المجلس الأعلى للدفاع يرفع حالى مجلس الوزراء حالة تعبئة عامة

المجلس الأعلى للدفاع يرفع حالى مجلس الوزراء حالة تعبئة عامة

المنتشر:قرر المجلس الأعلى للدفاع الذي انعقد عند الثانية والنصف من بعد ظهر ا

ليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رفع انهاء إلى مجلس الوزراء لمواجهة خطر فيروس كورونا، بالتعبئة العامة التي تنص عليها المادة 2 من المرسوم الاشتراعي رقم 102/1983 (الدفاع الوطني).

وحضر الاجتماع رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، ووزراء المالية غازي وزني، والدفاع الوطني زينة عكر عدرة، والخارجية والمغتربين ناصيف حتي، والداخلية والبلديات محمد فهمي، والاقتصاد والتجارة راوول نعمة، والعدل ماري كلود نجم، والإعلام منال عبد الصمد، والصحة العامة حمد حسن، والأشغال العامة والنقل ميشال نجار.

كما حضر كل من قائد الجيش العماد جوزاف عون، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمود الأسمر، مدير المخابرات في الجيش العميد أنطوان منصور، رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي العميد خالد حمود، مساعد المدير العام لأمن الدولة العميد سمير سنان، مستشار وزارة الدفاع الوزير السابق ناجي البستاني وممثلة رئيس الحكومة للشؤون الصحية في اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا الدكتورة بترا خوري.

وحضر الاجتماع كذلك المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير، والمستشار الأمني والعسكري لرئيس الجمهورية العميد بولس مطر.

وبعد الاجتماع تلا اللواء الركن الأسمر البيان التالي:

“بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عقد المجلس الاعلى للدفاع اجتماعا عند الساعة الرابعة عشر والنصف من بعد ظهر اليوم الأحد 15 آذار 2020، في القصر الجمهوري لمتابعة آخر التطورات والإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، حضره دولة رئيس مجلس الوزراء ووزراء: المالية، والدفاع الوطني، والخارجية والمغتربين، والداخلية والبلديات، والاقتصاد والتجارة، والعدل والاعلام والاشغال العامة والنقل والصحة العامة. كما حضر الاجتماع، كل من: قائد الجيش، مدير عام رئاسة الجمهورية، مدير عام الأمن العام، مدير عام قوى الأمن الداخلي، مدير عام أمن الدولة، أمين عام المجلس الأعلى للدفاع، المستشار الأمني والعسكري لفخامة الرئيس، مدير المخابرات في الجيش، رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي، مساعد مدير عام أمن الدولة، والوزير السابق مستشار وزارة الدفاع المحامي ناجي البستاني وممثلة رئيس الحكومة للشؤون الصحية في اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا السيدة بترا خوري.

استهل فخامة الرئيس الاجتماع بعرض سريع للإجراءات والتدابير الواجب أخذها بعين الاعتبار في إطار الوقاية من فيروس كورونا، بحيث اعتبر فخامة الرئيس ان الحالة أصبحت تؤلف حالة طوارئ صحية تستدعي اتخاذ الإجراءات التي تنص عليها المادة 2 من المرسوم الاشتراعي رقم 102/1983 (الدفاع الوطني) المعمول به والمتمثلة بالتعبئة العامة.

ثم عرض دولة رئيس مجلس الوزراء الإجراءات التي يجب اتخاذها وتنفيذها، وقد شدد على ان الوضع القائم اصبح يستدعي خطوات اكثر شمولية.

كما عرض وزير الصحة العامة الوضع من الناحية الاستشفائية والصحية، وطرح اهمية وضرورة متابعة الموضوع من جوانبه كافة.

ثم عرض رؤساء الاجهزة العسكرية والامنية المعطيات المتوفرة لديهم حول هذا الوباء وسبل التعاطي معها.

وبعد المداولة في الخطر الداهم المتمثل بوباء كورونا الذي أضحى هاجسا حياتيا في جميع أقطار العالم، والاستماع الى ما عرضه الوزراء المتخصصون بشأن المرحلة التي وصل اليها هذا الوباء في لبنان، قرر المجلس الأعلى للدفاع رفع انهاء الى مقام مجلس الوزراء لمواجهة هذا الخطر بالتعبئة العامة التي تنص عليها المادة 2 من المرسوم الاشتراعي رقم 102/1983 (الدفاع الوطني) مع ما تستلزمه من خطط وايضا احكام خاصة تناولتها هذه المادة بالإضافة الى التدابير والاجراءات التي سبق واتخذها مجلس الوزراء في اجتماعاته السابقة.

وطلب في نهاية الاجتماع الى الادارات العامة والأجهزة العسكرية والأمنية متابعة الأوضاع الميدانية ورفعها الى المراجع المختصة لكي يبنى على الشيء مقتضاه”.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

كركي من مؤسسة العرفان يسلط الضوء على خطة النهوض في تقديمات الضمان الإجتماعي

نقر اي صورة لتكبيرها زار مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي مؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *