .. وغجر يمنن اللبنانيين بوقف العتمة.. والكورونا إلى إرتفاع….الأولوية لدى الرئيس نبيه برّي، ظهرت في لقاء شيا، تتلخص بنقطتين: الأولى تتعلق بإيجاد صيغة لتحرير لبنان من قانون قيصر،والثانية: تتعلق بتحريك ملف الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل— مصادر ديبلوماسية اوروبية في بيروت نفت علمها بوجود اي مبادرة فرنسية للمساعدة في حل الازمة.

وسألت”الاخبار”:66 اصابة بعد التعايش مع كورونا …اين الخطة؟؟؟ حسان دياب: سأواجه الداخل والخارج ..فمن يعرفه يعرف أن عناده ال حدود له. على مايظهر، فقد قرر المواجهة، متسلحًا بهذا العناد. لكن مشكلته أن أعداءه كثر. من أميركا التي تريد إسقاطه إلى حلفاء وخصوم الداخل، الذين يريدون الحفاظ على مكتسباتهم، ويرفضون المس بالمصارف- مسألة تغيير الحكومة لم تحسم إمكان عودة الحريري، رغم ميل الفرنسيين له- ‫واشنطن لبيروت: العراق أهون الشرّين  نفط العراق لا ايران–اللبنانيّون تحت رحمة المصرف والكارتيل: مسلسل انقطاع الأدوية مستمرّ والواقع ينبئ بكارثة يبدو القطاع الصحي ممقبلً عليها..

وفيالديار“: رئيس الجمهوريّة مُتفائـل بتحسّـن الأوضاع … وتـغيير الحكومة جتهاد شخصي وزوار بعبدا لا يشعرون بوجود اجواء تغيير حكومي، وان الرئيس عون منسجم مع الرئيس دياب.— الولايات المتحدة «تتخبط»من دون استراتيجية وشيا «تجس نبض» بري حكوميا—عين التينة» تطالب باستثناء للتعامل نفطيا مع طهران وبري يؤكد عدم تفريط لبنان بموارده، محذرا من خطورة الخطوات الاسرائيلية للتنقيب في المنطقة المتنازع عليها….. كورونا يسجل ارقاما «صادمة»… «العتمة» باقية… والراعي يدعو للحياد— المجلس الدستوري يعلق مفــعــول القانون المطعون فيه من رئيس الجمهورية والمتعلق بتحديد آلية التعيين في الفئة الأولى في الإدارات العامة وفي المراكز العليا، الى حين بت المراجعة..

ونقرأفي”نداء الوطن“: “مجموعة العشرين” اعترفوا بالتخريب وأُطلقوا… متهم بالفساد رُقّي إلى مدير — وزني يحجّم مستشار دياب: أنا وزير المال— الحريري في بكركي محذرًا من تغيير النظام والسنيورة يدعو إلى الالتفاف حول الشرعية”— حركة السفير السعودي…”لبنان آمن وقرار سيادي مستقل— شيا في عين التينة :مطالبة باستئناف البحث بملف ترسيم الحدود— صيغ عدة يعمل بري على بلورتها تمهيدًا لطرحها مع الاميركيين—- وحذرت الصحيفة من ان البلاد تجنــح نحو الانزلاق الى  مرحلة صحيــة خطيرة، نتيجة مخالفة بعــض العائدين من الخارج تعليمات الحجر الصحي، واســتهتار المقيمــن ّ بالتحذيرات من التجمعات والتخالط، وباتبــاع اجراءات الوقاية، ما رفع أعداد املصابني بـ«كورونا« يف الســاعات االخرية على  نحو صادم

وفي”النهار”: كورونا يتفلّت مجدّداً فوق التأزّم والعقم الحكومي— السفير اللبناني في الإمارات فؤاد شهاب دندن يقول السفارة لم تتبلغ بقرار رسمي بشأن التأشيرات الى اللبنانيين وأنه تواصل مع وزارة الخارجية الإماراتية التي “فوجئت بما يتم تداوله عن منع اصدار التأشيرات للبنانيين”.—دياب: الحكومة التزمت بما جاء في بيانها الوزاري —‎المفاوضات مع صندوق النقد تستأنف اليوم مع غجر على الكهرباء— أوساط ديبلوماسية فرنسية: الحكومة اللبنانية لم تقم بشيء وعدت به المجتمع الدولي— شكرا” للرقيب أول علي دره الذي جازف بحياته في قصر العدل لإنقاذ حياة كثر حوله……..وقالت ان رئيس الحكومة العراقية ابلغ رئيس الحكومة اللبنانية قرارا رسميا وجديا بمساعدة لبنان في تأمين النفط والفيول واكد استعداد بلاده التعاون مع لبنان في مجال الاستثمارات وان المستشار العراقي الذي كان من ضمن الوفد وانتقد هذا الدعم تم عزله.

وفي”الجمهورية“: المفاوضات تستأنف مع صندوق النقد اليوم..والصندوق يصر على التفاهم الداخلي… وكورونا يتمدد.. بقوة…عبد الصمد بعد جلسة مجلس الوزراء:الحلول بطيئة لأن هناك عراقيل وعقبات…غجر للجمهورية: في خلال  48 ّ ساعة سيبدأ تحسن  الكهرباء بنحو ساعتين الى ثلاث ساعات… حتي لـ«الجمهورية«: الخارجية تتفاوض مع الدول الاوروبية من أجل فتح مطاراتها في وجه اللبنانيين……وقالت الصحيفة: يبقى الهم الاساسي معيشي الطابع وينقسم بدوره إلى شقين: الشق الاول يتعلق بالناس الخائفة من الآتي وتبحث عن صمود لم يعد ممكنًا –والشق الثاني يرتبط بالسلطة التي ينحصر همها الوحيد بمراكمة نفوذها وتشديد قبضتها على كل مفاصل الدولة ومؤسساتها وكأنها مفصولة عن الناس والواقع.

مستقبل ويب“: الحريري من بكركي: لبنان يدفع أثماناً إقليمية..والراعي تكلم عن وجع اللبنانيين— وفد “غرفة تجارة” طرابلس في “بيت الوسط”.. ودبوسي بإمكاننا أن نستثمر طرابلس والشمال وطنيا—دياب: نرحب بالنقد الموضوعي لأنه يصوب عمل الحكومة ومستمرون بعملنا ولدينا الجرأة لنقول كل ما نفكر به من دون أي غاية او مصلحة سياسية أو خاصة”.

“الشرق”: اثارت قضية الكهرباء وقالت :ما تزال وزارة الطاقة والمياه تتخبط بالمشاكل والفضائح، من دون ان يرف جفن أحد المسؤولين، فالتقنين الكهربائي في كل المناطق اللبنانية وصل الى 22 ساعة، ووزير الظلام وعد اواخر الاسبوع الماضي ان هذا التقنين سيتقلص اعتباراً من مساء يوم الثلاثاء الماضي، الا ان وعده تلاشى فالتقنين ازداد وحتى أصحاب المولدات الخاص ساروا على خطى الوزارة فوضعوا برامج تقنين لزبائنهم.

“الانباء”:أرقام صادمة عن الفقر والقدرة الشرائيةوالحكومة غائبةجنبلاط: لا اتفاق مع هذه الحكومة… ودياب معادٍ—عبد الصمد بعد مجلس الوزراء: الموافقة على تعيين 3 مفتشين لدى التفتيش القضائي —-هلعٌ بين طلّاب كلية الإعلام ورئاسة الجامعة تصرّعلى الإمتحانات— سفارة ايطاليا: توقيع اتفاق بقيمة مليوني يورو لدعم برنامج اليونيسف لتأهيل المدارس الرسمية —الأمم المتحدة: كوفيد-19 قد يدفع 45 مليونا من سكان اميركا اللاتينية إلى الفقر

و”توقعت الصحف اليوم”: الجمعة:جوا حارا وغائما يتحول في خلال النهار الى غائم جزئيا مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة على الساحل 31  وفوق الجبال 27 وفي الداخل 34 ويتكوّن ضباب كثيف على المرتفعات في الفترة الصباحية والانقشاع: متوسط على الساحل، يسوء على المرتفعات بسبب الضباب.والرطوبة على الساحل: بين 60 و80%.

عن mcg

شاهد أيضاً

اللبنانية ريما عبد الملك وزيرة للثقافة في فرنسا

أعلنت الرئاسة الفرنسية تعيين ريما عبد الملك وزيرة للثقافة وهي لبنانية الاصل، ولدت عام 1978، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram