المنتشر:ماذا في  الصحف الصادرة في بيروت هذا الصباح

المنتشر:صحافة اليوم 

ماذا في  الصحف الصادرة في بيروت هذا الصباح

الشرق عنونت : الحريري لم يقبل عرض بري لترؤس حكومة مختلطة ويناشد الملك سلمان والسيسي وماكرون وبوتين مساعدة لبنان… الشارع يتأهب لتطويق نتائج الاستشارات

وقالت :لم تحمل الساعات القليلة الماضية اي جديد يمكن ان يبدد الضبابية التي تحوط استشارات الاثنين المقبل، فيؤكّد انعقادها في موعدها  المحدد أو يجزم بذهاب نتائجها لصالح المرشح الاول لمنصب رئاسة الحكومة اليوم، أي سمير الخطيب، اوسواه، والمقصود هنا الرئيس سعد الحريري. وفي حينبدت الاتصالات واللقاءات بين القوى السياسية المعنية بالتأليف، في استراحة عملت أوساط قصر بعبدا وفريق ٨ آذار، على تعميم اجواء تفيد بأن الاستشارات حاصلة الاثنين  وستنتهي بتكليف الخطيب.

ونقرأ في الاخبار: علامات الانهيار: جنون الأسعار وصرف جماعيّ…. مؤشر أسعار السلع في تصاعد: المحليّة لامست الـ 25%… والمستوردة الـ 40%… كبار التجار والمستوردين «يلعبون» بالأسعار بحجة نقص المخزون والعجز عن الإستيراد…. وزارة الاقتصاد تؤكد أن المخابز لا تزال تربح: الأفران «تنتش» رغيف الفقراء… صرف جماعي وخفض رواتب: 400 مكتب سياحة وسفر مهدّدة بالإقفال…القطاع الفندقي: الحجوزات تقارب الصفر!…       معارض السيارات: إفلاسات بالعشرات ومصروفون بالآلاف…. هل يسقط الخطيب بغياب «الغطاء الطائفي»؟……وكشفت الصحيفة عن جمعية تبيع الاطفال وقالت أوقفت القاضية نازك الخطيب راهبتين (بينهما رئيسة جمعية) امتنعتا عن تنفيذ قرار قضائي بتسليم أطفال تُنتهك كرامتهم، للقوى الأمنية.ً…واشارت الصحيفة الى ان التحقيق الذي فُتح، ترافق مع المعلومات المتداولة والإخبارات المقدمة إلى النيابة العامة التمييزية عن بيع أطفال مقابل مبالغ مالية تختلف تبعاً للون الطفل. إذ تصل المبالغ إلى ٣٠ ألف دولار للطفل الأشقر و١٥ ألف دولار للطفل الأسمر.وقالت انّ هذا الملف وسط المعلومات المتوفرة من شأنه أنّ يكشف فضائح تتعلّق بتورّط عدد من الجمعيات في ملف الاتجار بالأطفال، علماً بأنّ معظم هؤلاء الأطفال هم من الأطفال المشرّدين المجهولي الهوية الذين يُعثر عليهم في الشارع.

