المنتشر:ماذا في  الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم

المنتشر:ماذا في  الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم

 النهار: تصعيد ليلي خطير في الشارع… “الاستشارات الآن…. تحطيم الخيم في ساحتي رياض الصلح والشهداء….. واشكال وتضارب بين مجموعة من الشبان قدمت على دراجات على جسر الرينغ،  وبين مجموعة متظاهرين أقفلت الطريق… الحكومة على رصيف إنتظارالمجهول… الثورة تواجه التخوين والشيطنة والمحاور… والسلطة تعلّق الحكومة على حبال الخارج… الأوروبيون مع حكومة متوازنة وجاهزون لمدها بالمال…..جمعية “تجار بيروت”: قد نضطر إلى الامتناع عن سداد الأقساط والاستحقاقات المتوجبة علينا للمصارف……الراعي: لتشكيل حكومة توحي بالثقة وتباشر الإصلاح والنهوض…..رفضاً لتصريحات فيلتمان اعتصام في محيط السفارة الأميركية وإجراءات مشددة

وقالت:ثمة بصيص أمل تتحدث عنه القوى السياسية المعنية والمتابعة للاتصالات الجارية بعيدا من الاعلام، مشيرة الى اقتراب موعد تأليف الحكومة بعد إعطاء الاذن لصافرة الاستشارات النيابية. يأتي هذا التطور مع جملة من المساعي الخارجية العاملة على خط الدفع لولادة الحكومة، ولا سيما ان الاوضاع الاقتصادية لم تعد تحتمل امام سعر صرف الدولار و”التهامه” لليرة. وفي مثل واضح على استفحال الازمة، يقول مرجع انه “بالكاد تم تأمين رواتب موظفي القطاع العام لتشرين الثاني”. ولم يخف غضبه على أصحاب المصارف الذين هرّبوا الى الخارج مبالغ كبيرة وتسببوا بكل هذا الذعر عند المودعين، ولا سيما عند الصغار منهم.وأمام هذه المواجهة المفتوحة على وقع مواصلة الحراك لنشاطه المعهود في بيروت ومناطق عدة، ثمة اعتراف في البيئات التي لم تنسجم مع هذه الانتفاضة، بأن الاميركيين حققوا نقاطا على الارض من خلال استثمارهم في هذه الحراك الذي التقى في مكان ما مع سياسة واشنطن العاملة على تطويق مشروع “حزب الله”، ولو من باب حصر الحكومة بوجوه من التكنوقراط، تلك التعليمة التي تتردد منذ اكثر من اشهر على ألسنة الكثيرين من قيادة الحراك وقواعده

////

البناء :  جلسة مجلس الأمن حول لبنان وتظاهرة عوكر تدفعان المتلاعبين بالحراك للاستنفار…عودة لقطع الطرق  والإضراب بالقوة.. والجيش والقوى الأمنية أمام الامتحان…اتصالات غير مباشرة ترجّح سمير الجسر تفادياً لمتلازمة الحريري – باسيل >>>ونقلت عن مصادر متابعة تحذيرها من خطورة الموقف مع العودة لقطع الطرق، وقالت إن الاحتقان السياسي بلغ مداه والغضب الشعبي من قطع الطرقات وفرض الإضراب سينتجان ردود أفعال تصعب السيطرة على تداعياتها،ما لم تتحمل القوى العسكرية والأمنية مسؤولياتها وتنفذ التزاماتها بمنع قطع الطرق وتأمين حرية التنقل التي كفلها القانون للبنانيين.

////

 اللواء : بعبدا لكسب الوقت: متى الإفراج عن حكومة اللون الواحد؟…موفد بريطاني اليوم وبعده روسي…. وأسبوع المواجهة يبدأ من «الرينغ»

وافادت الصحيفة بأن الأمور لا تزال مكانها وانما الجديد في هدا الأمر هو الإهتمام الخارجي بالموضوع حيث عاد يأخذ مداه بعد اجتماع باريس بين فارنو وشينكر والمسؤولة البريطانية وهناك اجتماع آخر سيعقد بداية الشهر المقبل واليوم يصل الموفد البريطاني الى لبنان ريتشارد مور وهو يشغل منصب الشؤون السياسية في الخارجية البريطانية في زيارة استطلاعية استكمالا للقاء باريس وقبل اجتماع الشهر المقبل… وتوقعت وصول موفد روسي إلى بيروت بعد الأربعاء….وعلمت «اللواء» ان هناك اجتماعات مكثفة يشهدها قصر بعبدا مع السفراء الأجانب والموفدين وان مور الذي يصل اليوم يوازي فارنو اهمية وموقعا في المملكة البريطانية ويتوقع ان يكون الحديث معمقا. واعتبرت المصادر ان رئيس الجمهورية ليس بإمكانه ان يبقى مكتوف الايدي.

////

 الاخبار : دعوة مجهولة» تقطع الطرقات وتنذر بالمزيد من الفوضى …..الحريري معرقلاً: أنا أو لا أحد…‫الضغط الأميركي على الجيش: المساعدات مشروطة بمواجهة حزب الله… اعتصام عوكر ضد فساد السفارة: مع الثورة والمقاومة…. مجلس النواب الأميركي يناقش ملف المساعدات للجيش في سياق اقتراح قانون «مكافحة حزب الله»….‫اجتماع حاسم لتحديد مصير بطولة لبنان في كرة القدم  لا إلغاء للدوري….

/////

 نداء الوطن : موفد بريطاني إلى بيروت… و”الثورة” في تقرير الـ1701 اليوم……النظام يريد إسقاط الشعب

وقالت : تأكيداً على استمرار المراوحة القائمة في عملية التكليف والتأليف، نفت مصادر مقربة من قصر بعبدا لـ”نداء الوطن” حصول أي تطورات في الموضوع الحكومي، معيدةً رمي الكرة في ملعب “بيت الوسط” عبر حديثها عن انتظار رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري لحسم موقفه إما بالاعتذار عن عدم قبوله التكليف بتشكيل حكومة “تكنو – سياسية” أو عبر تسمية شخصية تحظى بموافقة الأفرقاء لتولي هذه المهمة مع ترجمة دعمه للشخصية التي سيسميها لرئاسة الحكومة بالمشاركة في التشكيلة المرتقبة.

///

المستقبل: الرينغ” يتحول إلى ساحة مواجهات بين المتظاهرين.. وسقوط جرحى….دعوات “نصية” مزعومة ومشبوهة للقاء الحريري في بيت الوسط وإعلام المستقبل” ينبه: تقوم جهات مجهولة تستخدم أرقاما هاتفية من خارج لبنان بإرسال رسائل نصية الى مواطنين تدعوهم للقاءات مزعومة مع الرئيس الحريري في بيت الوسط، مدعية ان الدعوات صادرة عن وزراء او مستشارين او مساعدين للرئيس الحريري . يؤكد المكتب الاعلامي ان هذه الرسائل إنما هي دعوات مزورة ومشبوهة، وقد أحيلت الى الأجهزة المعنية لإجراء اللازم….عون يتلقى برقيتي تهنئة بالإستقلال من الرئيسين الروسي والصيني : تعزيز العلاقات الثنائية….السنيورة :للإستشارات فورا وعدم التعدي على صلاحيات الرئيس المكلّف والمجلس…فنيش: هناك معادلة سياسية في لبنان اسمها المجلس النيابي…الراعي: نفقتد الشجاعة عند أصحاب القرار….تحت شعارأحد التكليف وفي اليوم الـ39 للإحتجاجات، تواصلت المظاهرات في مختلف المناطق

////

الجمهورية: علمت انّ الاتصالات ستستأنف بعد حال من الجمود والمراوحة وقالت مصادر معنية انّ «المواقف لا تزال على حالها من دون ان تحيد قيد أنملة وتحوّلت عناداً وكباش تحدٍ، خصوصاً بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل.وكشفت هذه المصادر انّ التشكيلة الوزارية، التي تتضمن ثلثين من الاختصاصيين وثلثاً من سياسيين يعيّنون وزراء دولة، لا تزال الاكثر توافقاً على رغم بعض التصريحات الرافضة لها، إلّا انّ العقبة الاساسية فيها يعكسها السؤال: من سيحدد وزراء الحكومة؟ ومن يسمّيهم ومن يمنع «الفيتو» على أي اسم؟ فباسيل لن يتنازل عن انه رئيس اكبر تكتل نيابي، وهناك من يفرض عليه ان يكون أو لا يكون، أن يسمّي وأن لا يسمّي.

/////

الشرق :التكليف في التعثر ولبنان في إضراب عام.. 50 الف سائح ألغوا حجوزاتهم في الفنادق منذ بداية الثورة وخسائر القطاع في بيروت وحدها أكثر من 75 مليون دولار….إسقاط دعوى الأميركيين على 10 مصارف لبنانية….مؤتمر المسيحيين العرب الأول: للتمسك بالطابع السلمي للتحركات والدفاع عن فلسطين والحفاظ على هويتنا العربية… سوريا: 9 قتلى و22 مصاباً بإنفجار سيارة مفخخة بمدينة تل أبيض

////

عن mcg

شاهد أيضاً

اليوم السبت الأول من تشرين الأول 2022 ماذا جاء في الصحف الصادرة في بيروت هذا الصباح  ..

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الجو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram