المنتشر:صحافة اليوم:توقعات ان تبصر الحكومة النور قبل راس السنة

المنتشر:صحافة اليوم:توقعات ان تبصر الحكومة النور قبل راس السنة

ماذا ورد في صحف هذا الصباح

النهار: قطار التأليف انطلق… فهل يصل قبل رأس السنة؟,,,, رئيس الحكومة المكلف حسان دياب: لبنان في العناية الفائقة وحان وقت العمل…. بري بعد لقائه دياب: للاصرار على تمثيل جميع الشرائح البرلمانية…… الحريري متوجهاً إلى المتظاهرين: للتعبير عن المشاعر بطريقة سلمية….المكتب الإعلامي للحريري: الأمر الوحيد الذي جرى التوافق عليه مع الثنائي الشيعي هو منع الفتنة….تجدد قطع الطرق في عدد من المناطق… “ما رح نفتح الطريق….80% من المصارف التزمت رفع رأس مالها ومشروع لاشراك المصارف في رفع الضمان على الودائع…. سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية غير الرسم في سوق الصرافين:مبيع: الدولار الواحد = 2100 ل…للشراء: الدولار الواحد = 2140 ل.ل…….وقالت الصحيفة :انها علمت ان الجهد ينصب على اختصار الوقت الى الحد الاقصى والعمل على ولادة الحكومة قبل مطلع السنة الجديدة اي في غضون اسبوع او عشرة ايام، ما لم يطرأ اي سبب معرقل، في ظل ضوء اخضر اعطي لدياب للمضي في خطته التي يراد لها ان تكون انقاذية مع توفير كل الظروف لانجاحه لان اي انتكاسة ستضرب ما بقي من العهد. ويعتبر المصدر الوزاري ان الانتكاسة ان حصلت فستكون نوعا من المؤامرة التي يعمل عليها بعض الداخل وبعض الخارج لاثارة الفوضى في البلد.

الديار: هل سيستطيع أستاذ جامعي الوقوف في وجه سلاطين المال والسلطة والسيطرة على المفاصل….الانبطاح اللبناني امام الاميركيين بلغ حد الزحف وفقد كثيرون كرامتهم امام المبعوثين الاميركيين….أميركا غير مهتمة بتشكيل الحكومة بل مهتمة بحائط الفصل ووقف الفساد …. أوساط ديبلوماسية: ما كانت تفرضه أميركا على الحريري لن يُطبَّق في حكومة دياب ولم تضع «الفيتو» على الرئيس المكلّف.. وبعض الذين لم يسّموه مستعدّون للتعاون معه…… وقالت :ما نراه اليوم لا يشبه لبنان ولا اللبنانيين، وما يحكى عن امور ستحدث تذكرنا باحداث لم نعشها ولت الى غير رجعة وما يتم تداوله عن تدابير مصرفية جديدة اعتباراً من العام المقبل، لا تصدقوها ولا تعيروها اهتماماً حتى الـ«Hearcat» تناسوها، فعلى الرغم من ان الدين العام الذي تجاوز الـ100 مليار دولار ورغم العجز في الموازنة الذي يتوقع له ان يصل الى 11 في المئة من الناتج، ورغم انهيار القطاعات الاقتصادية وعدم القدرة على الاستيراد او التصدير، ورغم تدابير مصارفنا الاستثنائية، ورغم البطالة والصرف من الخدمة…ستعود السنونو الى سماء لبنان.

نداء الوطن:السير في موازنة العام 2020، سيكون واحداً من عشرات العقبات التي تنتظر الحكومة العتيدة، في حال أبصرت النور. فالطريق أمامها لن يكون مفروشاً بالسجاد الأحمر المخملي، إنما مزروعاً بألغامٍ داخلية وخارجية، إن نجحت بتفكيك بعضها أو تجنّبت بعضها الآخر بقدرة عجائبية، فهي لن تستطيع تخطّي لغم الموازنة، وستدوس عليه مرغمة. وهنا يأتي الخيار الصعب، أترفع قدمها لينفجر؟ أم تَعلق فوقه إلى أجل غير محدد؟ وتوقعت أن تنخفض عائدات الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 50 في المئة على أقل تعديل، وأن تقارب المداخيل من الارباح الصفر”. وطمأنت الى ان الدولة ستستمر في الدفع للموظفين، “لأن الدولة لا تفلس”، وحذّرت من سقوط النظام والدخول في مرحلة المجاعة… عندها لا تعود هناك قيمة لأي أرقام وحسابات.

الجمهورية: استخلصت من تصريحات هيل امام الرؤساء وغيرهم او في تصريحاته العلنية الآتي: انّ لواشنطن موقفاً داعماً لحراك الشباب اللبناني، وانّ احترام مطالبهم يجب ان تكون له الأولوية كما حمايتهم. ومن هنا جاءت دعوته القوى الامنية الى حمايتهم.وقالت ان لاعلاقة لبلاده بمن سيكون رئيس الحكومة او اسمه ولا علاقة لها بوزرائها. فما يعني واشنطن تشكيل حكومة منتجة وتلبّي مطالب الناسواشارت الى ان لا مساعدات مالية للبنان ما لم يثبت اللبنانيون قدرتهم على القيام بالإصلاحات ومكافحة الفساد.ولفت هيل الى انه مكلّف من قبل بومبيولإجراء لقاءات شاملة وموسعة بقدرما تسمح الظروف، ولذلك فهو باق في بيروت حتى مساء اليوم الأحد. ولاحظت المصادر انّ هيل، الذي تجنب في لقائه رئيس الجمهورية اعطاء اي إشارة في لقاء بعبدا الى موضوع ايران وحزب الله، شَنّ هجوماً عنيفاً على الطبقة السياسية وبعض «القادة اللبنانيين» الذين يعطون «الأولوية للمصالح الحزبية أو المكاسب الشخصية» ويقدمونها على المصلحة الوطنية.

المستقبل: مكتب الحريري” ينفي إبرام تسوية بينه وبين الثنائي الشيعي حول تكليف دياب …. دياب: لن أعتدر عن تشكيل الحكومة وسمعت تشجيعاً لتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن والقاسم المشترك بين جميع النواب هو الخروج من الأزمة الخانقة التي يمر بها لبنان”، متمنياً أن “نتعاون جميعا لأن لبنان في العناية الفائقة ويحتاج لكل جهد ،وحان وقت العمل…. بري بعد لقائه دياب: للاصرار على تمثيل جميع الشرائح البرلمانية…..نقابة المحامين في بيروت اليوم:جولة  على السجون في كافة المناطق اللبنانية للوقوف على أوضاع السجناء وحاجاتهم ومطالبهم خصوصا والمشاكل التي يواجهونها من كافة النواحي……نقابة المحررين :نكرر التحذير من التعرض للإعلاميين والصحافيين الى أي وسيلة إعلامية انتموا، والاعتداء عليهم في خلال مزاولتهم لأعمالهم ….

 اللواء: الحكومة قريبة جداً وستكون تكنوقراط مصغّرة وخالية من الوجوه السياسية….. بري أكد الإصرار على تمثيل جميع الشرائح ….السنيورة: نأمل “أن تتشكل الحكومة من الاختصاصيين المستقلين بأسرع وقت”….الجيش أوقف 4 اشخاص في طرابلس نتيجة رميهم القنابل واطلاق الرصاص….بعد رفضه التصويت للعزل.. ترامب يدعو الى دعم النائب الديموقراطي المنشق بالمال…..البابا يقدم لغوتيريش، نسخة من وثيقة “الأخوّة الإنسانية” التي وقّعها مع شيخ الأزهر في دولة الإمارات العربية المتحدة

وتوقعت الصحف ان يكون الجواليوم الأحد: قليل الغيوم إجمالا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، يتحول مساء الى غائم جزئيا بسحب مرتفعة، مع ضباب على المرتفعات

عن mcg

شاهد أيضاً

صحافة اليوم الاحد 4 كانون الأول 2022.

 كل الأنظار الداخلية غدا  شاخصة صوب الجلسة الحكومية وردود الأفعال عليها وسط غياب التيار.. ماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Start shopping with GadgyCart Via instagram