اللواء:خلط أوراق نيابية عشية الإستشارات وخيار التأجيل  وارد….وقالت:ظلت التساؤلات لدى الأوساط السياسية، عمّا إذا كانت الاستشارات ستتم في موعدها، وعما إذا كان التكليف الشفهي للخطيب سيصبح خطياً بموجب نتائجها، أو إذا سيحصل تبديل أو تغيير يُعيد التكليف للرئيس سعد الحريري، ودعت الصحيفة الى انتظار موقف كتلة «المستقبل» النيابية، التي يفترض ان تجتمع استثنائياً غدا الأحد، عاملاً اساسياً لمعرفة اتجاهات ريح التكليف، فإذا أعلنت تأييد الخطيب، فهذا يعني ان تكليفه أصبح مضموناً، اما اذا تركت موقفها ملتبساً فهذا يعني ان كل الاحتمالات ستبقى مفتوحة حتى الانتهاء من الاستشارات بعد الظهر، بما في ذلك احتمال تبدل المواقف والترشيحات، خصوصاً وان الكتل الثلاث الكبرى ادرج موعدها بعد الظهر، للتعامل مع هكذا مفاجآت، أو بتعبير مصادر قريبة من بعبدا لكشف «الافخاخ»، معتبرة أنه إذا كانت هناك «مكيدة» فيفترض ان تظهر حتى في اليوم نفسه، لكن لها علاج. كما افيد بأن هناك عدة سيناريوات ترافق الموضوع، اي حصول ما يجب ان يحصل، اي استشارات تسمي رئيسا مكلفا او عدم حصول استشارات او حصول استشارات غير مقنعة بالتشاور مع رئيس مجلس النواب اي لا ينجم عنها اكثرية لمصلحة سمير الخطيب او تسمية الحريري من كتلته وتكر السبحة مع الحريري من حلفاء التيار الوطني الحر وان الغد لناظره قريب.

وفي المستقبل: رسائل من الحريري الى ملوك ورؤساء دول وحكومات.. لمساعدة لبنان…. باسيل: جهات خارجيّة تُعد للفوضى…. لبنان في إجتماع باريس الأربعاء…. عون : الأوضاع المالية والاقتصادية ستكون في اولويات الحكومة الجديدة ،بعد ان انجزت الحكومة السابقة تصوراً ضمن خطة النهوض والتحول الى الإقتصاد المنتج….العائلات البيروتية” تدعو نواب الشعب لمقاطعة الاستشارات… الحريري يوقع مشروع مرسوم ترفيع موظفين ناجحين في امتحانات الجمارك…. إطلاق نار داخل قاعدة جوية أميركية.. وإصابات…. ترامب ينفي إرسال 12 ألف جندي للشرق الأوسط ….

في الجمهورية: عون: تأليف الحكومة سيساعد أصدقاء لبنان على استكمال مسار سيدر…. فرنسا تعتزم عقد اجتماع في باريس يوم 11 الشهر الحالي لمجموعة الدعم الدولية للبنان لحشد المساعدة للبنان في مواجهة أزمة اقتصادية حادة ونقلت عن مسؤول لبناني وفق ما نقلت رويترز إن من المتوقع دعوة السعودية والإمارات للاجتماع…. وهاب: مؤتمر باريس قد يحدث تغييرا بالمرشحين لرئاسة الحكومة قبل الإثنين… شكوى ضد وزراء وموظفين لتسبب إهمالهم بفيضانات الامس….بستاني: تحذر من التلاعب بتسعيرة المولدات خاصة اننا قدمنا تسهيلات لهم بما يتعلق بشراء مادة المازوت من منشآت النفط بالليرة اللبنانية…..وقالت الصحيفة : من المتوقع أن يُحدث تشكيل الحكومة الجديدة، متى حصل، صدمة إيجابية على المستوى اللبناني العام، لكنّ العارفين بتعقيدات الازمة الاقتصادية- المالية ينصحون بعدم المبالغة في التوقعات والتفاؤل، لأنّ الخروج من نفق المأزق الحالي يتطلب معالجات عميقة وجذرية أبعد من حدود الولادة الحكومية المرتقبة التي قد تمنح لبنان فرصة لالتقاط الانفاس، إلّا أنها لن تكون كافية اذا لم تستثمر بالطريقة الصحيحة.

وسألت النهار: لبنان “ليس متروكاً”، فأي خيار للتكليف؟…. أي دعم دولي لأي حكومة؟….المؤشّرات الحكومية والبوصلة الشعبية… ميقاتي لـ”النهار”: المسار لا يبشّر بالإنقاذ…. باسيل من روما: أطلب مساعدة لبنان في إبعاد مَن يتدخّل في شؤونه…. لجنة المال أقرَّت موازنات 5 وزارات… تعليق بنود جمعيات وسفر ومساهمات…. الراعي وجّه نداء لشباب لبنان: عليكم الصمود في المحنة للحافظ على الوطن… عويدات فتح تحقيقاً في فيضانات خلدة والناعمة…. إبرهيم ادّعى على رئيس مجلس إدارة مستشفى صيدا الحكومي بجرم هدر المال العام …إسرائيل:حزب الله” يملك الآن ترسانة تضم نحو 130 صاروخاً قادرة على استهداف أي مكان في إسرائيل

ونقرأ في نداء الوطن: إجتماع باريس خارطة طريق” دولية للحكومة اللبنانية…إثنين الغضب”… استشارات على “ضوء” إشارات السير… كل الخيارات مفتوحة على مصراعيها إن كان في تحديد إتجاه الشارع أو في السياسة……وقالت مراسلة الصحيفة في باريس ان هدف الاجتماع تحديد الاجراءات التي ينبغي أن يتخذها المسؤولون اللبنانيون من أجل الحصول على الدعم السريع، وتمت مناقشــة هذه الإجراءات والإعداد لهذا الاجتماع في لندن الاسبوع الماضي بين ممثلي الخارجية الفرنسية والاميركية والبريطانية. ويهدف الاجتماع أيضا الى وضع »خارطة طريق« من الاسرة الدوليــة، كي تتحمل الحكومة اللبنانية التي ستتشكل مســؤولية الخروج من الازمة للحصول على الدعم

وعنونت البناء : بلبلة عشية الذهاب للاستشارات النيابية… ومؤتمر في باريس لتمويل عاجل يمنع الانهيار… التياران الأزرق والبرتقالي يتبادلان الاتهامات بنسف التسوية على “الخطيب”….ترجيح تسمية الخطيب قائمة…لكن البديل هو الحريري بتأجيل أو بدون تأجيل……ونقلت عن أوساط بعبدا تأكيدها أنه «لم يحصل أي تغيير في موعد الاستشارات الاثنين المقبل»، موضحة أن «هذا استحقاق دستوري ولا يمكن لأحد أن يمنع حصوله»، مشيرة الى أن «هناك إجراءات أمنية مشدّدة ستتخذ بالتنسيق بين الحرس الجمهوري والجيش اللبناني والقوى الأمنية لتأمين طريق القصر الجمهوري ووصول النواب إليه»

الديار  لم تستبعد ان تحصل في اليومين المقبلين تطورات ومفاجآت ايجابية او سلبية سيكون من شأنها بلورة مسار الاستشارات النيابية وحسم مسألة التكليف والتأليف الاسبوع المقبل. اذ لم تشهد الساعات الماضية تطورات مهمة تحدد مصير ومسار الاستشارات النيابية المقررة بعد غد لتسمية رئيس جديد للحكومة، لكن المؤكد ان الثماني والأربعين ساعة المقبلة ستكون ساعات حاسمة.ووفقاً للمعلومات المتوافرة لـ«الديار» فان الاتصالات ستنشط على غير صعيد لضمان هذه العملية ونتائجها سعيا لتشكيل الحكومة العتيدة… وبانتظار ما ستحمله الساعات المقبلة لوحظ امس تراجع وغياب التحركات الاحتجاجية في الشارع، لكن المعلومات التي توافرت لـ «الديار» تفيد بأن مجوعات من الحراك الشعبي تتهيأ لتصعيد احتجاجاتها اليوم وغدا استباقا لموعد الاستشارات الاثنين.

وتوقعت الصحف ان يكون الجواليوم السبت: قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة خاصة في المناطق الجبلية والداخلية، ورياح ناشطة، كما يتكون الجليد على الطرق الداخلية والجبلية التي تعلو عن 1200 متر في ساعات الصباح الاولى والليل. والحرارة على الساحل 20 درجة، وفوق الجبال و في الداخل 14 درجة.

عن mcg

شاهد أيضاً

ابراهيم يهنئ عسكريي الامن العام  بمناسبة عيد المقاومة والتحرير

وجّه المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم إلى العسكريين امر اليوم بمناسبة عيد المقاومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram