المنتشر:صحافة اليوم

المنتشر:صحافة اليوم

ماذا ورد في صحف هذا الصباح

نداء الوطن: حكومة اللون الواحد… فاقدة “ميثاقية” الثورة….دياب واحد منن…. ال مساعدات دولية لحكومة “لا يثق بها الحراك”…..عن قصة الساعات الأخيرة التي سبقت التكليف….. بعد تقييد السحوبات…إيداع الشيكات مرفوض!وكتبت تحت هذا العنوان: التدابير المصرفية تتحول يوما بعد آخرالى تعجيزية، لا شيء يبررها إلا حالة الهلع التي تعيشــها المصارف، وعدم استعدادها للتضحية بجزء من الأرباح القياسية التي راكمتها خلال السنوات الماضية. وفي جديد هــذه التدابير ، إجراء غريب عجيب لا يمت إلى منطق التعاملات البديهية في القطاع المصرفي بصلة، وهو ما تمثل في الاونة الاخرى برفض أحد أكبرالمصارف اللبنانية وضع شيكين،مسحوبين على مصرفين محتلفين الحساب الجاري بالدولار الموظف لم ّ يقدم أي تفســر منطقي لهذا لأحــد الزبائن. طبعا الرفض، وكانت حجته الوحيدة: “هذه تدابير إدارية”.

النهار:هل يحمل هيل أفكاراً جديداً تُخرج لبنان من أزماتها…..الخطة “ب”: تكليف و”قمع” الانتفاضة…..الأمانة العامة لرئاسة مجلس النواب حددت مواعيد استشارات دياب لتأليف الحكومة…..دياب:الاولوية للاختصاصيين وطلبت بدء الاستشارات السبت….المصارف والأزمة المستمرة… بين التحديات والحلول الممكنة الرسملة مؤمّنة والقيود رهن “السياسة” وتعديل الفوائد أولوية……ستاندرد آند بورز” تخفّض تصنيف 3 مصارف لخانة ” التعثر” نتيجة القيود والتعميم 536…..قاضي التحقيق الأول بالإنابة في بيروت جورج رزق،أصدرمذكرة توقيف وجاهية في حق هدى سلوم…. الجيش: توقيف 5 أشخاص في ساحة الشهداء و3 آخرين في ساحة المطران- بعلبك لإثارتهم الشغب…..الجامعة العربيّة تندّد بافتتاح البرازيل مكتباً تجاريًّا في القدس…..

البناء: ديفيد هيل يخسر مرشحه نواف سلام… وجنبلاط ينتقد خذلان الحريري الذي حمل على «القوات» …..حسان دياب رئيساً مكلفاً بـ 69 صوتاً: الاختصاصيون أولوية  ولا حكومة مواجهة والمرحلة تتطلب وحدة وطنية تحصّن البلد وتعطي دفعاً لعملية الإنقاذ… بانتظار المشاورات النيابية تيار المستقبل في الشارع يقطع الطرق … والغالبية لاحتواء الضغوط ومرونة في الشروط……وقالت انها علمت أن انقساماً كبيراً حصل بين مجموعات الحراك حيال تكليف دياب، ففي حين يدعو البعض الى رفض دياب لكونه لا يلبي طموحات اللبنانيين، يفضل البعض الآخر انتظار شكل الحكومة وبرنامجها وأداءها والحكم عليها لاحقاً. كما علمت أن القوات والكتائب والاشتراكي وبعض اجنحة المستقبل دعوا مناصريهم الى النزول الى الساحات غداً مع عائلاتهم إن أمكن لإسقاط دياب في الشارع

الجمهورية: دياب: استشارات التأليف تبدأ الساعة 11قبل ظهرغد السبت في مجلس النواب…..الحريري: الأزمة التي يواجهها لبنان خطيرة ولا تحتمل أي تلاعب بالاستقراروعلينا جميعا أن نتكاتف ونسمع كلمة الثورة وكل الطبقة السياسية سمعت الناس في الشارع وانا طالبت بحكومة اختصاصيين لتسييرمصالح الناس والتفاؤل ضروري في هذه المرحلة….. الخارجية الأميركية طالبنا الحكومة اللبنانية بتنفيذ إصلاحات اقتصادية ملحّة…..الجيش أوقف شخصين في بعلبك بعد إشكال تطور إلى اطلاق نار…. الكهرباء في 2020: 8 ساعات يومياً حداً أقصى…..ونقلت عن دياب أن ‘الأولوية هي لزيارة مفتي الجمهورية عبداللطيف دريان، وهذا الأمر سيحصل اليوم وأن ‘الجولة على رؤساء الحكومة السابقين ستنطلق حوالي الساعة 10 واكدأنه لن يعتذر مشددًا على أنَّ التأليف سيكون سريعًا بالنسبة الى الوقت الذي أخذته الحكومات السابقة ولا يوجد مسودة جاهزة للحكومة.ولفت دياب، الى أنه ‘سيكون في الحكومة عدد كبير من النساء ومن الإختصاصات المطلوبة لمعالجة الكثير من الأمور’.وسنشرك الجميع في الحكومة، أي بمعنى كل اللبنانيات واللبنانيين والأحزاب المفروض أن يساندوا هذا العمل للوصول الى أفضل مجلس وزراء’.

المستقبل: الحريري: أنا لست مرتاحا للوضع، وأنا أكثر شخص خائف على الوضع وأدعو جميع الانصار والمحبّين الى رفض اي دعوة للنزول الى الشارع او قطع الطرق فالهدوء والمسؤولية الوطنية أولويتنا والأزمة التي يواجهها لبنان خطيرة ولا تحتمل اي تلاعب بالإستقرارويجب أن نكون دائما متفائلين. بالتأكيد على المرء أن يحضّر نفسه للأسوأ ولكن لا بد للتفاؤل أن يكون موجودا فينا جميعا ……….دياب:سأعمل جاهدا لتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، فالمرحلة دقيقة جدا وحساسة وتتطلب جهدا ،ونحتاج إلى وحدة وطنية تحصن البلد وتعطي دفعا لعملية الإنقاذ وتعيد الثقة للبنانيين بوطنهم”………المحكمة العسكرية الدائمة انزلت عقوبة الاشغال الشاقة المؤبدة بحق المتهم الفار علي منذر زعيتر الشهير ب”ابو سلة”وألزمته بدفع مبلغ مئة مليون ليرة كغرامة مالية مع تجريده من حقوقه المدنية……البرلمان الألماني يصوت على “حظر” حزب الله

الديار:أعنف إنذار فرنسي ضد الطبقة السياسية اللبنانية : مجموعة فاسدين وسارقين….إعطاء مهلة وإذا حصلت ثورة شعبية فممنوع قمعها والرد الفرنسي والاوروبي عنيف…الخارجية الأميركية تنذر لبنان في حال عدم الإصلاح بعقوبات شديدة جدا….. دياب يتجاوز «مطب» «الميثاقية» ولا يريد حكومة «مواجهة» فهل يصمد امام «التهويل»؟….. دياب سيُواجه عراقيل التأليف إذا لم يُؤمّن الميثاقيّة السنيّة ومطالب الحَراك الشعبي؟……الحريري لا «يكسرالجرة» ويرفض تسمية سلام«يناور» في «الشارع» «ويترقب» التأليف…..اطراف «التسوية» يتعهدون تسهيل مهمة الرئيس المكلف وترقب لموقف هيل من «التكليف!…الكونغرس يوافق على عزل ترامب وبيلوسي: إحالة ترامب للمحاكمة يوم عظيم للدستور وحزين لأميركا

اللواء: رسائل مُنهِكة إيرانية – أميركية.. وبيروت تنتفض على حكومة اللون الواحد!…..دياب يبدأ مهمّة معقّدة في متاهات الإنهيار.. والحريري يعترف بالفشل ويدعو للإستماع إلى كلمة الثورة………ونقلت الصحيفة  عن مصادر دبلوماسية ان ما جرى عشية وصول هيل إلى بيروت،والذي يبدأمحادثاته اليوم بمثابة رسائل ملتهبة بين طهران وواشنطن، حول مَنْ يمسك بوضع البلد في منطقة حافلة بالتغيرات والخرائط الاقتصادية والجيوسياسية.و كشفت المصادران ازمة تشكيل الحكومة اللبنانية كانت مدار بحث وتشاور بين مسؤولين روس وزوار سياسيين لبنانيين للعاصمة الروسية في الايام الماضية، وكشفت عن اتصالات جرت بين هؤلاء المسؤولين مع حزب الله والوزير جبران باسيل بهذا الخصوص للمساعدة في حل هذه المشكلة مع التشديد على أن موسكو تدعم التفاهم بين جميع الأطراف المعنية لتاليف الحكومة وهي لاتحبذ حكومة اللون الواحد لانها جربت في السابق وفشلت وتكرار اعتمادها سيؤدي الى تفاقم الأزمة والانقسامات بين اللبنانيين.

الاخبار: حسّان دياب: فرصة للإنقاذ أم وقت مستقطع؟….البرلمان الألماني يطالب حكومة ميركل بحظر كامل لأنشطة حزب الله,,,,,,وقالت : ان عدم مشاركة الحريري يعني ان الحكومة ستكون «من لون واحد»، وهو ما يرفضه حزب الله وحركة أمل، إضافة إلى الرئيس المكلف. ففريق 8 آذار يصر على التفاهم مع الحريري، لأن خلاف ذلك يعني مواجهة تعيد البلاد إلى ما قبل حكومة الرئيس تمام سلام، وتمنح الأميركيين فرصة بث المزيد من الفوضى في البلاد التي تشهد ازمة اقتصادية غير مسبوقة، وانتفاضة شعبية لا يبدو أنها ستهدأ قريباً. حكومة جديدة، بصرف النظر عن اسم رئيسها، هي فرصة لتخفيف سرعة الانهيار، وفي الوقت عينه، وصفة لزيادتها. فأي السبيلين سيُدفع إليه دياب؟

الشرق: أهل السنة يرفضون تكليف دياب مرشح حزب الله… الحريري: لاتعليق ….سلام: عملية معلبة… المشنوق دعاه الى الاعتذار لإن تكليفه غير ميثاقي…. مجلس نقابة الصحافة زار رئيس مجلس القضاء الأعلىالكعكي: نؤكد حرص الأسرة الإعلاميةعلى احترام هيبة القضاء وحماية استقلاله

وتوقعت الصحف ان يكون الجواليوم الجمعة: مشمسا مع استمرار الارتفاع في درجات الحرارة على الجبال وفي الداخل وتبقى دون تعديل على الساحل.والحرارة على الساحل 24 ، فوق الجبال 16 ، في الداخل 20 درجة.

عن mcg

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الاحد 4 كانون الأول 2022.

 كل الأنظار الداخلية غدا  شاخصة صوب الجلسة الحكومية وردود الأفعال عليها وسط غياب التيار.. ماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram